راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

بلير يثنى على مبادرة "السيسى" ويتوقع نشر السلام بين العرب وإسرائيل

ذكرت صحيفة "هاآرتس" العبرية، اليوم الأربعاء، أن رئيس الوزراء البريطاني السابق ومبعوث اللجنة الرباعية للسلام بالشرق الاوسط السابق "توني بلير"، قال: إنه "اذا وافقت حكومة نتنياهو على التفاوض مع الفلسطينيين على أساس مبادرة السلام العربية التى دعا لها الرئيس السيسي، فستكون الدول العربية مستعدة لنشر السلام مع تل أبيب".

وهذه هي المرة الأولى، التي يتحدث فيها بلير عن المبادرة السياسية التي حاول مؤخرا دفعها مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتسهيل دخول "المعسكر الصهيوني" الى حكومة نتنياهو.

وأضاف بلير، في مؤتمر عقد في لندن، أنه يعتقد بأن هناك فرصة حاليا في الشرق الاوسط لأن توافق الدول العربية على تخفيف خطوط مبادرة السلام العربية، ونشر السلام مع إسرائيل خلال المفاوضات، وليس فقط بعد تحقيق الاتفاق الدائم بين اسرائيل والفلسطينيين.

وقال بلير: "اذا وافقت إسرائيل على الالتزام بالتحدث حول مبادرة السلام العربية كسياق تجري في إطاره المفاوضات، ستتمكن الدول العربية من القيام بخطوات لتسهيل العلاقات على مدار الطريق من اجل زيادة الثقة بعملية السلام".

وأضاف: "مع القيادات الجديدة في المنطقة اليوم، هذا امر يمكن عمله، ولكن الكثير يتعلق برد حكومة اسرائيل على مبادرة السيسي، والرد على مبادرة السلام العربية والخطوات التي تبدي الحكومة الاسرائيلية استعدادها للقيام بها ازاء الفلسطينيين".

وقال انه في ظل عدم الثقة العميق بين القيادة الإسرائيلية والقيادة الفلسطينية والقيود السياسية الصعبة التي تواجهها، يعتبر تدخل الدول العربية في العملية مفتاحا لنجاحها.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register