راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

نسخة تجريبية

بعد موافقة النواب.. كل ما تريد معرفته عن صندوق تمويل زواج الشباب.. تقرير

بعد موافقة لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، على مشروع القانون بإنشاء صندوق تمويل زواج الشباب، المقدم من النائب محمد عطا سليم من حيث المبدأ خلال اجتماع بحضره ممثلين من الجهات الحكومية، نقدم فيما يلى أسئلة وأجوبة عن مشروع القانون :

 

 

 

ما هو الدافع من تقديم مشروع قانون بإنشاء تمويل زواج الشباب؟

بحسب المذكرة الايضاحية لمشروع القانون المقدم من النائب محمد عطا سليم فأن دافع تقديم القانون يكمن فى الأرقام المرعبة فى ارتفاع معدلات العنوسة وأيضا فى الزيادة المستمرة فى ارتفاع تكاليف الزواج.

 

 

 

هل استند مقدم مشروع القانون على أرقام محددة فى نسب العنوسة؟

أشارت المذكرة الإيضاحية للمشروع أنه بحسب الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء فأنه يوجد ما يتجاوز عشرة ملايين شاب وفتاة تجاوزت أعمارهم 25 عاما لم يتزوجوا، كما أن معدل العنوسة فى مصر يمثل 17% من الفتيات اللاتى فى عمر الزواج.

 

كما أشارت المذكرة الإيضاحية إلى أن هناك اثار ناتجة عن مشكلة العنوسة وهى وجود مئات الدعوات لاثبات بنود المواليد من زواج عرفى، الزيادة المطردة فى اعداد اللقطاء أمام المساجد أو المساكن أو فى صناديق القمامة فهناك أكثر من 14 ألف قضية منظورة أمام المحاكم لاثبات البنوة.

 

 

 

ما هو الهدف من تقديم مشروع القانون؟

بحسب مقدم المشروع فأن الهدف من القانون مواجه ظاهرة العنوسة من ناحية، وانحراف الشباب من ناحية أخرى نظرا لانتشار ظاهرة التحرش والتى أصحبت مصر من أكثر الدول فى العالم لارتكاب هذه الجرائم وكذلك الحد من جرائم الاغتصاب والحد من ارتفاع معدلات اللاطلاق.

 

كما يهدف لمنح الشباب تمويل للمقبلين على الزواج بقرض حسن بدون فائدة وبآليه سداد على 12 عاما .

 

 

 

ما هو صندوق إنشاء تمويل زوج الشباب؟

نصت المادة الأولى من القانون على انشاء صندوق تمويل زواج الشباب يتولى تمويل ما يحتاجه الشباب من قرص حسن وفق الشروط الوارده بهذا القانون.وتعتبر أموال هذا الصندوق أمولا عامة.

 

 

 

ما هو تشكيل الصندوق ولمن يبتع؟

بحسب مقدم المشروع فأن الصندوق يتبع رئيس الجمهورية وتشكيله يتكون من رئيس الجمهورية أو من يفوضه، ورئيس الوزراء أو من يفوضه، ووزير المالية أو من يفوضه، وزير التضامن أو من يفوضه وزير الشباب أو من يفوضه ، ورئيس البنك المركزى أو من يفوضه،  ورئيس المجلس القومى للمرأة أو من يفوضه.

 

 

 

كيف سيتقدم الصندوق التمويل لزواج الشباب وما هى قيمته القرض؟

نصت المادة الثانية على ان يقوم الصندوق بتمويل زواج الشباب بيتقديم كافة وسائل المساعدة للمقبلين على الزواج، كما يقوم بتقديم قرض حسن بدون فائدة قدره 60 ألف جنيه بغرض مساعدة المقبلين على الزواج.

 

كم نصت المادة الثالثة بإنشاء مؤسسة القرض الحسن وكذلك قانون رقم 66 لسنة 1971 بانشاء بنك ناصر الاجتماعى ، وتلتزم جميع الوزارات ومؤسسات الدولة بالتعاون مع صندوق تمويل زواج الشباب، ولا يخضع قرض الزواج لأى نوع من أنواع الضرائب أو الرسوم.

 

 

 

ما هى شروط الحصول على قرض الزواج؟

اشترط فى الحصول على قرض حسن للزواج الشباب  أن لا يقل عمر طالب القرض عن 19 عاماً، وأن يكون زواج الشاب لأول مرة، ويستثنى من ذلك من توفيت زوجته الوحيدة، ومن طلق زوجته الوحيدة قبل الدخول بها أو فرق بينهم.

 

كما اشترط أن يقدم عقد نكاح رسمى مصدق من المحكمة المختصة أو محضر خطبة للمسيحين. (أو ما يقوم مقامه لدى المواطنين الغير مسلمين حسب شعائرهم)، وأن لا يكون الزواج قد تم بالدخول، أن لا يكون المقدم للقرض مدينا لأى بنك بقرض أخر مهما كان نوعه أو قيمته المادية ، فى حالة تزاحم المتقدمين لهذا القرض تكون الاولية للزوجات الأكبر سناً وتكون الاولوية للزوجة المصرية وتكون الاولية لصالحب الدخل الاقل.

 

 

 

كيف سيتم تقسيط قرض زوج الشباب؟

يمنح للحاصلين على قرض الزواج فترة سماح عام واحد، ويسدد القرض بأقسام متساوية بحد أقصى أربعمائة جنيها شهريا، اشترطت المادة الثامنة ان تظل الزوجة قائمة طول مدة سداد القرض، وإلا استحقت باقى اقساط القرض فى غضون ستة أشهر وتنظم اللائحة التنفيذية لهذا القانون ذلك.

 

كما وضع القانون نظام بتقسيط اقساط القرض المتبقية فى حالة وفاة الزوج أو العجز الكلى عن العمل.

 

 

 

على من يسرى أحكام هذا القانون؟

تسرى أحكام القانون على حالات الزواج التى عقدت قبل العمل به بسبعة سنوات، ويلغى كل حكم يخالف أحكام هذا القانون.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register