راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

العالم هذا المساء .. أبرز الأخبار العالمية هذا المساء .. تقرير

استشهد مواطن ومسعف وأصيب عشرات المواطنين بعضهم بجراح خطرة إثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلى لمسيرات العودة وكسر الحصار على حدود غزة الفلسطينية.

وفى بوخارست، تظاهر الرومانيين ضد الحكومة للمطالبة بإقالة الحكومة، والدعوات إلى إجراء انتخابات مبكرة، وإلى التفاصيل:-

"تصعيد إسرائيلى فى غزة".. شهيدان و242 جريحا برصاص الاحتلال على الحدود..

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، استشهاد المسعف عبد الله القططى وإصابة 242 آخرين بجراح مختلفة، على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة خلال الجمعة "العشرون" لمسيرات العودة وكسر الحصار والمعروفة باسم "جمعة الحرية والحياة"،  فيما استشهد المواطن علي سعيد العالول (55 عاما) بالرصاص شرق رفح.

 

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية، الدكتور أشرف القدرة، إصابة 242 شخصا تم علاج 136 إصابة منهم ميدانيا، و106 إصابة فى المستشفيات منها 70 بالرصاص الحى 5 خطيرة من بين الإصابات 26 طفلا وصحفيين و5 مسعفين.

 

وأشعل شبان الانتفاضة إطارات السيارات قرب الحدود لتشويش الرؤية على قناصة الاحتلال كما قاموا بإطلاق عدد من البالونات الحارقة.

 

وبدأ جنود الاحتلال بإطلاق الرصاص وقنابل الغاز صوب المتظاهرين بخان يونس وغزة، فيما أطلقت آليات الاحتلال قذيفة صوت تجاه المتظاهرين شرق بلدة خزاعة.

مظاهرات حاشدة فى رومانيا للمطالبة باستقالة الحكومة وإجراء انتخابات مبكرة

 

وفى رومانيا، نظم مئات الرومانيين تظاهرات احتجاجية ضد الحكومة، فى العاصمة بوخارست، حيث طالبوا الحكومة الحالية بتقديم استقالتها، كما دعوا إلى إجراء انتخابات مبكرة.

 

وذكرت شبكة "إيه بى سى نيوز" الأمريكية، أن معظم المغتربين الرومانيين الذين أتوا من دول مختلفة فى أوروبا أعربوا عن استيائهم من الطريقة التى تتبناها الحكومة الرومانية فى إدارة شئون البلاد، لافتة إلى أن نحو 3 ملايين رومانى قالوا إنهم غادروا موطنهم بسبب الفساد والأجور المتدنية وقلة فرص العمل.

 

وحمل المتظاهرون الأعلام الرومانية إلى جانب أعلام الاتحاد الأوروبي، مرددين هتافات أمام مقر الحكومة: "العدالة، وليس الفساد".

 

يذكر أن حزب "الديمقراطيين الاجتماعي" قد فاز برئاسة الحكومة عام 2016، إلا أن الرومانيين يحتجون بصورة منتظمة على وضع الحكومة قوانين جديدة، الأمر الذى ترى المعارضة أنه يضعف قدرة البلاد على مكافحة الفساد.

شرطة كندا تنهى حالة الغلق بعد إطلاق نار فى فريدريكتون

 

وإلى كندا، حيث أعلنت الشرطة الكندية انتهاء حالة الغلق التى فرضتها على منطقة بمدينة فريدريكتون عاصمة مقاطعة "نيو برونزويك" التى شهدت حادث إطلاق نار، فى وقت سابق اليوم الجمعة، وأسفر عن مقتل ما لا يقل عن أربعة أشخاص من بينهم شرطيان اثنان.

 

وأوضحت الشرطة، حسبما ذكرت شبكة "إيه بى سي" نيوز الأمريكية اليوم الجمعة، أنه لم يعد هناك ما يشكل تهديدًا على المواطنين، إلا إنها لم تدل عن الدوافع التى أدت لوقوع الحادث أو عن مزيد من تفاصيل بهذا الصدد، مشيرة إلى لن تعلن – فى الوقت الحالى – عن اسمى الشرطيين اللذين لقيا مصرعهما من جراء الحادث.

 

كما أفادت مصادر طبية محلية بأنها تعمل على تقديم الخدمات العلاجية للعديد من الأشخاص المصابين من جراء الحادث.

إنقاذ المئات من الغرق قبالة سواحل ليبيا

 

واستمرارا لأزمة المهاجرين، نجحت منظمة سوس ميدترين و أطباء بلا حدود، فى إنقاذ عدد كبير من المهاجرين، من على متن قارب صغير، بالقرب من السواحل الليبية فى البحر الأبيض المتوسط، خلال عملية البحث والإنقاذ التى تقوم بها المنظمات الدولية.

 

والقت المنظمة خطاب ترحيب بالمهاجرون بعد إنقاذهم وسط فرحة ممن كانوا على متن القارب.

 

وكانت منظمة "أوبن آرمس" أنقذت 87 مهاجرا غير شرعيا من ضمنهم 12 قاصرا، الأسبوع الماضى بالبحر الأبيض المتوسط قبالة السواحل الليبية، واستقبلتهم إسبانيا.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register