راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

العالم هذا الصباح.. 5 قضايا عالمية اليوم الثلاثاء .. تقرير

شهدت دول العالم، على مدار الساعات الماضية، أحداث متنوعة كان لها تأثيراتها على الساحة السياسية والاجتماعية والاقتصادية، فبعد عامين من الانقطاع بدأت الكوريتان الشمالية وجارتها الجنوبية أول محادثات رسمية بينهما منذ أكثر من عامين.

 

واستمرارًا لاحتفالات أعياد الميلاد المجيد شارك الملايين فى الفلبين من الكاثوليك فى موكب دينى هائل لتقبيل تمثال "الناصرى الأسود"، بالعاصمة مانيلا، للحصول على البركة، كذلك كان فى بوليفيا حدث من نوع أخر، حيث اندلعت اشتباكات عنيفة بين شرطة بوليفيا، ومحتجين على سياسات الرعاية الصحية الجديدة، أما فى نيويورك فالتهم حريق هائل أحد العقارات السكنية بمنهاتن ونجحت قوات الإطفاء فى السيطرة.

 

انطلاق أول محادثات رسمية بين الكوريتين منذ أكثر من عامين

 

بداية، أعلنت سيول، أن بيونج يانج، عرضت عليها، الثلاثاء، فى أول محادثات رسمية بين الطرفين منذ أكثر من عامين، إرسال وفد رفيع المستوى لحضور الألعاب الأولمبية الشتوية التى تستضيفها كوريا الجنوبية الشهر المقبل.

 

وقالت نائب وزير الوحدة الكورى الجنوبى، شون هاى-سونج، للصحفيين، إن "الجانب الشمالى عرض إرسال وفد رفيع المستوى يضم وفدا من اللجنة الأولمبية الوطنية ورياضيين ومشجعين وفنانين ومراقبين وفريقا استعراضيا للتايكواندو وصحفيين" إلى الألعاب الأولمبية الشتوية المقررة فى بيونج تشانج، فى فبراير المقبل، ومن جانبه، قال متحدث باسم الوزارة للصحفيين، إن المحادثات التى تجرى فى بانمونجوم فى المنطقة المنزوعة السلاح بين شطرى شبه الجزيرة بدأت فى الساعة العاشرة صباحا بإعلان افتتاحى أدلى به رئيس الوفد الكورى الجنوبى إلى هذه المحادثات.

 

ومن ناحية أخرى، شارك الملايين فى الفلبين من الكاثوليك فى موكب دينى هائل لتقبيل تمثال "الناصرى الأسود"، بالعاصمة مانيلا، وهى مسيرة سنوية، يشارك فيها المواطنون الكاثوليك، لمحاولة التبرك بالمسح على التمثال الناصرى، الذى يصور السيد المسيح، وهو يحمل فى يده الصليب، وذلك ظنًا منهم أن المسح على التمثال يمكن أن يخفف الألم والمعاناة عنهم.

 

ويعقد احتفال "الناصرى الأسود"، فى مطلع شهر يناير من كل عام، وهو أحد أشهر الأعياد الدينية التى يحضرها ملايين المسيحيين الفلبينيين من الطائفة الكاثوليكية، حيث يسير ملايين الرجال والنساء "حفاة الأقدام" حول "الناصرى الأسود"، وهو تمثال خشبى بالحجم الطبيعى أسود اللون، ويجسد معاناة المسيح، ويرجع إلى عدة قرون، بينما يتم عرضه فوق عربة فى أنحاء وسط مانيلا، ويجره المشاركون فى المسيرة.

وعلى صعيد آخر، تظاهر العشرات من مواطنى السلفادور المقيمين فى الولايات المتحدة الأمريكية، بعد أن قال مسئولون إن نحو 200 ألف مهاجر من السلفادور سمح لهم بالعيش والعمل فى الولايات المتحدة منذ عام 2001 سيسحب منهم حق البقاء فى البلاد العام المقبل فى أحدث تحرك للإدارة الأمريكية للحد من وجود المهاجرين،ورفع المتظاهرون لافتات تطالب  بعد إقرار مشروع هذا القرار لما به من أضرار مادية بالغة على العاملين  فى أمريكا من السلفادور.

 

وأضاف المسؤولون أن الولايات المتحدة ستنهى وضع الحماية المؤقتة لمواطنى السلفادور فى التاسع من سبتمبر 2019 مما يمنحهم 18 شهرا لمغادرة البلاد أو طلب إقامة قانونية كما يمنح السلفادور فرصة الاستعداد لعودتهم.

وفى بوليفيا، اندلعت اشتباكات عنيفة بين شرطة بوليفيا ومحتجين على سياسات الرعاية الصحية الجديدة، اليوم الثلاثاء فى العاصمة " لاباز"، فيما حاولت الشرطة تفريق المتظاهرين،واستخدمت القوة لتفريق المتظاهرين.

 

ولم تكن هذه المرة الأولى التى يحتج فيها متظاهرون ضد  سياسات الرعاية الصحية فى بوليفيا، ففى 19 ديسمبر الجاى، استخدم المتظاهرون اللافتات ومكبرات الصوت للتعبير عن غضبهم تجاه سياسات الحكومة البوليفية بشأن نظام الرعاية الصحية، فيما تطورت الأحداث بين موظفى الرعاية الصحية، وشرطة مكافحة الشغب، ولجأت قوات الأمن إلى استخدام قنابل الغاز المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين.

وفى نيويورك، اندلع حريق هائل بأحد العقارات السكنية بمانهاتن بولاية نيويورك الأمريكية، اليوم الثلاثاء ، وهرعت قوات الإطفاء إلى مكان الحريق لمقاومة النيران،وقامت قوات الإطفاء بإنقاذ عشرات المواطنين من داخل العقار خوفا على حياتهم، فيما لم تفد السلطات بأى ضحايا أو مصابين حتى الآن، يذكر أن شخصين أصيبا بعد تعرض أحد أبراج الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، والذى يتكون من58 طابقا بمانهاتن لحريق هائل، ونجحت قوات الإطفاء فى إخماده.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register