راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

أهم 5 ملفات في الصحف العالمية اليوم .. تقرير

وبشأن إتهامات الغرب لروسيا بالتدخل فى الشآن السياسى للدول الاوروبية والولايات المتحدة عبر الهجمات الإلكترونية، قالت صحيفة التايمز إن الديمقراطيات الغربية تواجه تهديداً لا هوادة فيه من المتسللين المصممين على تقويض الانتخابات، ذلك وفق تحذير قادة وسائل التواصل الاجتماعية للكونجرس خلال جلسة أستماع الأربعاء.

مثل كبار المديرين التنفيذيين فى شركات تويتر وفيس بوك أمام لجنة الاستخبارات فى مجلس الشيوخ الأمريكى بواشنطن لمعالجة المخاوف من الحملات الإعلامية المضللة قبيل الانتخابات النصفية الأمريكية فى نوفمبر المقبل. وأقروا بأنهم فشلوا فى منع التدخل الروسى فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2016.

وقالت شيريل ساندبرج، وهى رقم 2 فى شركة فيس بوك، إن الموقع أوقف ملايين المحاولات لتسجيل حسابات وهمية كل يوم واعترفت بأن 3 إلى 4 % من المستخدمين كانوا "زائفين" ولا يمثلون أشخاصاً حقيقيين. وتقول الصحيفة إن هذا يصل إلى عشرات الملايين من حسابات الشركة التى تبلغ مليارى حساب.

الصحافة الإيرانية..

ترأس "ترامب"جلسة مجلس الأمن تربك طهران

تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، الخميس، موضوعات مختلفة على الصعيدين المحلى والإقليمى، فى مقدمتها، قيام الحكومة باجراءات اقتصادية جديدة من أجل اجتياز الأزمة الاقتصادية التى تتصدى المشهد الإيرانى.

وفى هذا الصدد نقلت صحيفة "ايران" التابعة للحكومة عن متحدثها الرسمى محمد باقر نوبخت الذى قال أن الحكومة ستطرح 5 حزم و 12 خطة عمل لتنظيم الاوضاع الاقتصادية خلال الفترة الراهنة منها تخصيص 13 مليارا للسلع الاساسية والادوية والبذور الزراعية، من أجل اجتياز الأوضاع الاقتصادية.

وعلى صعيد آخر، تناولت الصحف، القمة الثلاثية بين تركيا وروسيا وإيران التى تستضيفها طهران غدا، الجمعة، بشأن التسوية السياسية فى سوريا والقضايا الاقليمية، وتحت عنوان "الزعماء فى طهران من أجل السلام" نشرت صحيفة "اعتماد" الاصلاحية صورة لروحانى وبوتين وأردوغان.

على الصعيد العالمى، ناقشت الصحف جلسة مجلس الأمن المقبلة التى سيترأسها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بشأن إيران، وقالت صحيفة "مرد سالاري" تحت عنوان، "فرصة مواجهة إيران مع أمريكا فى الأمم المتحدة"، أن بعض المحللين الإيرانيين يرون أن اصرار ترامب على ترأس مجلس الأمن وطرح موضوع إيران فى جلسة عامة فى سبيل خطةموضوعة مسبقا من أجل ارباك الاتفاق النووى وتطبق خطة "الزناد".

من جانبها ناقشت صحيفة "ابتكار" الإصلاحية، أهداف ترامب مما وصفته بـ"استعراضه" الجديد فى بداية رئاسة الدورية لمجلس الأمن، وقالت أن بعض المحللين يرون أن هدف واشنطن من جلسة مجلس الأمن هو ربط الدبلوماسية العامة بالرأى العام الدولى، وبهذه الطريقة سيتم تسليط الضوء على استراتيجيات إدارة ترامب تجاه القضايا الدولية الأخرى.

وبحسب الصحيفة، فان المحللين فى إيران يرون أنه علي البلاد أن تتبع سيناريوهان، الأول هو عدم المشاركة فى جلسة مجلس الأمن، والثانى هو المشاركة فى جلسة مجلس الأمن برئاسة ترامب وربط هذا المشهد الدولى بقضية انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووى.

واعتبرت الصحيفة أن استغلال معارضة أوروبا لانسحاب واشنطن رغم تناغمها مع الأخيرة فى قضية الصواريخ الباليستية والقضايا الاقليمية، يمكن أن يغير إلى حد ما المشهد لصالح إيران، لا سيما وأن الصين وروسيا والـ3 قوى الأوروبية قادرين على الاستناد فى مجلس الأمن على قرار رقم 2231 الذى كرس الاتفاق النووى بين إيران والدول الست الكبرى ورفع عنها العقوبات الاقتصادية.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register