راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

بالصور.. مالك سينما ريالتو: "ريالتو" تعود من جديد ومتحف خاص بمقتنيات السينما التاريخية

سينما ريالتو
سينما ريالتو
سينما ريالتو

 

عمرو أبو الخير:

ترتبط بعض دور العرض السينمائى  فى أذهان الكثير من المصريين ببعض الذكريات الجميلة وبعض التفاصيل الدقيقة المتعلقة بالماضى والأوقات التى قضاها الكثيرون منا فى مراحل الصبا داخلها لمشاهدة أفلام الزمن الجميل .. هذا حال المجتمع السكندرى الذى تربطه علاقة قوية بالسينما  وبأقدم دور العرض فى مصر والعالم  .
انشغل الرأى العام السكندرى بواقعة هدم سينما ريالتو إحدى أقدم دور العرض فى تاريخ السينما فى مصر حيث قام مجموعة من النشطاء  فى مجال المبانى الأثرية بشن حملة من الهجوم على مالك سينما ريالتو الجديد والذى قام بهدم السينما بدعوى رغبته في إعادة بنائها بطريقة أخرى حيث تم رصد ومتابعة وتصوير مراحل الهدم بشكل متسلسل  حيث  اتهم بأنه أزال صالة العرض الكبيرة  وسيحل مكانها 6 قاعات ضيقة مكانها كما حدث من قبل فى سينما أمير وسينما مترو وسينما رويال فى محطة الرمل بدون اى مراعاة للقيمة الأثرية والفنية لهذه الدور .
اعتبر النشطاء أنها  خطة ممنهجة لمحو التاريخ السينمائى العريق للعاصمة القديمة الإسكندرية التى يتم مسخها يومًا بعد يوم و قريبًا ستطول يد الهدم سينما ريو و سينما أوديون .
توجهت "زهرة التحرير" للتحقق والبحث عن ملابسات هدم سينما ريالتو وكان اللقاء مع المالك الجديد المهندس محب عبد البارى نائب رئيس مجلس إدراة شركة "ستانلى"  للاستثمار العقارى والإنشاءات، والتي تعتبر  من كبريات الشركات فى  الشرق الأوسط .
عبد الباري كان متواجدا بمكان الهدم بادياً عليه مظاهر الانفعال والغضب مما تم بثه على موقع اليوتيوب والتي تتهمه بأنه يهدم التراث  ويشوه التاريخ وأنه لايقدر أى قيمة فنية و أثرية ومعنوية  لسينما رويالتو.
بدأ عبد الباري حديثه قائلا : نحن شركة عائلية محترمة رئيس مجلس إدارتها المهندس فرج عبد البارى ونعمل فى مجال المقاولات خارج مصر  فى دولة الإمارات العربية المتحدة وبالتحديد فى أبو ظبى منذ 22 عاما  وشاركنا فى مشروعات عملاقة هناك منها " القصور الحكومية والقصورالخاصة بالأمراء فى عائلة الشيخ آل زايد آل نهيان "و ميناء جبل على ومطار جبل على "و "جزيرة النخلة "  اكبر جزيرة صناعية فى العالم  بنيت فى  البحر على شكل نخلة كبيرة بها فلل راقية المستوى بالإضافة ال 40 فندق فخم ".
أضاف عبد الباري:  تصادف وجودنا أثناء أحداث ثورة 25 يناير فى مصر وشاهدنا مدى الترابط والوحدة بين الشعب المصريين بمختلف طوائفه مسلم  و مسيحى يد واحدة فى اللجان الشعبية فى مواجهة اى  أعمال بلطجة و كان ذلك  إشارة على ضرورة  أن ينال الشعب المصرى قدراً من الرفاهية والرقى الذى يعيش فيه شعب الإمارات يحق لنا ذلك لأننا كمصريين أصحاب حضارة عريقة وماضٍ مُشرف.

تابع : قمنا بدراسة ميدانية فى جميع أحياء الإسكندرية لاختيار موقع يكون بداية لمشروعاتنا فى مصر، وكانت منطقة محطة الرمل من أهم المواقع التى تم الاستقرار عليها لما تحمله من طابع  تاريخى أصيل وقبله تجارية وشرائية ورمز للرفاهية منذ سنوات طويلة ووقع الاختيار على موقع سينما ريالتو نظرا للموقع المتميز لها بالإضافة لتهدم المبنى الخاص بها ، وتبين لنا أن جهاز السينما الخاص بالشركة القابضة للسياحة والسينما ويستأجر تلك الأرض من بطريركية اليونان الروم الأرثوذكس وتركها منذ مدة ولا يدفع اى مقابل للبطريركية بعد أن انهارت صالة العرض بشكل كامل، وأصابت 40 من العمال وصدر لها قرار هدم وترميم يحمل رقم4/104/ 2012  ونص القرار مضمونه الآتى :-
"المبنى عبارة عن صالة ودور أرضى وأول وجزء بالسطح ويحيط بالمبنى محلات والمبنى حوائط حامله وبعض الأجزاء هيكلية وأسقف خرسانية ويوجد تلف بالحوائط وهبوط فى الأرضيات وبعض التشققات ولاجدوى من الترميم على جزء الصالة حرصا على الأرواح للخطورة خلال شهرين " وقررت اللجنة هدم جزئى للصالة الداخلية وملحقاتها بالمبنى والترميم الشامل لجميع المحلات المحيطة بالمبنى "
وبيَّن عبد الباري:هنا كان لامفر  من هدم صالة العرض نظر لان الجمالون الحديد لاجدوى من ترميمه   وقمنا بجرد محتويات السينما من ماكينات العرض والكراسى والإسطوانات القديمة الموجودة وقمنا بنقلها إلى مكان آمن للحفاظ عليها وقمنا بخلع جميع الأرضيات الموجودة فى  صالة العرض، ونقلها أيضا للحفاظ عليها وتخزينها لحين الانتهاء من بناء دور العرض مرة أخرى بنفس الشكل والتصميم القديم تمهيدا لعمل متحف صورة طبق الأصل من صالة عرض سينما ريالتوالقديمة
فترك هذا المكان التاريخى دون اى اهتمام لسنوات عديدة  أوصل الحال به إلى ذلك وعند إعادة إعماره من جديد يشن علينا هذا الهجوم الكبير فكان الأولى أن يقوم هؤلاء النشطاء بحث الدولة على إعادة ترميم المبنى وعمل وقفات خاصة بذلك وليس اتهام الآخرين بالاستغلال أواغتيال التراث المصرى
واستطرد : نحن نُقدر التراث ولم ولن نكون سبباً فى هدم أى تراث أو أثرا يمثل قيمة معنوية لدى الشعب المصرى بل هو إعادة رحيق الماضى وأصالته بشكل عصرى وحديث يتماشى مع الحاضر وبنفس عبق الماضى وما يستحقه الشعب المصرى من رفاهية تليق به ويستحقها عن حق حيث سيتم بناء دور عرض على أعلى مستوى فى الشرق الأوسط ومول تجارى كبير سوف يوفر فرص عمل كثيرة للشباب السكندرى .

[wzslider autoplay="true" info="true" lightbox="true"]

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register