راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

تركيا: الهجوم على عفرين يستهدف القضاء على الإرهابيين شمال سوريا

أعلن وزير الدفاع التركي نور الدين جانيكلي، اليوم، أنّ تركيا ستشن بالفعل هجوما ضد مدينة عفرين الكردية شمال سوريا، التي تقصفها المدفعية التركية منذ عدة أيام.

وقال جانيكلي، في مقابلة مع تلفزيون "الخبر"، إنّ العملية تستهدف القضاء على الشبكات والعناصر الإرهابية في شمال سوريا. ليس هناك من حل آخر.

وأضاف وزير الدفاع التركي: "العملية بدأت بحكم الأمر الواقع، في إشارة إلى ضربات المدفعية التي ينفذها الجيش التركي منذ أيام على مواقع كردية في سوريا".

ويأتي ذلك فيما تنتقد تركيا بشدة، الخطة التي أعلنها الأحد التحالف الدولي لمكافحة الإرهابيين، بقيادة الولايات المتحدة لتشكيل قوة حدودية قوامها 30 ألف عنصر في شمال سوريا.

وتضم القوة بشكل خاص عناصر من قوات سوريا الديمقراطية، وهو تحالف من قوات كردية وعربية، تشكل وحدات حماية الشعب الكردية مكونها الرئيسي.

وردا على الإعلان عن تشكيل القوة الحدودية، أعلن أردوغان هذا الأسبوع، أن هجوما سيطلق هذا الأسبوع على عفرين، المنطقة التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكردية في شمال سوريا.

وتصنف أنقرة، التي تخشى إقامة حكم كردي ذاتي على حدودها، وحدات حماية الشعب وهي الجناح العسكري لحزب الاتحاد الديمقراطي في سوريا، منظمة "إرهابية".

وأرسلت أنقرة في الأيام الماضية إلى المنطقة الحدودية، عدة قوافل مدرعات وقطع مدفعية. وبحسب وكالة الأنباء التركية دوغان، فإن نحو 20 حافلة تقل مقاتلين من المعارضة السورية عبرت الجمعة الحدود من تركيا متجهة إلى أعزاز، المدينة الواقعة على بعد 20 كلم شمال شرق عفرين والخاضعة لسيطرة فصائل مقاتلة مدعومة من أنقرة.

من جانب آخر، قصفت المدفعية التركية الجمعة، مجددا، مواقع لوحدات حماية الشعب الكردية في عفرين، ردا على نيران مصدرها الجانب الآخر من الحدود، كما أفادت وكالة أنباء الأناضول التركية.

وفي موازاة تهديدها بهجوم، اوفدت الحكومة التركية، قائد جيشها ورئيس جهاز استخباراتها إلى موسكو، للحصول على موافقة روسيا التي تنشر قوات في عفرين في مهمة "مراقبة".

وشهدت مناطق عدة تحت سيطرة الأكراد في شمال سوريا، تظاهرات حاشدة الخميس تنديدا بتلويح تركيا بشن هجوم وشيك على مدينة عفرين، ردد خلالها المشاركون هتافات وشعارات مناوئة لأنقرة.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register