راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

"بسبب ارتفاع الوقود".. أزمة جديدة بين وزارة التموين وشعبة المخابز..تقرير

أزمة جديدة اندلعت بين وزارة التموين وشعبة المخابز عقب الزيادة الأخيرة للوقود بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج ومع كل ارتفاع تتجدد الأزمة.

وكانت وزارة التموين تصرف لأصحاب المخابز 122.5 جنيه مقابل كل جوال دقيق وزن 100 كيلو جرام، ينتج نحو 1250 رغيف، وهو الرقم الذي تم إقراره منذ بداية المنظومة ولم يتم تعديله، في حين تم إقراره في الموازنة الجديدة بنحو 155 جنيه، وهو السعر الذي لم يلق قبول شعبة المخابز التي وضعت سعر تكلفة إنتاج الجوال 200 جنيه، بسبب ارتفاع تكلفة الإنتاج من نقل وأيدي عاملة وكهرباء ومواد خامة إضافية كالخميرة والملح، وخلال الاجتماع مع وزير التموين تم التوصل لتكلفة إنتاج 180 جنيه للجوال.

من جانبه قال إبراهيم حسيب، نائب رئيس شعبة المخابز، أن الوزير الحالي استطاع اختيار توقيت مناسب لحل الأزمة، رغم أن الحل لم يرض توقعات أصحاب المخابز.

وأضاف "حسيب" أن شعبة المخابز اتخذت قرارًا بالموافقة على التكلفة الحالية، بسبب الأسباب التي شرحها الوزير علي مصيلحي خلال الاجتماع، ولحرص الشعبة على المواطن المصري الذي يمثل رغيف الخبز له قضية أمن قومي.

وأوضح "حسيب" أن الاتفاق حرر سعر المحروقات بالنسبة للمخابز، فالمخبز الآن يحصل على السولار بالسعر الحر، وليس مدعمًا كما كان، ويتم تعويض الفارق من خلال فارق تكلفة الإنتاج، مشيرًا إلى أن الاجتماع شمل الاتفاق على إيقاف لائحة الجزاءات على المخابز لحين بدء صرف التكلفة الجديدة بداية من أغسطس، كما شمل للمرة الأولى جزاءات على المواطن الذي يساعد على التلاعب في منظومة الخبز من خلال ترك الكارت الذكي لدى بقال التموين أو غير ذلك تصل لسحب الكارت الذكي.

وكشف "حسيب" أن شعبة المخابز طالبت بتحرير صناعة الطحن، وإعطاء الحرية لصاحب المخبز بشراء الدقيق من المطحن ذو الجودة العالية، وهو ما طالب الوزير بتأجيله لحين رفع كفاءة القطاع العام ليستطيع منافسة القطاع الخاص.

في الوقت ذاته قال محمد سويد، مستشار وزير التموين، أنه لا زيادة في سعر الرغيف للمستهلك عن 5 قروش، مشيرًا إلى أن الاجتماع الأخير بين شعبة المخابز ووزير التموين كان هدفه الحيلولة دون زيادة سعر الرغيف.

وأضاف "سويد" أن التكلفة التي تم إقرارها في هذا الاجتماع جاءت لتغطية تكاليف الإنتاج التي زادت على صاحب المخبز من مواد خام وأيدٍ عاملة ومحروقات.

وقال عطية حماد، رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية، إن الاجتماع الذي تم بين اتحاد الغرف، ووزير التموين بشأن تسعير تكلفة إنتاج رغيف الخبز، أن جوال الدقيق بـ180 جنيهًا يعتبر قرارًا مرضٍ لأصحاب المخابز، مشيرًا إلى أن القرار الجديد يتم تنفيذه بدايةً من الشهر القادم.

وأوضح حماد في تصريحات خاصة لـ«الدستور»، أنه من الممكن تغير تكلفه إنتاج تسعير رغيف الخبز، أذا حدث أي تغير خلال الفترة القادمة.

وأشار رئيس شعبة المخابز إلى أنه لا يوجد أي زيادة في أسعار رغيف العيش، ولا يوجد علاقة بين الزيادة في تكلفة إنتاج رغيف العيش، مشيرًا إلى أن سعر الرغيف لا يزيد عن 5 قروشًا، لافتًا إلى أن الحكومة هي المسؤلة عن تحديد سعر رغيف الخبز، ولا علاقة للغرفة بأسعار الخبز.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register