راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

البرلمان يوضح كيفية الحصول على سيارة بدلاً من التوك توك

أعلنت منى جاب الله عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أنها ستتقدم بمشروع قانون خاص بتحويل التوك توك لـ سيارة ميني فان، واعطاء مهلة لاصحاب التكاتك للترخيص لاستلام السيارة، وإستثناء النجوع الصغيرة من إلغاء التوك توك.

وأضافت " جاب الله" في تصريحات لـ"صدى البلد"، أن بعد قرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي باستبدال التوك توك بـ سيارة الميني فان، كان لابد من تقديم مشروع قانون خاص بكيفية تقنين أوضاع أصحاب التكاتك لتسهيل عملية الاستبدال والشروط الخاصة بذلك الأمر.

وأشارت عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان إلى أن من أبرز الشروط الخاصة باستبدال التوك توك بـ سيارة الميني فان، أن يكون التوك توك مرخص بأسم صاحبه أو ولي عنه مثل والده او والدته، مشيرة إلى أن بعد التاكد من هذه الرخصة تقوم الحكومة بإعطاء ضمان البنوك لتقديم قروض بدون فوائد لمدة 3 سنوات.

وأوضحت النائبة أن البنوك ستقوم بسد الفرق بين سعر التوك توك والسيارة لتسهيل عملية الاستبدال بدون فؤائد كما تم ذكره، مؤكدًا أن القانون يسمح للحكومة بالمصادرة الفورية للتوك توك الغير مرخص بعد تطبيقه مع إعطاء مهلة زمنية للترخيص.

وأكدت "منى جاب الله"، أن مشروع القانون ينص على معاملة سيارة الميني فان بنفس التعامل التاكسي الأبيض بالنسبة للترخيص وشروطه وغيرها.

كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد وجه بالبدء في برنامج لاستبدال وإحلال "التوك توك" بسيارات آمنة ومُرخصة، مثل "الميني فان" تعمل بالغاز الطبيعي، على أن تتبنى وزارة المالية، والجهات المعنية، تنفيذ هذا البرنامج، مثلما تم سابقًا في استبدال سيارات التاكسي القديمة، ليحل محلها التاكسي الأبيض.

جاء ذلك في اجتماع حضره وزير المالية، ووزير التنمية المحلية، واللواء ألبير زكي، بالإدارة العامة للمرور، ومسئولي الجهات المعنية.

وأكد الدكتور مصطفي مدبولي أن هذا البرنامج سيكون له مردود إيجابي كبير، وبوجه عام، حيث سنوفر وسائل مواصلات آمنة، ومُرخصة، وحضارية للمواطنين، فضلًا عن توفير الآلاف من فرص العمل، من خلال هذا البرنامج.

وأكد وزير المالية موافقته على البدء في هذا البرنامج لما له من آثار إيجابية، مشيرًا إلى أن هناك وحدة بالفعل بالوزارة تولت مشروع إدارة التاكسي سابقًا، و مستعدون لبدء تنفيذ هذا البرنامج.

وأشار المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، إلي أن رئيس الوزراء وجه بأن يتم عقد اجتماع قريبًا مع مصنعي "التوك توك"، لبدء تحويل خطوط إنتاجهم لسيارات "الميني فان" على سبيل المثال، خاصة أنه تم التنسيق معهم مسبقًا على تخفيض إنتاجهم من مركبات "التوك توك"، تمهيدًا لتنفيذ برنامج للاستبدال والإحلال.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register