راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

"الصحة الكويتية" تدشن المؤتمر الأول لجراحة الحنجرة والأحبال الصوتية

أعلنت وزارة الصحة الكويتية، اليوم، إطلاقها مؤتمر "الكويت الأول لجراحة الحنجرة والأحبال الصوتية"، الأحد المقبل، بتنظيم قسم الأنف والاذن والحنجرة بمستشفى "الفروانية"، ومشاركة استشاريين متخصصين بجراحة الحنجرة والأحبال الصوتية من داخل وخارج البلاد.

وقال رئيس القسم بمستشفى "الفروانية" ورئيس المؤتمر الدكتور حمود العروج لوكالة الأنباء الكويتية، على هامش مؤتمر صحفي، عقد للإعلان عن الفعالية، إن المؤتمر يشهد مشاركة من استشاريين دوليين من أمريكا وكندا وإيطاليا والهند والسعودية والإمارات، إضافة للكويت، مبينًا أن عدد المسجلين بلغ حتى الآن قرابة 800 مشارك.

وأضاف العروج، أن فعاليات المؤتمر تتضمن حلقات نقاش علمية وثلاث ورش عمل و13 محاضرة، تتمحور حول مشاكل الصوت واستخدام "الليزر" لإجراء عمليات سرطان الحنجرة وأورامها الحميدة، واستخدام "الفيلر" لشلل الأحبال الصوتية، و"البوتكس" لعسر النطق التشنجي، ومناظير الأحبال الصوتية، واستخدامها لتشخيص أمراض الحنجرة.

وذكر أن المؤتمر يهدف إلى رفع مستوى أداء الأطباء والاخصائيين المحليين، واكتساب الخبرات في مجالات جراحة الحنجرة والنطق، مشيرًا إلى أن المؤتمر يناقش المشكلة الأكثر شيوعًا، وهي أمراض الحنجرة ومشاكل الصوت، التي باتت تشكل عائقًا نفسيًا واجتماعيًا، تحتاج إلى تكثيف الجهود والخبرات المتخصصة في هذا المجال.

وأفاد أن قسم الأنف والاذن والحنجرة بمستشفى "الفروانية"، يستقبل سنويًا 150 ألف حالة موزعة على العيادات الخارجية، وقسم طوارئ الأذن والحنجرة والعيادات التخصصية في المراكز الصحية التابعة لمنطقة "الفروانية" الصحية، إضافة للعمليات الجراحية، التي يجريها القسم لحوالي 1700 إلى 1800 حالة سنويًا.

ولفت إلى تطور الكويت في هذا المجال، حيث يتم إجراء بعض العمليات في العيادات الخارجية المتخصصة بمستشفى "الفروانية" عن طريق "البنج الموضعي" دون تدخل جراحي عن طريق الحقن.

وذكر العروج، أن أحد الأساليب المتطورة لعلاج بعض الحالات دون جراحة، هي عسر النطق التشنجي، حيث يتم استخدام جهاز تخطيط العضلات الكهربائي فيها، لتحديد المنطقة الصحيحة لعضلة الصوت المتشنجة، ومن ثم حقنها بـ"البوتكس".

وأوضح أن المؤتمر، الذي يعد الأول من نوعه على مستوى مستشفى "الفروانية"، سيقيم معرضًا صحيًا تعرض فيه أحدث الأجهزة الطبية المستخدمة في مجال جراحة الحنجرة والأحبال الصوتية، مشيرًا إلى أن مثل هذه المؤتمرات تمثل ركيزة أساسية للنهوض بالخدمات الصحية بالبلاد.

وقال "العروج"، إنه سيتم افتتاح عيادة متخصصة بمناظير الأحبال الصوتية وعيادة أخرى لحالات عسر الهضم قريبًا في مستشفى "الفروانية"، وهي العيادات المتخصصة الأولى من نوعها في المستشفى ضمن هذا المجال.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register