راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

أهم ما جاء في الصحف العالمية اليوم .. تقرير

تناولت الصحف العالمية اليوم الثلاثاء، عددا من القضايا أبرزها استهداف اليمين المتطرف للمتحف المصرى فى تورينو، ومصر تحمى شعبها ودول أوروبا كافة.

– الصحف الأمريكية

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن اليمين المتطرف فى إيطاليا يتهم المتحف المصرى فى تورينو بالتمييز، وهو ما قد يأتى فى سياق حملة الانتخابات الإيطالية المشتعلة، لاسيما أن الأمر يتعلق بالمهاجرين.

وأشارت إلى أن حزب "إخوان إيطاليا"، وهو حزب يمينى متطرف صغير لكنه يشن عداء  واسع للمهاجرين، فضلا عن أنه عضوا فى ائتلاف الأحزاب الذى يرأسه رئيس الوزراء الإيطالى السابق سيلفيو بيرلسكونى، نظم احتجاجا ضد المتحف المصرى بدعوى "التمييز ضد الإيطاليين".

وأوضحت أن مزاعم الحزب اليمينى المتطرف تتعلق بتقديم المتحف، الذى يقع شمال إيطاليا، عرض للمتحدثين بالعربية من خلال السماح بدخول شخصين مقابل تذكرة واحدة.

وقالت جيورجيا ميلونى، سكرتير حزب "إخوان إيطاليا"، فى تورينو التى قادت مظاهرة الجمعة الماضية أمام المتحف: "هناك عنصرية فى إيطاليا ضد الإيطاليين".

ذكرت مجلة "فورين بوليسى"، إن مسئول رفيع سابق لدى مكتب التحقيقات الفيدرالى يتولى الدفاع عن موقع "بازفيد"، الإخبارى، فى قضية ملف "ترامب-روسيا"، التى يرفعها رجل أعمال روسى ضد الموقع الأمريكى بسبب ورود اسمه فى التقرير سئ السمعة.

وأوضحت إن على مدى الأشهر الستة الماضية، كان فريق بقيادة مسئول رفيع سابق مكتب التحقيقات الفدرالى ومسئول الأمن السيبرانى فى البيت الأبيض السابق يجوب العالم فى مهمة سرية للتحقق من أجزاء من ملف ترامب، ذلك وفقا لأربعة مصادر مطلعة على جوانب مختلفة من التحقيق المستمر.

 

 

وقالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إن عضوا بالبرلمان الروسى قد اقترح تغيير اسم الشارع الذى يستضيف السفارة الأمريكية فى موسكو إلى "المأزق الأمريكى الشمالى"، وذلك ردا على سعى الولايات المتحدة لإطلاق اسم معارض روسى شهير تم اغتياله عام 2015 على اسم الشارع الذى يستضيف السفارة الروسية فى واشنطن.

وأوضحت الصحيفة أن عضو البرلمان عن حزب روسيا الليبرالى الديمقراطى ميخائيل ديجتيارويوف قد أرسل الخطة بالفعل إلى مجلس مدينة موسكو مؤخرا، وقالت الحكومة إنها ستدرس هذا الاختيار.

وكان مسئولو مدينة واشنطن قد صوتوا الشهر الماضى على إعادة تسمية الشارع الذى يستضيف السفارة الروسية باسم الناشط والمعارض الروسى بوريس نيمستوف الذى أطلق عليه النار فى فبراير 2015  أثناء خروجه من منزله. وقد أدين خمسة رجال شيشانيون بقتله فى عام 2017، إلا أن عائلته تعقد أن القاتل الحقيقى لا يزال هاربا.

ونشرت صحيفة "واشنطن بوست" مقالا لكولباى هولدرنيس، الزوجة الأولى لمساعد الرئيس دونالد ترامب السابق روب بورتر، الذى استقال على خلفية اتهام زوجتيه السابقتين له بالعنف الأسرى ضدهما.

وروت كيف أنها عاشت فى خوف دائم من غضب روب والتعرض للانتقادات المستمرة منه لسنوات، الأمر الذى قضى على استقلاليتها وشعورها بذاتها. وانسحبت من هذه العلاقة بقايا الشخص الذى كانت عليه عندما بدأتها، واستغرق الأمر وقتا طويل لتدرك مدى الضرر الذى يسببه سلوك روب عليها.

وأكدت أن إخبار الآخرين عن هذه الانتهاكات يتطلب قوة، فالحديث لعائلتها وأصدقائها ورجال الدين والمستشارين، وفى وقت لاحق للإف بى أى، جعلها تصارع لإيجاد الكلمات التى تنقل بها الصورة الدقيقة للوضع.  وعندما تواصلت صديقة روب مع الزوجتين السابقتين له، وصفت لهما العلاقة بشكل بدا مألوفا لهما.

وقالت كولباى إنه مسألة تصديق الأمر كان جاد أيضا. فبعض الناس لا يصدقون ما نقول، وفى بعض الأحيان يكون لديهم صعوبة فى فهم ما تحاول أنم تقولوا له.  وقد ناقشت الزوجتان السابقتان لروب الأمر مع رجال الدين، وخاضت كلتاهما وقت عصيبا لإقناعهم بالتطرق إلى قضية تحدث بالفعل، وهى العنف الأسرى.

واصلت الصحافة الإيطالية إشاداتها بالعملية العسكرية الشاملة "سيناء 2018" التى تنفذها القوات المسلحة والشرطة المصرية ضد الإرهاب فى سيناء وعدد من المناطق الحدودية، التى انطلقت صباح الجمعة، وأسفرت عن تحقيق عديد من النجاحات وتصفية وضبط مئات الإرهابيين بخلاف تدمير مخازن أسلحة ومعامل لتصنيع العبوات الناسفة.

وقالت صحيفة "نوتيسيا جيوبوليتيك" الإيطالية، فى تقرير نشرته اليوم الثلاثاء، إن العمليات التى تنفذها القوات المسلحة والشرطة على جبهات عدة، لا تحمى مصر وشعبها فقط، بل يمتد أثرها لحماية دول العالم بشكل عام، وأوروبا بشكل خاص، التى طالما عانت من موجات المهاجرين واللاجئين الذين يتسلل الإرهابيون بين صفوفهم، متابعة: "النجاحات التى بدأت تظهر فى عمليات سيناء من شأنها أن تؤثر على المنطقة بأكملها".

وأشارت الصحيفة الإيطالية فى تقريرها، لعدد من الهجمات التى شنتها الجماعات الإرهابية داخل مصر منذ سقوط حكم جماعة الإخوان الإرهابية، موضحة أن الجيش والشرطة قدما مئات الشهداء فى صراع طويل مع الإرهاب، بدأ فى سيناء وحاول الانتشار فى عديد من المناطق الحدودية والدروب الصحراوية.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register