راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

نسخة تجريبية

«العالم صباح اليوم» أبرز الملفات والأخبار العالمية على الساحة الآن .. تقرير

"جرحى وقتلى ومفقودين"، كان هذا شعار العالم هذا الصباح، فى عدة دول، شهدت على مدار اليوم الجمعة، حوادث عنف، وأخرى تعرضت لحرائق وفيضانات مدمرة، ومنها وقوع حادث إطلاق نار فى السويد، أصيب خلاله 7 أشخاص، إضافة إلى حادث غرق مركب فى النرويج، بينما كان للكوارث الطبيعية رأى أخر فى مواقع أخرى، حيث خلفت حرائق كاليفورنيا 31 قتيلًا، كما فقد المئات، بينما ارتفعت حصيلة ضحايا فيضانات فيتنام إلى 54 قتيلا، وفقدان العشرات.

إصابات عديدة فى حادث إطلاق نار بالسويد

أصيب 7 أشخاص على الأقل بجروح، فى إطلاق نار كثيف شهدته بلدة ترليبورج، جنوب السويد، حسبما ذكرت شبكة "روسيا اليوم"، الإخبارية.

وقال المتحدث باسم شرطة البلدة، فريدريك برات، "استلمنا بلاغات من عدة أشخاص بسماعهم طلقات نارية فى وسط ترليبورج"، مضيفا "عندما وصلنا إلى هناك عثرنا على عدة أشخاص جرحى سقطوا فى أماكن مختلفة" فى سوق وسط البلدة، فيما لم يعرف بعد من يقف وراء إطلاق النار أو دوافعه، فى البلدة الواقعة فى أقصى جنوب البلاد قرب مدينة مالمو، ثالث أكبر مدن البلاد.

مصرع شخصين فى غرق مركب بالنرويج

وفى النرويج، غرق مركب فى بحيرة سيلجوردسفانيت بمقاطعة تيليمارك النرويجية، مما أسفر عن مصرع شخصين على الأقل، وفقدان آخر فى المياه.

وأظهرت صور بثتها وكالة "رويترز"، فرق الإنقاذ خلال بحثها عن الشخص الثالث الذى فقد فى بحيرة سيلجوردسفانيت، بعد تأكد السلطات النرويجية من مصرع شخصين على الأقل.

جهود مكثفة لإخماد حرائق كاليفورنيا

من النرويج إلى كاليفورنيا، لا يزال يبذل رجال الإطفاء فى ولاية كاليفورنيا الأمريكية، جهودا هائلة للسيطرة على حرائق الغابات التى اندلعت فى شمال الولاية، وتسببت فى مقتل 31 شخصا، وفقدان المئات حتى اليوم الجمعة.

وكان مسئولو الإطفاء بولاية كاليفورنيا، أعلنوا أن العدد المؤكد للقتلى جراء حرائق الغابات بشمال الولاية هذا الأسبوع قفز إلى 26، الخميس، ليصبح أكبر عدد من القتلى يسقط نتيجة حريق واحد منذ 84 عاما.

وحذرت السلطات من أن عدد القتلى نتيجة أكثر من 20 حريقا تستعر عبر ثمانى مقاطعات قد يرتفع فى الوقت الذى مازال فيه مئات الأشخاص فى عداد المفقودين فى مقاطعة سونوما وحدها.

ويتجاوز العدد الحالى عدد القتلى الذين سقطوا نتيجة حريق هائل اجتاح أوكلاند هيلز فى أكتوبر عام 1991 وبلغ 25، ولكنه مازال أقل من عدد من قُتلوا بسبب حريق متنزه جريفث المفجع فى لوس أنجليس عام 1933 والذى بلغ 29 شخصا.

ترامب يوقع على أمر تنفيذى يستهدف نظام "أوباما كير"

وفى الولايات المتحدة أيضا، وقع الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، على أمر تنفيذى بشأن نظام الرعاية الصحية بالولايات المتحدة الأمريكية.

وأظهرت صور بثتها وكالة "رويترز"، مراسم توقيع ترامب على الأمر التنفيذى، بحضور عدد من أعضاء الكونجرس الأمريكى وقادة البيت الأبيض، على رأسهم مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكى.

ويأتى التوقيع على هذا الأمر التنفيذى فى محاولة لتوسيع خيارات الرعاية الصحية الأمريكية، بعدما فشل مرارا حزبه الجمهورى فى إلغاء برنامج "أوباما كير" الخاص بالرعاية الصحية.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register