راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

تشكيل لجنة شعبية لمناقشة الدستور بالإسماعيلية

 

محافظة الاسماعيلية
محافظة الاسماعيلية

بدأت لجنة شعبية لصياغة الدستور بالإسماعيلية أولى جلساتها لمناقشة المواد المراد مناقشتها، طرح مقترحات للجنة الخمسين المكلفة بكتابة الدستور الجديد لمصر بعد عزل الرئيس محمد مرسى فى يوليو الماضى.

وأدار الجلسة الافتتاحية التى عقدت بقاعة مكتبة مصر العامة يوم السبت، الكاتب الصحفى سليمان الحكيم، وأحمد صبرى أمين اتحاد الطلاب لكلية الهندسة بجامعة قناة السويس.

واتفق أعضاء اللجنة على عقد ثلاث جلسات تقام يومى الثلاثاء والخميس من الإسبوع الجارى، لتحديد لجان الاستماع والصياغة، لصياغة دستور شعبى وإرساله إلى لجنة الخمسين لكتابة الدستور الرسمية.

وطرحت حركة " تضامن" مبادرة مشاركة شعبية فى صياغة الدستور الجديد بتشكيل لجنة شعبية من ممثلى الحركات والأحزاب السياسية والمجتمع المدنى، وتخلص المناقشات برؤية شعبية للدستور الجديد.
وقال محمود نبيل أحد منسقى حركة " تضامن"، نأمل أن تنتقل الفكرة إلى أكثر من محافظة، ليكون الحراك شعبيا، ويؤثر فى القرار السياسى الرسمى".

وأضاف: " اقترحنا تشكيل لجنة شعبية نصل بها إلى توافق على الشخصيات المشاركة من ترشيحات لمؤسسات المجتمع المدنى، والأحزاب السياسية، وتم اختيار الأسماء من الشخصيات المقترحة".

وقال ": أعتقد أننا وصلنا إلى مرحلة جيدة من التوافق بتمثيل كل التيارات السياسية بما فيها الأحزاب الدينية، ولكن أغلب الأعضاء من الفاعلين فى المجتمع المدنى أكثر من السياسيين ".

وبدأت بالقاهرة جلسات نقاش للجنة الخمسين لصياغة الدستور الجديد طبقا لقرار الرئيس المؤقت عدلى منصور.

وقال نبيل:" طرحنا مبادرة مماثلة فى وقت صياغة دستور 2012، ولكن سيطرة جماعة الإخوان المسلمين على المشهد وحالة الإقصاء التى كانت مفروضة فى هذا الوقت، لم نستطع الوصول إلى لجنة شعبية تحظى بالتوافق مثل الآن ".

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register