راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

صحيفة سعودية: خلايا عنقودية تتلقى التمويل والتدريب في ثلاث دول بينها ليبيا وقطر..تقرير

بعد وقوع حادثة المنيا الإرهابي أمس أول وراح ضحاياه العشرات من شهداء أقباط مصر, وأعلنت القوات المسلحة عن ضربات شنتها القوات الجوية لمعاقل ومواقع عسكرية للجماعات الإرهابية بمنطقة درنة الليبية.

وأكدت القيادة العامة للقوات المسلحة أن الضربة أسفرت عن تدمير كامل للأهداف المخططة والتي شملت مناطق تمركز وتدريب العناصر الإرهابية التي شاركت في التخطيط والتنفيذ للحادثة الإرهابية الغادرة بمحافظة المنيا.

وتم تنفيذ ست طلعات لاستهداف ستة تمركزات، بالمنطقة الشرقية بالقرب من مدينة درنة.

وأعلن سلاح الجو الليبي مشاركته في الغارات المصرية التي نفذتها طائرات «رافال»، موضحا فى بيان أمس (السبت)، أن مقاتلاته نفذت عملية مشتركة مع القوات الجوية في درنة. ووسط بكاء وأجواء حزن عارمة، تجمع آلاف المسيحيين في كنيسة بقرية دير الجرنوس الصغيرة في صعيد مصر أمس، لتشييع جثامين سبعة من أبناء قريتهم كانوا بين ما لا يقل عن 29 قبطيا قتلهم مسلحون أمس الأول. وسرعان ما انقلبت مظاهر الحزن في كنيسة العائلة المقدسة إلى موجة غضب ومسيرة احتجاج ردد خلالها الشبان الهتافات.

ورأى مراقبون أن حادثة صحراء المنيا من شأنها أن تغير مسار مواجهة مصر للإرهاب، وفق معطيات جديدة تجعلها تهاجم العناصر الإرهابية في الداخل والخارج، حسب ما أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي عندما أعلن أن بلاده لن تتردد في توجيه ضربات ضد معسكرات الإرهاب في أي مكان، سواء في الداخل أو الخارج. وهو ما اعتبره المراقبون بمثابة إستراتيجية جديدة وتحوّل لافت يوسّع رقعة مواجهة الإرهاب.

في غضون ذلك، اعتبر خبراء أمنيون أن العملية الإرهابية التي استهدفت الأقباط، تمثل امتدادا لعمليات تفجير كنائس في القاهرة وطنطا والإسكندرية.

وكشف الخبراء استنادا إلى معلومات أمنية واعترافات إرهابيين، عن وجود خلايا عنقودية تمول من الخارج لاستهداف أقباط مصر.

وأفصح الخبراء أن هذه الخلايا العنقودية تتلقى التمويل والتدريب في ثلاث دول، بينها ليبيا وقطر.

ولفتوا إلى أن تنظيم يطلق على نفسه «داعش الصعيد» يضم 48 عنصرا، تمكنت أجهزة الأمن من توقيف 31 شخصا، بينما لايزال 17 عنصرا فارا.

وأكد سامح شكري وزير الخارجية، أن الغارات على ليبيا هي دفاع شرعي عن النفس، معلنا أن القاهرة ستدافع عن أمنها القومي بكل الوسائل المتاحة.

وأكد شكري في اللقاء أن ثمة أدلة دامغة على ارتباط المواقع، التي تم استهدافها في ليبيا بحادثة المنيا ضد الأقباط في مصر والحوادث السابقة.

وأضاف أنه لا يمكن أن يظل الإرهابيون في مأمن ويستفيدوا من عدم سيطرة المؤسسات الليبية على أراضي البلاد، ومن ثم يتخذوا الأراضي الليبية ملاذا آمنا للتدريب والتنظيم لدفع محاربين أجانب وغيرهم للنفاذ إلى الحدود المصرية واستهداف المواطنين المصريين.

وتطرق شكري إلى حركة "حماس" والإعلان السياسي الأخير الذي أطلقته، قائلا إن القاهرة تنظر إلى السياسات التي تنتهجها، وإن العبرة ليست فيما يطرح في الوثائق.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register