راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

العالم هذا الصباح.. أبرز ما جاء في الصحف العالمية اليوم .. تقير

ليلة هادئة نسبيا شهدتها الساحة العالمية، خلال الساعات القليلة الماضية والبداية من الفلبين ، حيث شهد السكان، حالة من الهلع بسبب تجدد ثوران بركان مايون، وإطلاق قذائفه النارية والصخرية.

 

ومن الفلبين إلى فرنسا والتى شهدت ارتفاع كبير فى منسوب نهر السين ليصل إلى 5.95 ،وأفادت هيئة "فيجيكرو"، لمراقبة الفيضانات أن مستوى نهر "السين" قد يصل إلى  مترا، أى أعلى بـ4 أمتار من المستوى الطبيعى مما يهدد المتاحف والتماثيل الأثرية، ومن فرنسا إلى الصين، حيث ضربت البلاد عاصفة الضبابية كثيفة أدت إلى انعدام الرؤية و إصابه بعض المناطق بشلل مرورى.

 

بركان "مايون" يثور مجددا وسط هلع السكان فى الفلبين

شهدت الفلبين، اليوم الثلاثاء حالة من الهلع بين السكان بسبب تجدد ثوران بركان مايون، واطلاق قذائف نارية وصخرية.

 

وأعلنت السلطات الفلبينية أمس الاثنين، أن بركان مايون ثار اليوم، مطلقا المزيد من الحمم البركانية والصخور، محذرة بشدة من أن يكون نشاط اليوم تمهيدا لثوران ضخم فى الأيام القادمة،وذكرت قناة (الحرة) الأمريكية أن السلطات تواصل إصدار تحذيراتها من خطر انطلاق ملايين الأطنان من الرماد والصخور التى يقذفها بركان (مايون) والمختلطة بالأمطار، والتى يمكن أن تهدد حياة السكان المقيمين حوله، مشيرة إلى فرار عشرات الآلاف منهم إلى مناطق آمنة.

 

وبحسب إحصائيات رسمية، فإن عدد المهاجرين بسبب النشاط البركانى بلغ أكثر من 85 ألف شخص من سكان المنطقة .

نهر السين يغضب على باريس ويغرق مئات المنازل والمحلات

ومن ناحية أخرى، شهد نهر السين بفرنسا،ارتفاع ملحوظ يصل إلى 5.95 ،وأفادت هيئة "فيجيكرو" لمراقبة الفيضانات ان مستوى نهر "السين" قد يصل إلى  مترا، أى أعلى بـ4 أمتار من المستوى الطبيعى، وبلغ إرتفاع منسوب مياه النهر الذى يعبر العاصمة الفرنسية ويمر بالقرب من متاحف وأبنية اثرية 5,84 امتار، بويادة اربعة امتار عن المستوى الطبيعى، حسب هيئة مراقبة الفيضانات "فيجيكرو".

 

لكن مياه النهر وصلت إلى مستوى أدنى من الرقم التاريخى الذى سجل فى 1910 عندما أرتفع منسوب السين الى 8,62 أمتار، وقد غمرت المياه نصف التمثال الشهير تحت جسر الما الذى يعد قياسا تقليديا لارتفاع النهر.

 

وفى مكان غير بعيد بالقرب من برج إيفل، بقيت القوارب السياحية الممنوعة من الملاحة حاليا، متوقفة، بينما ذكرت السلطات بأن "الملاحة أو السباحة فى السين أمران محظورا وبالغا الخطورة".

وعلى صعيد أخر،نشبت اشتباكات بين هنود المابوتشى، والشرطة فى تشيلى، اليوم الثلاثاء إثر خروج مظاهرات ضد الحكومة، حيث تتهم شعوب "المابوتشى"، الشركات الحكومية والخاصة بالسيطرة على أرض أسلافهم، وعلى أثر ذلك كانت رئيسة البلاد ميشيل باشيليت، قد طلبت العام الماضى، العفو من شعب "المابوتشى" عن مثل هذه الأخطاء والفظائع.

 

وتظاهرعدد من المواطنين قبل بدء زيارة البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، إلى البلاد، والتى تستمر 3 أيام، ووقعت اشتباكات عنيفة بين قوات الشرطة وهنود المابوتشى، وهم السكان الأصليون لوسط وجنوب شيلى.

 

ويشكل ما تبقى من شعب مابوتشى الآن 650 ألف نسمة من إجمالى 17 مليون مواطن تشيلى، وأسفر صراع هذا الشعب فى سبيل الحصول على صلاحيات أوسع فى الحكم الذاتى عن عدد من الاشتباكات العنيفة خلال السنوات الأخيرة.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register