راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

حقيقة الارتفاع الجديد للسلع الغذائية خلال شهر رمضان..تقرير

لاتزال سياسات الحكومة ولاسيما الجانب الاقتصادي منها, غير صائبة وليس بها رؤية مستنيرة, وهو ما أدى إلى زيادة حجم التضخم بل وصوله إلى مستويات قياسية, و كشفت التقارير السنوية عن وصول التضخم إلى 32.1% بنهاية مارس الماضي, وهو ما ترتب عليه زيادة كبيرة في الأسعار وخاصة الغذائية, وتوقع الخبراء المصرفيين زيادة أكثر في السلع خلال شهر مضان القادم, وعدم زيادة دخل معظم الشرائح الاجتماعية بل ستتدني».

ووصفت الدكتورة سلوي العنتري، الخبيرة المصرفية، سياسيات الحكومة بـ"الفاشلة "، موضحة أن الحكومة كانت تعلم مسبقا الآثار الاقتصادية السيئة علي المواطنين جراء تطبيق بعض السياسات من بينها سريان قانون الضريبة علي القيمة المضافة و تعويم العملة و رفع الدعم عن المواد البترولية؛ لاسترضاء صندوق النقد الدولي والحصول علي القرض البالغ قيمته 12 مليار دولار.

وقالت " العنتري"، إن الحكومة ملتزمة أمام الصندوق في التوسع في اجراءات اقتصادية أكثر تقشفا وسيتحمل تبعتها كالعادة المواطنين من محدودي الدخل، للحصول علي تمويل مشروط من صندوق النقد، مما يؤدي لمزيد من الموجات بارتفاعات الاسعار.

وأرجعت " العنتري" أسباب ارتفاع معدلات التضخم إلي غياب دور الأجهزة الرقابية للحكومة علي الأسواق و ترك الساحة للقطاع الخاص و التجار في التحكم بالسوق و القيام بممارسات احتكارية تضر بالمواطن والاقتصاد لتحقيق مصالح شخصية.

وأوضحت أن ما تعلنه الحكومة من اجراءات حمائية لمحدودي الدخل تعد مسكنات ليس لها أثر، مؤكدة أنه من المتوقع وصول معدلات الفقر إلي أكثر من 35% بسبب القرارات الحكومية الاخيرة إذا ما استمرت علي ذلك المنوال.

وقالت " العنتري" إنه تم بالفعل تقديم حلول للسيطرة علي الموقف إلا أن الحكومة لن تنفذ أي شئ.

وكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء قد اعلن في وقت سابق عن ارتفاع نحو2.1% مقارنة بشهـر فبراير السابق عليه ، وعلى اساس سنوى ارتفع معدل التضخم ليبلغ 32.5% مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي.

وارتفع معدل التضخم بالنسبة لمجموعة الخضروات بنسبة (7.1%), مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (3.4%), مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (10.6%)، مجموعة الفاكهة بنسبة (7.2%)، مجموعة الدخان بنسبة (7.3%) ومجموعة رحلات العمرة بنسبة(7.7%).

وأظهر الاحصاء ان اسعار قسـم الطعـام والمشـروبات ارتفعت فى مارس الماضي مقارنة بشهر فبراير الأسبق عليه بنحو (2.9%) نتيجة لزيادة اسعار الخضروات بنسبة (7.1%) كما إرتفعت مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (3.4%) والأسماك والماكولات البحرية والفاكهة بنسبة (7.2%) والمياه المعدنية والعصائر بنسبة (13.9%) ،فى حين تراجعت أسعار مجموعة السكر والأغذية السكرية بنسبة (-2.9%) و الألبان والجبن والبيض بنسبة (-1.0%) والحبوب والخبز بنسبة (-1.9%).

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register