راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

زلزال قوته 4 درجات يضرب كوريا الشمالية

سجل زلزال بقوة 3.5 درجات، السبت، في كوريا الشمالية قرب موقعها للتجارب النووية بحسب أجهزة الجيولوجيا الأمريكية، وقالت الصين إنه قد يكون ناجما عن "انفجار"، في حين تحدثت سيول عن "زلزال طبيعي".
ويأتي هذا الزلزال في وقت يخشى المجتمع الدولي من قيام بيونج يانج بتجربة نووية جديدة وسط تصاعد الحرب الكلامية بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال المعهد الأمريكي للجيوفيزياء (يو اس جي اس) إن الزلزال سجل على بعد 20 كلم من موقع التجارب النووية الكورية الشمالية حيث أجرت بيونج يانج في 3 أيلول/سبتمبر تجربتها النووية السادسة، الأقوى حتى الآن. وكانت تلك التجربة التي قالت بيونغ يانغ إنها قنبلة هيدروجينية يمكن تحميلها على صاروخ، تسببت بزلزال بقوة 6.3 درجات.
وبحسب المعهد الأمريكي فإن زلزال السبت وقع على عمق 5 كلم.
وأوضح في بيان "وقع هذا الأمر في منطقة تجارب نووية كورية شمالية سابقة"، مضيفا "لا يمكننا على الفور تأكيد طبيعة ما حدث (حادث طبيعي أو من فعل البشر)".
وهناك خلاف بين الخبراء في المنطقة في تحليل الهزة.
ونقلت وكالة الأنباء الصينية الرسمية عن معهد رصد الزلازل الصيني أن ما حدث هو زلزال بقوة 3,4 درجات قد يكون ناجما عن "انفجار"، مشيرا إلى أن مركزه في شمال شرق البلاد وهو تقريبا الموقع ذاته الذي شهد تجربة 3 سبتمبر التي تلاها زلزال بقوة 4,6 درجات عزاه المعهد الصيني إلى "انهيار" تربة.

أما وكالة الأرصاد الجوية الكورية الجنوبية فقالت إن ما حدث السبت هو "هزة أرضية طبيعية".
ونقلت وكالة الانباء الرسمية عن مسؤول في وكالة الارصاد الكورية الجنوبية قوله "ليس هناك أي احتمال أن يتعلق الأمر بزلزال اصطناعي".
في فيينا، قال رئيس منظمة معاهدة الحظر الكامل للتجارب النووية لاسينا زيربو إن زلزال السبت في كوريا الشمالية يرجح أنه مجرد هزة ارتدادية للتجربة النووية التي قامت بها بيونغ يانغ في الثالث من سبتمبر.
وسجل هذا الزلزال في وقت يتصاعد التوتر بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة إلى اقصاه وسط تراشق لفظي بين ترامب وكيم.
وقال ترامب الجمعة في تغريدة غداة فرض واشنطن عقوبات جديدة على بيونغ يانغ، "كيم جونغ أون (رئيس) كوريا الشمالية هو بوضوح مجنون لا يتورع عن تجويع شعبه وقتله، وسيجد نفسه إزاء محنة لم يسبق أن واجهها".
وبعد ذلك بساعات رد الزعيم الكوري الشمالي بهجوم شخصي على ترامب.
وقال بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية إن ترامب "شتمني أنا وبلدي تحت أنظار العالم بأسره وتلفظ بأشد إعلان حرب في التاريخ".
وبعد يومين من تهديد ترامب من منبر الأمم المتحدة كوريا الشمالية بـ"التدمير الكامل"، أضاف كيم: "سأؤدب بالنار المريكي الخرف المضطرب عقليا".
وأرفق خبر الوكالة الكورية الشمالية بصورة للرئيس جالسا إلى مكتب وممسكا بورقة في اليد. وكان نظام كوريا الشمالية أشار إلى احتمال القيام بتجربة قنبلة هيدروجينية في المحيط الهادئ.
وبعد التجربة الكورية الشمالية في 3 سبتمبر التي أعقبت إطلاق صاروخين عابرين للقارات في يوليو، صوت مجلس الأمن الدولي على حزمة ثامنة من العقوبات بحق بيونج يانج.
وعبرت الرئاسة الروسية عن قلقها البالغ من تبادل "التهديدات" بين ترامب وكيم ومن "تصعيد التوتر". كما طلبت الصين وقف الاستفزازات بين البلدين.
وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إنه يتعين إعطاء الأولوية "للمقاربة العقلانية وليس العاطفية، بدلا من أن نكون إزاء ساحة مدرسة يتعارك فيها أطفال لا يمكن لأحد وقفهم".

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register