راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

العالم هذا الصباح .. أبرز الأخبار العالمية اليوم الخميس .. تقرير

أشعل إعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الاعتراف بأن القدس عاصمة إسرائيل، الساحة العالمية خلال الساعات الماضية، حيث تسبب هذا القرار فى موجة غضب واسعة حول العالم خاصة فى الوطن العربى الذى شهدت عدة مناطق فيه مظاهرات عارمة رفضا لتصريحات ترامب ودعما للشعب الفلسطينى، وتأكيدا على عروبة القدس وفقا لما جاء فى ردود الفعل الغاضبة التى نستعرض أهمها فى "العالم هذا الصباح".

وبعيدا عن القضية الفلسطينية، وقعت اشتباكات عنيفة بين الشرطة اليونانية ومحتجين فى وسط أثينا، خلال إحياء ذكرى مقتل طفل برصاص الشرطة عام 2008، ومن المواجهات الساخنة باليونان إلى أمريكا، فقد شهدت ولاية كاليفورنيا المزيد من حرائق الغابات التى دمرت مئات المنازل فى الوقت الذى تحاول فيه فرق الإطفاء السيطرة على الحرائق.

انتفاضة عالمية احتجاجا على قرار ترامب

فى تحرك سريع لإعلان رفض قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الخاص بإعلان القدس عاصمة إسرائيل والبدء فى نقل السفارة الأمريكية إلى القدس انتفضت الشعوب العربية فى وجه ترامب لترفع شعار "القدس عربية"، إذ اندلعت تظاهرات فى عدد من المناطق العربية لاسيما فى الأراضى الفلسطينية المحتلة ولبنان ومصر، كما توالت ردود الفعل الغاضبة حول العالم حتى صباح اليوم.

وانطلقت مسيرات غاضبة فى مخيم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين فى لبنان، وفى نفس السياق احتشد المئات من أهالى مدينة طوباس فى الضفة الغربية، احتجاجا على إعلان الرئيس الأمريكى ترامب، القدس عاصمة لإسرائيل، كما اندلعت مظاهرات حاشدة فى مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية فى فلسطين، اعتراضا على هذا الاعتراف الأمريكى.

وتواصلت ردود الفعل الغاضبة، حيث دعا رئيس وزراء ماليزيا نجيب عبد الرزاق، المسلمين فى أنحاء العالم إلى التصدى بكل قوة لأى اعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال نجيب فى كلمة خلال اجتماع سنوى للحزب الحاكم فى كوالالمبور "أدعو المسلمين فى جميع أنحاء العالم إلى إعلاء أصواتهم.. وتوضيح أننا نعارض بقوة أى اعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل".

فى سياق متصل، قالت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، إن الجزائر قلقة بشدة من القرار الأمريكى بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وتعتبره "انتهاكا صارخا" لقرارات مجلس الأمن الدولي.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية فى بيان نشرته الوكالة "لقد اطلعت الجزائر بانشغال كبير على قرار الإدارة الأمريكية المتضمن الاعتراف بالقدس الشريف عاصمة لإسرائيل".

كما استنكرت المملكة العرية السعودية، إعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها، معربة عن أمالها بتراجع واشنطن عن هذه الخطوة وأن تنحاز للإدارة الدولية فى تمكين الشعب الفلسطينى من استعادة حقوقه المشروعة.

وقالت الديوان الملكى السعودى :"تابعت حكومة المملكة العربية السعودية – بأسف شديد – إعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها، وقد سبق لحكومة المملكة أن حذرت من العواقب الخطيرة لمثل هذه الخطوة غير المبررة وغير المسؤولة ، وتعرب عن استنكارها وآسفها الشديد لقيام الإدارة الأمريكية باتخاذها، بما تمثله من انحياز كبير ضد حقوق الشعب الفلسطينى التاريخية والثابتة فى القدس والتى كفلتها القرارات الدولية ذات الصلة وحظيت باعتراف وتأييد المجتمع الدولى"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس".

اشتباكات عنيفة بين شرطة اليونان ومحتجين وسط أثينا

وفى اليونان، وقعت اشتباكات عنيفة بين الشرطة ومحتجين وسط أثينا، خلال إحياء ذكرى مقتل طفل برصاص الشرطة فى عام 2008.

وأحيى يونانيون ذكرى مقتل الطالب الكسندروس جريجوروبولوس الذى قتلته الشرطة فى أثين، حينما كان يبلغ من العمر 15 عاما، إلا أن الشرطة تدخلت لفض تجمعات الشباب، مما تسبب فى مواجهات بين رجال الأمن والمتظاهرين.

وألقى شباب ملثمون الحجارة على رجال الشرطة اليونانية، كما أشعلوا النيران وقاموا بأعمال عنف ضد قوات الأمن.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register