راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

فضل شهر شعبان .. تعرف علي حقائق تاريخية عن شهر الخير والدعاء

أعلنت دار الإفتاء عن بداية شهر شعبان للعام الهجري 1438, الموافق الجمعة 28 أبريل 2017

يأتى شهر شعبان، علينا بالكثير من الخيرات ففيه ترفع أعمالنا الى رب العباد ، وفيه كان نبينا الحبيب صلى الله عليه وسلم يكثر الصيام عن ما رود فى الحديث الصحيح.

فضائل شهر شعبان من  السنة النبوية الشريفة

توجب على المسلم أن يتبع السنة النبوية، فقد علمنا اشرف الخلق سيدنا محمد عليه افضل صلاه وسلام، أنه مع بداية شهر شعبان نستعد بالدعاء، وطلب المغفرة من رب العباد عز وجل، فقد كان عليه الصلاة والسلام يكثر من الصيام فى شهر شعبان، وكان يكثر من العبادة والاستغفار فيه، حيث أنه به ليلة يستجاب بها الدعاء وهي ليلة النصف من شعبان، والتى سوف نتحدث عنها باستفاضة لاحقاً  كما أن  فى هذا الشهر ترفع أعمال الخلائق جميعا الى رب العباد، ونرجو من الله ان ترفع أعمالنا ونحن صيام.

البدع في شهر شعبان وليلة النصف من شعبان

اعتاد الكثير من المسلمين خلال شهر شعبان، فعل بعض الأفعال والتى تعتبر بدعة لا يثاب عنها ولا يؤجر  فهي لم ترد فى الأثر عن سيدنا محمد عليه افضل الصلاه والسلام،  او أحد من الصحابة ومن هذه البدع:-

 

الصلاة الألفية، وهي صلاة يقوم الفرد فيها  بمائة ركعة ويقرأ الإمام بها سورة الإخلاص عشر مرات وهي صلاة غير مذكور عنها فى اى كتب السنة النبوية.

تخصيص صيام النهار فى أيام شهر شعبان والصلاة فى الليل.

أما من البدع التي يقوم بها بعض المسلمين فى ليلة النصف من شعبان فهى:-

صلاة خاصة فى ليلة النصف من شعبان وهي صلاة ست ركعات  بنية رفع البلاء.

إحياء ليلة النصف من شعبان في المساجد فقط.

قراءة سورة يس والدعاء فى نفس الليلة النصف من شعبان.

صيام يوم النصف من شعبان، صيام خاص بنية خاصة له أما الصحيح فهو صيام الثلاثة أيام القمرية وهي منتصف كل شهر عربى  13، 14، 15، وهى سنة مؤكدة عن نبينا  الكريم فى لك شهر عربي.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register