راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

لجنة الخمسين تُلبى مطالب القبائل العربية بغرب الإسكندرية

لجنة الخمسين
لجنة الخمسين

سالم الحبوني:

من المعروف أن القبائل العربية فى مصر جزء لا يتجزأ من نسيج المجتمع المصرى فهم ينتشرون فى جميع محافظات مصر ويبلغ عددهم ما يقرب من 25 مليون نسمة ولديهم مطالبهم فكان لابد وأن تستجيب لجنة الخمسين لتلك المطالب .

انعقد مؤتمر بمدينة العامرية بمحافظة الإسكندرية بحضور العديد من المشايخ والعمد والعواقل لعرض مطالب القبائل الذين ظلوا فترة طويلة مهمشين من الأنظمة السياسية السابقة أرسلت فيه لجنة الخمسين لوضع الدستور لجنة استماع للقبائل لتلبية مطالبهم وكان فى استقبال هذه اللجنة كبراء القبائل وبدأت فعاليات هذا المؤتمر بكلمة شكر من الأستاذ /سعيد العرجى رحب بها بأعضاء لجنة الاستماع وكان على رأس اللجنة المهندس موسى مصطفى موسى أمين المجلس المصرى للقبائل العربية ورئيس حزب الغد الذى أكد على ضرورة توفير حقوق القبائل العربية والمصرية من مساواة وكرامة وحرية وعدالة اجتماعية .

مشددا على ضرورة عدم تهميش القبائل العربية المصرية مثلما فعلت الأنظمة السياسية السابقة من تهميش وإقصاء القبائل كما أكد على عدم إدخال الدين فى الحياة السياسية والحزبية بينما تحدث أيضاً الحاج بدر عبد المولى خير الله ورحب بأعضاء اللجنة ورحب أيضاً بأبناء الصعيد والحضر والأقباط وأكد على وحدة ابناء مصر و على دور القبائل فى تأمين المؤسسات الحكومية أثناء ثورة يناير .

وقال المهندس موسى مصطفى موسى أن الجميع ضد الإرهاب مؤكدا على دور القبائل فى قيادة الحركة المصرية فى ثورة 30 يونيو مضيفا أن اليوم تاريخى مقترحا أن يكون يوم 19 سبتمبر هو يوم عيد سنوى للقبائل العربية مضيفا أن اللجنة على استعداد لقبول مقترحات القبائل و ضرورة زيارة دكتور عمرو موسى للقبائل فى الأيام المقبلة .

بينما أكد محمد عمار نائب المحافظ والمستشار القانونى على ترحبيه للقبائل ومدى سعادته بهم وأكد أيضا على حرص المحافظ التضامن مع الطلبات العاجلة و التى تتعلق بالمجلس القومى للقبائل العربية كما أكد على إنشاء لجنة لتنمية البادية .

كما تحدث أيضاً نقيب الفلاحين وعضو لجنة الخمسين لوضع الدستور ورحب بالقبائل وقال إنه أتى لكى يشارك القبائل فى طلباتهم وآرائهم مؤكدا على ضرورة البدء بالعامرية وهى مسقط القبائل فى الإسكندرية وأن يتم الاستماع إلى مطالبهم ونقلها للجنة صياغة الدستور .

كما أكد أحمد خيرى عضو لجنة الخمسين على ضرورة تحقيق مطالب القبائل العربية ، وضرورة تحديد الحد الأدنى والأقصى للأجور والاهتمام بالمنظومة التعليمية .

وتحدث أيضا الدكتور عادل عصمت وقدم الشكر للقبائل العربية ووصفهم بأنهم أهل احترام وكرم وأصحاب عادات وتقاليد راسخة فى النفوس وقد تتعلم منهم المجتمعات الأسرية  العديد من العادات مضيفا أنه جاء لكى يستمع الى مقترحات القبائل وينقلها للجنة كما أعرب عن مدى سعادته بلجنة الخمسين وقال إنها عاكفة كل يوم من اجل تعديل دستور الإخوان الذي لم يهتم بالعدالة الاجتماعية.

مضيفا إن دستور الإخوان أعطى 16 التزام من 27 التزام فنحن نخرج دستور لكل المصريين لا لفصيل واحد كما أكد على أن الدولة يجب أن تلتزم بكل شىء منتقدا كلمة تكفل الدولة في نص مواد الدستور مشددا على ضرورة تخصيص مادة خاصة للفلاح وأخرى لأهل البادية لتحقيق مطالبهم وحفظ حقوقهم .

تحدث المهندس سيد منصور معرباً عن سعادته ومؤكدا على أن القبائل المصرية عاشت فترة تهميش و معوقات وآن الأوان لكى ينعموا بتحقيق مطالبهم مشيرا إلى أن المادة 16 تهتم بالبادية والريف فى الدستور المعطل لكنها في الوقت نفسه لم تفسر ماهية البادية والريف تفسيرا جيدا  .

استمعت اللجنة إلى آراء الحضور وتبادلوا المقترحات وانتهى المؤتمر بكلمة شكر واحتفاء بالسادة الضيوف وسط هتافات من رجال القبائل تحيي المهندس موسى مصطفى موسى وأعضاء لجنة الخمسين متمنين أن تصل صورة مقترحاتهم بشكل سريع وايجابي حتى يستشعرون أنهم مصريون قادرون على ممارسة حقوقهم كاملة كباقى طوائف المجتمع المصرى .

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register