راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

"احنا شعب وانتو شعب" تزعج الإسلاميين والحجار يرد :تم تشويه مقاصد الأغنية

على الحجار
على الحجار

جمال عبد الصمد :

تبنى أنصار جماعة الإخوان المسلمين هجوما عنيفا ضد أغنية "احنا شعب وانتو شعب" التى كتبها مدحت العدل وغناها على الحجار إلا أن أنصارهم على مواقع التواصل الاجتماعى بدأوا فى الترويج لكلمات مختلفة بنفس اللحن وتحمل نفس العنوان لتكون المرة الثانية التى يلجأون فيها إلى تلك الخطوة لمواجهة الأغانى المعارضة لهم.

بدأ السجال بين أنصار الإخوان وداعمي القوات المسلحة منذ أن تم طرح أغنية "تسلم الأيادى" التى أشرف على تنفيذها نقيب الموسيقيين مصطفى كامل دعما للقوات المسلحة وحققت انتشارا كبيرا فى الشارع المصرى فكان الرد من أنصار الرئيس المعزول بأغنية على نفس اللحن والوزن تحمل عنوان "تتشل الأيادى".

لتأتي أغنية "احنا شعب وانتو شعب" ليتحرك فيها أنصار المعزول للرد بنفس الطريقة فرغم هجومهم الشديد على صناع الأغنية على الحجار ومدحت العدل واستغلال قناة "الجزيرة" للأغنية للهجوم على صانعيها واتهامهم بالسعى إلى تقسيم مصر إلا أن أنصار الإخوان سرعان ما طرحوا قصيدة على نفس الوزن واللحن تحمل نفس الاسم "احنا شعب وانتوا شعب".

ولكن مع توجيه اتهامات أخلاقية لمعارضيهم وتأكيدهم على أنها رد على الأغنية التي ووصفوها بالأغنية "التكفيرية" للحجار.

الأغنية تبدأ بوصف الإخوان لأنفسهم "إحنا شعب خدنا العفة رأيه والشرف مبدأ وغاية" ويتهمون معارضيهم بالقول "انتوى شعب من العرايا واعتبرتوا الجنس حب" ثم تابع كاتب الكلمات تركيزه على اتهام معارضى الإخوان باتهامات غير أخلاقية فقال "مصر بالنسبة لينا أزهر مصر فى القرآن كنانة.. مش مجرد حجرة نوم تسهر فيها بين أحضان فلانة".

وتابع "إحنا سجدة تزيل همومنا أو جلسة وسط الصالحين.. وانتوا رقص وليل ومغنى وسط حبة مخمورين .. احنا بتزورنا الملايكة وانتوا شلة شياطين.. إحنا ندعو للإيمان تتفتح لينا السجون".

وفي أول ردة فعل من التيار الإسلامي على أغنية "انتوا شعب وإحنا شعب" دعا الشيخ ياسر برهامي نائب رئيس الدعوة السلفية بالإسكندرية المطرب علي الحجار للتوبة بسبب تقديمه لأغنيته الأخيرة "إحنا شعب وانتوا شعب" لأنها وفقا لرأى برهامى تتضمن معاني سيئة وإقصاءً إلى أشد الدرجات التي لو صدر عشرها من إسلامي لقامت الدنيا ولم تقعد وتتضمن اتهامًا في النيات والمقاصد التي لا يعلمها إلا الله، ثم الاستهزاء بالهدي الظاهر والاتهام بالعمالة للغرب".

وفي رده على تلك الاتهامات التي تضمنتها دعوة برهامي قال الفنان على الحجار إنه يتعين على كل المهاجمين له أن يعلموا أن " قناة الجزيرة الموالية للإخوان المسلمين هى من افتعلت هذه الضجة الكبيرة حيث قامت بالتركيز على بعض مقاطع الأغنية ووضع مشاهد معينة وأقاويل بعض الكتاب والرموز السياسية لتفتعل مشكلة كبيرة من جراء ذلك.

وأوضح الحجار : قدمت هذه الأغنية منذ عدة شهور منذ أن سمعت عن بعض المعتصمين المتشددين فى رابعة العدوية الذين كانوا يهددون ويتوعدون ومنهم من كان يقول سوف نقضي على الحضارة الكافرة وأشياء أخرى من هذا القبيل".

وأضاف المطرب الحجار : فكرت فى تقديم هذه الأغنية بعد سماعى لقصيدة د.مدحت العدل " كاتب الأغنية " بأحد البرامج التليفزيونية وأعجبتنى وكلمته ووافق على الفور على غنائي لها ووضع ألحانها شقيقي " أحمد الحجار ثم عرضت بعد ذلك على بعض القنوات واليوتيوب إلا أن تويتة أو تغريده د.علاء صادق الأخيرة على حسابه الخاص بموقع التواصل الاجتماعى تويتر أساء لى بشكل بالغ وهاجم الأغنية بشدة لأننا طوال عمرنا شعب واحد غير قابل للانقسام والإخوان سبب تقسيم المصريين ولكننى استفززت مثل جموع الشعب المصري من بعض التصريحات النارية للمعتصمين داخل رابعة العدوية".

وقال الحجار ردا على المتحدثين حول مقطع الأغنية "ليكم رب ولي رب" : الكلام واضح جدا لكن البعض حذف جزءا منها حيث تقول كلمات الأغنية "رغم إن الرب واحد ليكم رب ولينا رب" ومعنى كلمة رب قد يكون رب الأسرة أو رب العمل لكن الإخوان دائما يبررون لأنفسهم أى أفعال باسم الدين مثل القتل وتكفير أى شخص يخالفهم .

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register