راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

العالم هذا الصباح .. أهم 5 قضايا عالمية اليوم السبت .. تقرير

احتفالات وكرنفالات اجتماعية ودينية، وأعمال شغب وعنف، جميعها أحداث اختلطت على قائمة أبرز الأحداث التى مرت بها دول العالم خلال الساعات الأولى من اليوم السبت.

 

بالماء البارد وخلع الملابس، اجتمع مئات اليابانيون فى مزار لأتباع ديانة "الشنتو" التى نشأت فى اليابان قبل 1300 عام، داخل مزار "كاندا ميوجين" بطوكيو، وسكبوا الماء المثلج على أجسادهم العارية من أجل أن تحقق أعمالهم ومشروعاتهم النجاح فى العام الجديد، كذلك البرازيل شهدت تجمعًا لمجانين "الوشم" الذين يشاركون فى مهرجان أسبوع "التاتو"، فى ريو دى جانيرو البرازيلية.

 

ولم تكن التقاليع والعادات الغريبة فى اليابان والبرازيل هى بطل أحداث اليوم فقط، بل كان هناك حضور بارز أيضًا للأحداث الساخنة فى هندوراس التى شهدت اشتباكات عنيفة بين شرطة هندوراس ومتظاهرين عقب انطلاق احتجاجات دعت إليها المعارضة اليسارية، للتظاهر ضد إعادة انتخاب الرئيس الحالى خوان أورلاندو ايرنانديز، وأصيب العشرات خلال محاولة الشرطة تفريق المحتجين، أيضًا خلال الساعات القليلة الماضية، خرجت مظاهرات فى بيرو احتجاجا على قرار الرئيس بيدرو بابلو كوتشينسكى، بالعفو عن الرئيس السابق ألبرتو فوجيمورى، الصادر ضده حكم بالسجن لمدة 25 عامًا.

 

يابانيون يتحدون الثلج عند "آلهة الحظ" من أجل نجاح أعمالهم

 

البداية من اليابان، حيث اجتمع مئات اليابانيون فى مزار "كاندا ميوجين" بطوكيو، وسكبوا الماء المثلج من أجل أن تحقق أعمالهم ومشروعاتهم النجاح فى العام الجديد، وتجمع المئات داخل ضريح كاندا، وهو مزار لأتباع ديانة الشنتو التى نشأت فى اليابان قبل 1300 عام، له شعبية بين الموظفين وأصحاب الأعمال ومخصص لاثنين من آلهة الحظ السبعة، إبيسو ودايكوكوتين وهما إلها الثروة الجيدة والأعمال.

 

وخلال تلك الاحتفالات يقذف زوار كاندا ميوجين نقودًا قُربى للآلهة على أمل أن تتحقق آمالهم فى العام الجديد، فيما يشترى البعض أدوات مُزينة بآلهة الحظ السبعة وتعويذات جالبة للحظ على أمل أن تتحسن أعمالهم فى العام الجديد.

هاويس "الوشم" يتجمعون فى البرازيل لرسم "التاتو"

 

ومن طوكيو إلى ريو دى جانيرو، التى شهدت تجمع عدد من المهووسين برسم "الوشم" على أجسادهم فى أسبوع الوشم السنوى بريو دى جانيرو فى البرازيل، مساء الجمعة، ويستمر بمشاركة عدد من الفنانين المتخصصين فى رسم الوشم، وأبرزت وكالة الأنباء الفرنسية، صورا غريبة لمجانين رسم الوشم بألون وأشكال غريبة فى حضور عدد كبير من محبى فن الوشم، حيث يمكن للحاضرين اختيار أفضل الرسوم التى يصنعها الفنانين.

 

وبات "التاتو" من الطقوس اليومية لمهاويس الوشم على الجلد، ولم يعد الوشم الأكثر غرابة وتعقيدا هو الأكثر جاذبية حيث أصبح موضع الوشم ووجوده فى مناطق غريبة فى الجسد هو الأكثر إثارة، فلم يعد الكتف أو الصدر أو الأذرع هى الأماكن المفضلة لرسم التاتو، فقد وصل الهوس بالبعض إلى حلق شعر الرأس والرسم عليها.

 

وعلى صعيد آخر من الأحداث، اندلعت اشتباكات عنيفة بين شرطة هندوراس ومتظاهرين عقب انطلاق احتجاجات دعت إليها المعارضة اليسارية، للتظاهر ضد إعادة انتخاب الرئيس الحالى خوان أورلاندو ايرنانديز، بعد إعلان النتائج.

 

وفى وقت سابق، تظاهر آلاف الأشخاص ضد "السرقة" خلال الاقتراع "الملطخ بالتزوير" الذى جرى فى 26 نوفمبر، ودعا أنصار المعارضة اليسارية الرئيس الحالى، إلى الرحيل خلال مسيرتهم التى إمتدت على ثلاثة كيلومترات فى العاصمة تيغوسيغالبا وصولا الى السفارة الأمريكية، فيما قال خوان باراهونا، زعيم "تحالف المعارضة ضد الديكتاتورية"، حزب "نصر الله"، أن هيدى فولتن، القائم بأعمال السفارة الأمريكية فى هندوراس، وافقت على التزوير الذى قامت به المحكمة العليا للانتخابات.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register