راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

نسخة تجريبية

4 أسباب وراء موجه الأمطار الغزيرة على المحافظات .. تقرير

عادت ملامح الشتاء لتظهر بشوارع القاهرة والمحافظات، حيث انهمرت مياه الأمطار بشوارع بالعاصمة ومحافظات الوجه البحرى والسواحل الشمالية، بعد أن عادت درجات الحرارة لمعدلاتها الطبيعية لمثل هذا الوقت من العام.

أكد الدكتور أحمد عبد العال، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن درجات الحرارة انخفضت بما يعادل 12 درجة مئوية بعد انتهاء الموجة الحارة التى تعرضت لها مصر خلال الأسبوع الماضى، مشيرا إلى أن القاهرة والوجه البحرى والسواحل الشمالية تشهد سقوط الأمطار الخفيفة إلى المتوسطة اليوم.

وأضاف عبد العال، أن مصر تعيش الآن فى المعدل الطبيعى لدرجات الحرارة فى مثل هذا الوقت من العام، قائلا: "عدنا مرة أخرى للشتاء الدافئ، ومن المنتظر أن تنحسر الأمطار على السواحل الشمالية غدا الأربعاء على أن تعود مرة أخرى يوم الجمعة".

وأوضح عبد العال، أن السحب الممطرة تتكاثر على السواحل الشمالية والوجه البحرى والقاهرة ومحافظات شمال الصعيد وسلاسل جبال البحر الأحمر وسيناء تكون غزيرة ورعدية أحيانا اليوم الثلاثاء بينما تنحصر على السواحل الشرقية وسيناء يوم الأربعاء ليسود طقس معتدل على معظم الأنحاء نهارا شديد البرودة ليلا.

وأشار عبد العال، أن نشاط الرياح يزيد خلال الفترة المذكورة مما يزيد الإحساس ببرودة الجو وتكون مثيرة للرمال والأتربة على جنوب البلاد وتؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية على البحرين المتوسط والأحمر.

وطالب أحمد فاروق، مدير مركز التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، الهيئة العامة للإسعاف والإدارات العامة للمرور باتخاذ التدابير اللازمة حسب رؤيتهم للحد من الآثار الناجمة عن حوادث المركبات على الطرق السريعة أثناء فترة تكون الشبورة، التى تتكون بشكل ملحوظ فى الساعات الأولى من الصباح الباكر على الطرق الزراعية.

وأشار فاروق، إلى أنه يتوجب على المواطنين الاستجابة إلى النصائح التى تصدرها وزارة الصحة فيما يخص التعامل مع الأمطار وارتداء الملابس الثقيلة وكذلك تعليمات الهيئة العامة للأرصاد الجوية، خاصة تلك المتعلقة بالشبورة المائية الكثيفة التى تتدلى على الطرق الزراعية وتلك القريبة من المسطحات المائية، مطالبا السائقين على الطرق بتوخى الحذر خلال فترات الشبورة المائية.

وأكد ضرورة الالتزام الصارم بالتعليمات التى تصدرها الهيئة العامة للمرور والتأكد من الصلاحيات الفنية للإضاءة بالسيارات.

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود طقس معتدل شمالا غدا الأربعاء، حتى شمال الصعيد دافئ على جنوب الصعيد نهارا شديد البرودة ليلا يصل لحد الصقيع على وسط سيناء وتظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على معظم الأنحاء.

وتقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحا على السواحل الشمالية والوجه البحرى والقاهرة ومدن القناة تكون كثيفة أحيانا، والرياح أغلبها شمالية شرقية معتدلة تنشط على البحر الأحمر وخليج السويس، مما يؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register