راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

قرار بغلق قسم انجليزي بتجارة الإسكندرية وادارة الكلية تقرر استقبال الطلاب على مسئوليتها!

 

كلية التجارة جامعه الإسكندرية
كلية التجارة جامعه الإسكندرية

ريم مصباح:

جاء  قرار وزير التعليم العالى بعدم استقبال دفعه جديدة لطلاب المرحلة الأولى بكليو التجارة شعبة الانجليزي جامعه بالاسكندرية  صادماً للطلاب وأولياء الأمور حيث رفضوا وبشدة  مما جعلهم ينظمون عدة وقفات احتجاجيه أمام إدارة الجامعة وإدارة كليه التجارة مطالبين  بفتح باب الالتحاق بالقسم وإلغاء القرار.
أشارت الطالبة أيه إبراهيم، إنهم فوجئوا أثناء تقديم أوراقهم بعد قبولهم بالشعبة، بامتناع إدارة الكلية عن قبولها بعد إعلامهم أنه لن يكون هناك دفعة جديدة لطلاب كلية تجارة شعبة إنجليزي بالجامعة هذا العام، لافتة إلي أن الإدارة أكدت أن القرار صادر من وزارة المالية ولا دخل للكلية بهذا القرار وأن الطلاب حصلوا علي مجموع مرتفع بالثانوية العامة وبالأخص بمادة اللغة الإنجليزية من أجل الالتحاق بهذه الشعبة، لافتة إلى أن موظفي الكلية يحثون الطلاب علي التحويل لشعبة اللغة العربية خوفًا من غلق باب التحويل.
وقال الطالب باهر عادل، نائب رئيس اتحاد الجامعة، إن الأزمة بدأت بسبب سحب وزارة المالية الصندوق الخاص بالشعبة، ما أغضب أعضاء هيئة التدريس، وامتنعوا عن العمل بالشعبة أو قبول طلبات الطلاب بعد ما حصلت وزارة المالية علي كافة الميزانية، لافتًا إلى أن هناك محاولات تتم الآن بين وزارة المالية وإدارة الجامعة من أجل إنهاء هذه الأزمة
وأضاف أن هذه الأزمة انصبت على الطلاب الجدد خاصة بعد ما رفضت الإدارة قبول أوراقهم للضغط علي وزرارة المالية بسحب هذا القرار وعدم الحصول علي صندوق ميزانية للشعبة
بينما أكد أحمد إيهاب رئيس اتحاد طلاب كلية التجارة أن الاتحاد سوف يساند الطلاب الجدد الذين تم ترشيحهم من قبل تنسيق الثانوية العامة للقبول بكلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية مشيرا إلي أن الاتحاد سوف ينظم العديد من الوقفات التضامنية مع الطلاب ضد قرارات وزارة المالية المخيبة للآمال من مصادرة أحد أهم موارد الكلية المالية.
ومن جانبه قال دكتور مصطفي الخواجة الوكيل السابق لشئون التعليم والطلاب بكلية التجارة أرجع سبب أزمة القسم إلي أن وزاره المالية لم تقم باعتماد أي أموال لصندوق اللغة الإنجليزية هذا العام ولم يحصل أساتذة القسم علي مستحقاتهم، الأمر الذي يصعب معه استكمال الدراسة باللغة الانجليزية بالكلية، فتقرر إيقاف الدراسة باللغة الانجليزية لحين حل الأزمة.
وأوضح، أنه ولأول مر يتعرض القسم لتلك الأزمة منذ إنشائه عام 1991 ، ولذلك تقرر قرر عدم قبول طلاب جدد بالقسم العام الجامعي الجديد لحين صرف مستحقات الاساتذه والتعهد بالمواظبة علي صرفها.
كما أكد دكتور سمير كامل، عميد كلية التجارة جامعة الإسكندرية، أن الكلية ستقبل دفعة جديدة هذا العام فى شعبة اللغة الإنجليزية وأنه لا نية لإلغائها، لافتاً إلى أن التصريحات التى خرجت من الإدارة هى تأجيل القبول وليس الإلغاء حتى إنهاء بعد التسويات المادية مع وزارة المالية.وأن التسويات المالية مع الوزارة تأتى لمصلحة الطالب حتى توفر له مناخا مناسبا لتلقى تعليم جيد، بالإضافة إلى تجهيز مبنى خاص بالشعبة سيتكلف 15 مليون جنيه لإنهائه.

وقال: إن هناك مشاورات بدأت منذ أسبوع مع إدارة الجامعة ووزارة المالية والتعليم العالى لمناقشة كيفية حل الأزمة، ووعدهم بإنهائها الثلاثاء القادم وطالبهم بعدم تنظيم وقفات احتجاجية حتى انتهاء هذه المهلة وأن الكلية ستقبل دفعة جديدة لمن يستوفى الشروط الداخلية للشعبة ولوائحها، ولم تقبل جميع الطلاب المتقدمين؛ لأن عدد الراغبين فى الالتحاق بالشعبة وصل 1400 طالب حتى الآن، لافتاً أن زيادة المصروفات  الدراسية هذا العام رغم الأزمة المالية التى تمر بها تضامناً مع أولياء الأمور وعدم زيادة العبء المالى عليهم

مشيرا أن هذا السبب وراء غلق باب قبول دفعة جديدة بقسم تجارة إنجليزي هذا العام فقيام وزارة المالية بتجميد الأموال التي توجد بالصندوق الخاص المسئول عن مصاريف القسم.

مشيرا إلي أن قرار مجلس الكلية بعدم قبول دفعة جديدة بعد موافقة أعضاء المجلس بالإجماع لتجنب المشكلات المالية التي عانت منها الكلية العام الماضي حيث إن وزارة المالية كانت تتحصل علي 20% من إجمالي الصندوق طوال السنوات الماضية ولكن هذا العام فوجئنا بمصادرة ميزانية الصندوق بالكامل.

موضحا أن ميزانية الصندوق كانت مخصصة لدفع مكافآت الأساتذة وأعضاء هيئة تدريس القسم ورواتب العمالة الموظفين المؤقتين. لافتا إلي أن الكلية سوف تتحمل مصاريف استكمال الدفعات السابقة بالقسم حتي تخرجها ولكننا لا نريد زيادة الأعباء حتي لا تصاب الحركة التعليمية بالشلل.

وأضاف أن قسم اللغة الإنجليزية يحتاج إلي أساتذة متخصصين لرفع مستوي طلاب القسم وزيادة مهارتهم اللغوية لكونها تختلف عن طلاب اللغة العربية  وطالب بعودة مخصصات الكلية وميزانية الصندوق الخاص للقسم حتي لا يتأثر الطلاب لاستكمال دراستهم بالقسم الذي يرغبونه.

وأكد أنه تم عقد مجلس كليه لاتخاذ قرار لصالح أبنائنا الطلاب أيا كان حجم التضحيات وذلك بعد ما وصلت رسالتهم لجميع المستويات ويتعاطف معهم الجميع فى حقوقهم لذلك تقدم مجلس الكلية على قبول ا وراق الطلاب المستجدين بالسنة شعبة الدراسة باللغة الإنجليزيـة مع مراعاة استيفاء جميــــع الأوراق المطلوبة…

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register