راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

نسخة تجريبية

العالم هذا الصباح .. أهم القضايا العالمية اليوم الجمعة .. تقرير

لم توقف قوات الإنقاذ الأمريكية عمليات البحث المكثفة على 48 مفقودا بسبب الفيضانات التى اجتاحت مقاطعة سانتا باربرا فى كاليفورنيا، وتسببت فى مقتل 17 شخصا، وألحقت أضرارا ودمارا بمئات المنازل، بينها منزل مقدمة البرامج الشهيرة أوبرا وينفري، بعد شهر على اندلاع حرائق هائلة فى هذه الولاية، حيث سيطرت تداعيات هذه الفيضانات على الساحة العالمية خلال الساعات الماضية.

 

كما شهدت دول العالم العديد من الأحداث المهمة، يأتى فى مقدمتها اندلاع اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن البرازيلية ومحتجين على ارتفاع أجرة المواصلات فى مدينة ساو باولو، أما فى نيجيريا، فقد شيع الآلاف من النيجريين ضحايا أعمال العنف التى اندلعت بين مزارعين ورعاة ماشية بنيجيريا فى الآونة الأخيرة.

 

اشتباكات عنيفة بين الشرطة البرازيلية ومحتجين

اندلعت اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن البرازيلية ومحتجين على ارتفاع أجرة المواصلات فى مدينة ساو باولو، مما أسفر عن وقوع مصابين.

ونظم محتجون فى البرازيل مظاهرات احتجاجية اعتراضا على ارتفاع أجرة الاتوبيسات العامة فى مدينة ساو باولو، فيما استخدمت قوات الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

 

وفى وقت سابق، شهدت أكبر مدينتين فى البرازيل "رى ودى جانيرو" و"ساو باولو" تظاهرات حاشدة تطورت إلى اشتباكات مع قوات الأمن البرازيلية فى المدينتين، وذلك احتجاجا على قرار برفع أجرة استخدام المواصلات العامة بكل من "دى جانيرو" و"ساو باولو"

قوات الإنقاذ الأمريكية تبحث عن مفقودين بعد فيضانات كاليفورنيا

 

على صعيد آخر، كثفت قوات الإنقاذ الأمريكية، من جهودها فى عمليات البحث عن 48 مفقودا من كارثة الانهيارات الطينية التى شهدتها ولاية كاليفورنيا الأمريكية بعد اجتياحها الفيضانات.

وفى وقت سابق، ارتفعت حصيلة ضحايا الانهيارات الطينية فى ولاية كاليفورنيا الأمريكية إلى 17 قتيلا على الأقل، فيما تواصل السلطات الأمريكية البحث عن مفقودين آخرين.

 

وقال بيل براون قائد شرطة سانتا باربره فى مؤتمر صحفى إن عدد القتلى ارتفع إلى 17 بعد العثور على جثتين أخريين، مضيفا :"لا يزال هناك 13 بلاغا عن مفقودين".

 

وقالت آمبر آندرسون، وهى متحدثة باسم إدارة الإطفاء فى مقاطعة سانتا باربره، إن الانهيارات الطينية الناجمة عن سقوط أمطار غزيرة يوم الثلاثاء دمرت أيضا 100 منزل وألحقت أضرارا بمئات المبانى الأخرى وأسفرت عن إصابة 28 شخصا.

من ناحية أخرى، شيع الآلاف من النيجريين ضحايا أعمال العنف التى اندلعت بين مزارعين ورعاة ماشية بنيجيريا فى الآونة الأخيرة، حيث شهدت مراسم التشييع دفن 73 شخصا لقوا مصرعهم فى تلك الاشتباكات العنيفة.

وقتل 80 شخصا على الأقل فى ولاية بينيو فى وسط نيجيريا منذ أواخر العام الماضى فى اشتباكات بين رعاة ماشية ومزارعين، حسبما قال مسؤول فى فرق الطوارئ الثلاثاء الماضى.

 

وأجبر العنف عشرات الآلاف على النزوح من منازلهم، فيما وقعت هجمات انتقامية أخرى فى أماكن متفرقة فى ولايات وسط البلاد على أساس الدين والعرق.

 

وأثار قانون جديد لمنع الرعاة المتجولين من الرعى فى مزارع الولاية أعمال عنف بين الرعاة وغالبيتهم مسلمين من قبيلة الفولانى والمزارعين وغالبيتهم مسيحيين.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register