راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

تفاصيل فوز «إمباور» بتنفيذ محطتي توليد كهرباء من المخلفات بمصر.. تقرير

فازت مجموعة "إمباور" MPOWER في مصر بمناقصة تنفيذ محطتين لتوليد الكهرباء من المخلفات في مدينة الصالحية الجديدة باستثمارات تصل إلى 143 مليون جنيه، ما يعادل 8 ملايين دولار.

وتبلغ الطاقة الإجمالية للمحطتين 2 ميجاوات على أن يتم البدء في تنفيذ المشروع في نهاية الربع الأول من العام المقبل.

وتستهدف وزارة الكهرباء أن تصل نسبة طاقة المخلفات والطاقة الجديدة والمتجددة إلى 55%، بحلول 2050، كما تخطط لإنشاء 10 مصانع لتوليد الكهرباء من المخلفات بتكلفة قدرها 10 مليارات دولار.

وكان المهندس شريف إسماعيل، قد أشار في صيف 2015، إلى إنه من المقرر أن تبدأ بلاده في توليد الكهرباء من أول وحدة بمحطة نووية تضم أربعة مفاعلات بحلول عام 2024.

وتوقع إسماعيل في كلمة ألقاها، أثناء إطلاق إشارة البدء في مشروع تنمية منطقة قناة السويس، تصل الطاقة الإنتاجية للمفاعل الواحد إلى 1200 ميغاوات، ومخطط تنفيذ المحطة ودخول الوحدة الأولى الخدمة عام 2024.

وأوضح في كلمته أن العمر الافتراضي للمحطة يصل إلى أكثر من 60 عاما.

وتأتي تصريحات إسماعيل بعد أيام من توقيع مصر اتفاقا مع روسيا لبناء محطة الضبعة النووية التي تهدف إلى تغطية احتياجاتها المتزايدة من الكهرباء.

ويذكر ان الحكومة المصرية، أعلنت، في ذات العام، أن روسيا سوف تمنحها قرضا لتغطية تكاليف بناء المحطة النووية في منطقة الضبعة بالصحراء الغربية والتي يتوقع أن تكتمل بحلول عام 2022.

وكان متحدث باسم شركة روساتوم النووية المملوكة للحكومة الروسية، قد أعلن قبل أيام، أن الحكومتين المصرية والروسية وقعتا اتفاقا لبناء محطة للطاقة النووية في مصر.

ومن المتوقع أن يكتمل تشييد المحطة -التي ستقام في الضبعة على الساحل الشمالي لمصر- بحلول عام 2022.

وقالت الشركة في وقت سابق إن العقد سيتضمن عرضا بقرض من روسيا لمصر.

وقال سيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن الهدف من إنشاء محطة الضبعة النووية هو إنشاء برنامج نووي سلمي لإنتاج الطاقة الكهربائية، مؤكداً التزام مصر بمعاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية.

وشهد السيسى توقيع عقد الاتفاقية الحكومية بين مصر وروسيا لإقامة أول محطة نووية بالضبعة لتوليد الكهرباء بقدرة 4800 ميغاوات بحضور وزير الكهرباء ورئيس شركة روس أتوم الروسية.

وقدر مستشار وزير الكهرباء المصري لشؤون البرنامج النووي، إبراهيم العسيري، خسائر من تأخر تنفيذ المشروع النووي لمدة 30 عاما، بنحو 200 مليار دولار أميركي، بحسب تصريحات صحافية مؤخرا.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register