راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

يوم تاريخي في حياة مركبة كاسيني هويجنز الفضائيه

تمر اليوم مركبة كاسيني بين حلقات زحل ويحتفل محرك البحث العالمي جوجل بها, وتم إلتقاط صورة لها, حيث تتيح للعلماء مراقبة الأشياء جميعها على كوكب زحل عن قرب من خلال الصور الملتقطة بالمركبة, ويمر عليها 20 عاماً منذ إقلاعها من الأرض».

نبذة عن مركبة كاسيني :

كاسيني Cassini Huygens تعتبر هى المشروع المشترك لوكالة الفضاء ناسا الأوروبية والفضاء الإيطالية، وهى تهدف إلى استكشاف كوكب زحل بكل تفاصيله، وتتعرف على حلقاته ومجاله المغناطيسي، كما تشاهد الأقمار التى تحيط به، ولقد هبطت على كوكب زحل تيتان بالمظلات.

والجدير بالذكر أن انفصل هويجنز عن المركبة الام فى ديسمبر 2004، والذى أكمل طريقه إلى قمر زحل “تيتان”، بينما المركبة كاسيني توغلت فى حلقات زحل للتعرف عليها واكتشاف مجاله المغناطيسي وجوه، ومن المقرر أن تنهى مهمتها فى 15 سبتمبر 2017.

ولقد بدأت مركبة الفضاء كاسيني رحلتها عام 1977، وأرسلت فى أواخر نوفمبر الماضى صور أكثر روعة عن النظام الشمسى لكوكب زحل والتى تعطى للعلماء نظرة دقيقة حول تكوين الجزيئات الغازية له، وتوضح القطب الشمالى لكوكب زحل.

وتعتمد مركبة كاسيني فى طاقتها على الشمس، بالإضافة إلى تزويدها بثلاث بطاريات نووية تعمل بالطاقةالحرارية والكهربائية لتشغيلها على مايرام لتصل إلى هدفها، بينما انفجار العبوات الثلاث بداخل المسبار ه هيجنز جعل المركبة كاسيني تنفصل عنه، ولكن بعد 12 ساعة تم التقاط الصور التى توضح مساره الطبيعى طبقا للخطة الموضحة.

كما مر كاسيني بالمشترى وسجل خلال 5 أشهر أخيرة تصوير مشهداه عن المشترى وأقماره، وقياس المجال المغناطيسي للمشترى فى ثلاثة أبعاد

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register