راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

الزراعات المنزلية فوق الأسطح.. حل سحري للقضاء على العديد من الأزمات بمصر

أفكار بسيطة، يمكنها التغلب على العديد من الأزمات التي تعيق عجلة التقدم في مصر، لكن هذه الأفكار تطلب وعيا وإلتزاماً جماهيرياً كبيراً، ويعد مشروع "الزراعات المنزلية فوق الأسطح" أبسط هذه الأفكار السحرية.

تعد الزراعات المنزلية فوق أسطح المنازل والبلكونات من المشروعات الصغيرة والتي لها فوائد كثيرة، اقتصاديا وبيئيا وصحيا وتتميز هذه المشروعات انها سهلة ورخيصة من حيث التكلفة المبدئية بالإضافة أنها تستخدم بيئات زراعية بديلة للتربة العادية .

ويقصد بزراعة الأسطح هي إستغلال أجزاء من الأسطح سواء في المنازل او المدارس والجامعات أو المؤسسات والمصالح الحكومية فى زراعة المحاصيل المختلفة التى تحتاج إليها الأسرة من الخضار أو الفاكهة أو الزينة و زهور القطف و النباتات الطبية و العطرية ،وتتم زراعة الأسطح فى بيئة غير التربة الزراعية وبالتالي التخلص من جميع مشاكل التربة من حرث وتسميد وعناصر غذائية بالاضافة إلى توفير كمية كبيرة من المياة قد تصل الى 90%،وتؤدي في النهاية إلى زيادة فى كمية الحاصلات الزراعية والفاكهة التي يمكن شرائها ويمكن أيضا بيع الفائض منها والاستفادة ماديا.

فوائد زراعة الأسطح

1- إضفاء لمسة جمالية على اسطح المنازل وتكون متنفسا لآهالى المنزل ، حيث يمكن تحويل سطح المنزل الى حديقة مثمرة بأنواع كثيرة من المزروعات بعد اختفاء الحدائق المنزلية بسبب تعداد السكان المرتفع ، كما يمكن زراعة انواع كثيرة من نباتات الزينة مما يعطى منظرا جماليا لسطح المنزل.

2- يمكن زراعة الاسطح بالخضروات اللازمة للمنزل فهى مصدر جيد لخضر نظيفة وآمنة صحيا للاستهلاك المنزلى او يتم بيعها فيكون مصدرا للدخل لصاحبه، كما يمكن انتاج خضراوات طازجة لسكان المناطق البعيدة والنائية عن الريف او اماكن التسوق.

3- تخفيف أثر اشعة الشمس الساقطة على اسطح المنازل مما يؤدى الى ارتفاع درجة حرارة الادوار السفلية للمنزل.

4- التخلص من المهملات الموجودة فوق اسطح المنازل والتى تؤدى الى تشويه المظهر الجمالى للمنزل وقد تؤدى احيانا الى حدوث حرائق وتؤدى الى تدمير المكان وتلوث البيئة كما نري زراعة الأسطح تعمل علي التخلص من المهملات الموجودة فوق اسطح المنازل.

5- المحافظة على نسبة الاكسجين فى الهواء ، فتقوم النباتات فى عملية البناء الضوئى بإستهلاك ثانى اكسيد الكربون وتنتج من تلك العملية الاكسجين ، واثبتت الدراسات ان 1,5 متر مربع من المسطح الاخضر تنتج كمية كافية من الاكسجين تفى تنفس انسان واحد لمدة عام كامل.

6- تعليم الاطفال الاعتماد على انفسهم وتعليمهم بعض اساسيات الزراعة وحب النبات الاخضر وشغل اوقات فراغهم فى نشاط مفيد ومنتج ونافع، واستثمار اوقات الباب وتوفير عمل مجدى اقتصاديا لهم يخفف من الآثار السلبية للبطالة والبحث عن العمل فزراعة اسطح المنازل فرصة عمل جيدة ومجدية ،شغل اوقات فراغ كبار السن ورفع الروح المعنوية لهم فهو عمل يهم الكبار وخصوصا بعد سن المعاش .

7- إحياء النشاطات المدرسية داخل المدرسة وتحويل المدرسة الى وحدة منتجة وتحويل سطح المدرسة إلى منظر جمالى رائع يفخر به الطلاب قبل ادارة المدرسة وتكون تلك ثمرة يدهم ومشاركتهم فى تجميل المدرسة.

8- يمكن زراعة الاسطح بالنباتات العطرية والطبية والزهور وغيرها من النباتات الجميلة كنباتات الزينة.

يذكر أن الزراعة بدون تربة وتسمى الزراعة المائية وكانت تلك الزراعة أول ما ظهرت فى حدائق بابل المعلقة وفى الحدائق العائمة فى المكسيك واستخدمت ايضا فى الصين ووصفت تلك الزراعة فى الكتابات المصرية القديمة التى تعود الى مئات السنين قبل الميلاد،وقد قام العلماء سنة 1930 باختبار زراعة النبات من غير تربة فوجدوا أن التربة ليست ضرورية إلا بتثبيت النبات فكان من الممكن زراعة النباتات بغير تربة وانتشرت تلك الزراعة في بلاد غرب اوروبا ويستخدم الان على نطاق واسع فى هولندا وتليها كندا فى هذا المجال، وطبقوا هذا النظام فى بعض الغواصات لسد حاجة طاقمها من الغذاء وكذلك استخدمته وكالة ناسا الامريكية فى تجاربها الفضائية

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register