راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

مشروعات كفر الشيخ القومية: حجم الحفر بمشروع بركة غليون يعادل 6 أهرامات.. تقرير

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، عددًا من المشروعات التنموية، وذلك فى بعض محافظات الجمهورية، منها "مصنع الفوم ومصنع لإنتاج الثلج، ومحطة تحلية مياه، ومشروع الاستزراع السمكى بالأقفاص البحرية بشرق التفريعة، بمحافظة بورسعيد، ومصنع إنتاج الأعلاف بغليون فى كفر الشيخ، عبر تقنية فيديو كونفرانس، واستمع لشرح عدد من المسئولين عن أعمال مشروع بركة غليون للاستزراع السمكى.

رئيس "الوطنية للمقاولات": حجم الحفر بمشروع بركة غليون يعادل 6 أهرامات

وقال اللواء أركان حرب أشرف حامد، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للمقاولات، إحدى شركات جهاز الخدمات الوطنية للقوات المسلحة، إن حجم الحفر بمشروع بركة غليون للاستزراع السمكى، يعادل حجم 6 أهرامات من الهرم الأكبر، وحجم حديد التسليح الذى استخدم فى المشروع يعادل مرة ونصف تسليح برج إيفل، والمضخات التى تم استخدامها بالمشروع قادرة على ملء 60 حمام سباحة أولمبى فى ساعة واحدة.

وأشار "حامد" خلال شرحه آليات تنفيذ المشروع للرئيس عبد الفتاح السيسى، إلى أنه كان يوجد 1800 معدة تعمل يوميًا بالمشروع، و6 آلاف عامل ومهندس، كما تم استخدام نصف مليون طن من الحجارة.

اللواء حمدى بدين يستعرض مساهمات "الشركة الوطنية" فى افتتاح بركة غليون

كما قال اللواء حمدي بدين، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية، إن نقطة الانطلاق فى تنمية الثروة السمكية بدأت من سيناء، بإنشاء الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية، وبالتعاون مع الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، للمساهمة فى تنمية الثورة السمكية فى مصر، والتى كان لها عدة أهداف، أبرزها تطوير بحيرة البردويل لما لها من سمعة عالمية.

واستعرض "بدين" فى كلمته، مساهمات الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية، قائلاً: إن الهدف من إنشاء الشركة إيجاد آلية لمنع الصيد الجائر، والحفاظ على الثروة السمكية فى مصر، والتوسع فى مجال الصيد البحرى بعمل بروتوكولات تعاون مع الدول الأفريقية الشقيقة والصديقة".

كما أشار إلى أن الشركة تستهدف إزالة التعديات والمخالفات الموجودة بالبحيرات، ومنع استخدام حرم البحيرات أو الاستيلاء عليها، مع المحافظة على التوازن البيئى والاهتمام بالاستزراع المكثف بأقل كميات من المياه، واستغلال المناطق غير المأهولة خاصة الحدودية منها وتحويلها لمجتمعات صالحة، موضحًا أن الشركة بدأت أول مشروعاتها بتطوير بحيرة البردويل، وتم رفع كفاءة وتطوير 4 مراسى صيد، وإزالة 3500 طن عوائق.

اللواء حمدى بدين: إنتاجية الشركة الوطنية من الأسماك قد تصل لـ60 ألف طن

وقال اللواء حمدي بدين، إن الإجمالى العام المتوقع من مشروعات الشركة الوطنية 60 ألف طن، منها 28 ألف طن أسماك مياه مالحة، و32 ألف طن أسماك مياه عذبة، موضحًا أن الشركة تساهم فى تخفيض واردات الأسماك بنسبة 25%.

وأشار إلى أن أبرز مشروعات الشركة الجارى تنفيذها حاليًا، وعلى رأسها مشروع شرق التفريعة، ومشروع استكمال الأقفاص البحرية، ومشروع مثلث الديبة، ومشروع استزراع التونة الزرقاء بمرسى جرجوب فى محافظة مطروح، والتونة الصفراء فى الزعفرانة بمحافظة البحر الأحمر.

رئيس جهاز الخدمة الوطنية يهدى الرئيس المصحف الشريف فى افتتاح بركة غليون

وأهدى اللواء مصطفى أمين، رئيس جهاز الخدمة الوطنية، هدية تذكارية عبارة عن نسخة من المصحف الشريف، للرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال فعاليات افتتاح عدد من المشروعات القومية بمحافظة كفر الشيخ.

ويعد مشروع الاستزراع السمكى ببركة غليون الذى أشرفت القوات المسلحة على إنشائه، أكبر مزرعة سمكية بحرية على مستوى الشرق الأوسط، وتمت إقامتها بمنطقة بركة غليون بمركز مطوبس شمال محافظة كفر الشيخ، بتكلفة مليار و700 مليون جنيه، حيث تمت إقامة 3 محطات عملاقة بالمشروع منها محطتان لتزويد الأحواض السمكية بالمياه العذبة والمالحة ومحطة لصرف المياه، وتتكون المحطة الخاصة بتزويد المزرعة بالمياه المالحة من 12 مضخة "طلمبة" بقدرة 72 ألف متر مكعب فى الساعة.

وتتكون محطة التزويد بالمياه العذبة من 5 "طلمبات" بقدرة 30 ألف متر مكعب فى الساعة، أما محطة الصرف وهى الأضخم بينهما فتتكون من 15 "طلمبة" بقدرة 90 ألف متر مكعب فى الساعة، وقد بلغت نسبة الإنجاز بالمرحلة الأولى حتى الآن أكثر من 98%.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register