راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

«العالم يتضامن مع مصر» .. إدانة واسعة محليا وعربيا ودوليا للحادث الإرهابى ..تقرير

شجب وإدانة واسعة محليا وعربيا ودوليا للحادث الإرهابى الذى وقع أمس بطريق الواحات، والذى سقط عشرات الشهداء والجرحى من قوات الشرطة بعد مواجهات مسلحة بمنطقة الواحات.

فعلى الصعيد المحلى، أدانت جهات حكومية ودينية وسياسية الحادث، أبرزهم الأزهر الشريف، والكنيسة الأرثوذكسية، ودار الإفتاء، والكنيسة الإنجيلية

فى بيان الكنيسة، أكد البابا تواضروس إدانته الحادث الذى طال أرواح رجال الشرطة. وتضامنت الكنيسة مع كافة مؤسسات الدولة فى مواجهة الإرهاب معلنة مساندتها لكافة جهود الجيش والشرطة فى حربها ضد العنف والإرهاب.

ومن جانبه، أفاد مصدر أمنى، أن جنازات عسكرية ستقام فى مسقط رأس شهداء الشرطة بحادث الواحات الإرهابى، خلال الساعات المقبلة، يشارك فيها القيادات الأمنية وزملاء الشهداء وأصدقائهم.

على الصعيد العربى، كانت السعودية فى مقدمة الدول التى نعت الشهداء وأعلنت استنكارها للحادث الغاشم، معربة عن وقوفها بجوار مصر فى حربها ضد الإرهاب والتطرف، حيث عبرت المملكة العربية السعودية عن إدانتها واستنكارها الشديدين للهجوم على قوة أمنية فى محافظة الجيزة جنوب غربى القاهرة.

أمير الكويت يعزى الرئيس

من جانبه، أرسل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح برقية تعزية إلى الرئيس السيسى، عبر خلالها عن صدق مواساته فى الضحايا، سائلاً المولى عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته ومغفرته وأن يمن على المصابين بسرعة الشفاء ويلهم ذويهم جميل الصبر، مؤكدا استنكار دولة الكويت وإدانتها الشديدين لهذه الأعمال الإجرامية الشنيعة التى استهدفت زعزعة الأمن والاستقرار فى مصر والتى تتنافى مع الشرائع والقيم الإنسانية واستهداف أرواح الأبرياء الآمنين.

كما أكد أمير الكويت تأييده لكل ما تتخذه مصر من إجراءات لحماية أمنها واستقرارها.

فيما بعث ولى العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ورئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح ببرقيتى تعزية مماثلتين.

الإمارات تساند مصر

ومن جانبه، أعلن الدكتور أنور قرقاش وزير خارجية الإمارات مساندة بلاده للرئيس السيسى وحكومته فى الحرب على الإرهاب، قائلا: إن العدو مشترك فى هذا الصدد وسنواجهه بكل قوة.

أضاف قرقاش، إن هذه الأعمال تسعى إلى إفساد مصر وشعبها، لكنها لن تقوض عزم البلاد على القضاء على الإرهاب.

وأضاف: "إننا واثقون من أن كل من ينوى القيام بالشر على الأرض المصرية لن ينجح"، مؤكدا أن "مسؤولياتنا العربية والإسلامية والإنسانية واضحة فى رفض الأعمال الإرهابية".

وعبر الدكتور قرقاش عن خالص تعازى دولة الإمارات العربية المتحدة لحكومة مصر وشعبها وأسر الشهداء، متمنيا التعافى السريع للجرحى.

عمان تنعى الشهداء

ومن جهة أخرى، عبرت سلطنة عمان عن بالغ أسفها لهذا الحادث الذى يعبر عن قساوة الحرب مع الإرهاب، وأكدت تضامنها مع مصر ومع كل الدول التى تواجه حربا مع الإرهاب الأسود .

أدانت وزارة خارجية مملكة البحرين بشدة العملية الإرهابية التى وقعت فى صحراء الواحات بمحافظة الجيزة فى مصر وأسفرت عن مقتل عدد من رجال الأمن وإصابة آخرين، معربة عن بالغ تعازيها ومواساتها لأهالى وذوى الشهداء وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين، بحسب صحيفة الأيام البحرينية.

كما أصدرت وزارة الخارجية البحرينية بيانا أكدت فيه على وقوف مملكة البحرين وتضامنها التام مع جمهورية مصر العربية فى حربها ضد الاٍرهاب ومواجهتها لكل أشكال العنف والتطرف، وتأييدها لكل الإجراءات والتدابير المتخذة لتحقيق الأمن والاستقرار، مجددة موقف مملكة البحرين الراسخ الذى ينبذ الإرهاب بكل صوره وأشكاله ومهما كانت دوافعه ومبرراته، والداعى إلى تعزيز الجهود الدولية لمواجهة هذه الظاهرة الخطيرة واجتثاثها من جذورها.

ومن جانبه، أكد الديوان الملكى الهاشمى أن الملك عبد الله الثانى يقدم التعازى للرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى، فى شهداء الشرطة الذين استشهدوا أثناء تبادل إطلاق النيران بين قوات الشرطة وعناصر إرهابية خسيسة من أعداء الوطن بطريق الواحات.

وكتب الحساب الرسمى للديوان الملكى الهاشمى عبر موقع التدوينات القصيرة "تويتر" : " جلالة الملك عبدالله الثانى يعزي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بضحايا الاشتباك الذى وقع بين قوات الأمن المصرية وإرهابيين فى محافظة الجيزة".

واغتالت يد الغدر والإرهاب، أمس الجمعة، عددا من رجال مصر المخلصين، من قوات وزارة الداخلية، خلال مطاردة خلية إرهابية بـ"صحراء الواحات"، كانت تستهدف أمن مصر واستقرارها.

شجب عالمى

وعلى الصعيد العالمى، أدان السفير البريطانى بالقاهرة جون كاسن الحادث، قائلا: فى بيان "بريطانيا ومصر تواجهان هذا الشر، ونقف إلى جانب مصر في حربها على الإرهاب ونثق تماما أن العالم قادر على دحره".

وأعلنت سفارة ألمانيا لدى القاهرة، فى بيان إدانتها للحادث، قائلة: "لا يوجد ما يمكن أن يبرر أعمال عنف مثل هذه". وشاطرت السفارة ذوى الضحايا وأصدقائهم الأحزان، متمنية للمصابين سرعة الشفاء، وأعلنت أن برلين تقف بجانب الشعب المصرى.."قلوبنا معكم".

وكانت وزارة الداخلية، قد قالت إنه فى إطار الجهود المبذولة لتتبع العناصر الإرهابية وتحديد أماكن اختبائهم؛ وردت معلومات لقطاع الأمن الوطنى باتخاذ بعض هذه العناصر الإرهابية للمنطقة المتاخمة للكيلو 135 بطريق الواحات بعمق الصحراء مكانًا لاختبائها.

وأضافت الداخلية، فى بيان رسمى لها، أنه مساء أمس الجمعة، تم إعداد مأمورية لمداهمة وكر الإرهابيين، وأثناء اقتراب القوات واستشعار تلك العناصر بها قامت بإطلاق الأعيرة النارية تجاهها، حيث قامت القوات بمبادلتها إطلاق النيران.

وأكدت الداخلية أن المواجهات أسفرت عن استشهاد وإصابة عدد من رجال الشرطة، ومصرع عدد من هذه العناصر، وتمشط القوات حالياً المناطق المتاخمة لمحل الواقعة.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register