راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

النمر: القانون يمنع أردوغان من غلق"البسفور والدردنيل" ويدعم "بوتن" لاستخدام الألغام البحرية

513كريم جابر

أكد الدكتور أبو العلا النمر، رئيس قسم القانون الدولي ووكيل كلية الحقوق بعين شمس، أن القانون الدولي لايعطي الحق لتركيا في إغلاق المضائق المائية بحجة أنها تحت تهديد عسكري، كونها تلحق بأضرار جسيمة على الحركة الملاحية وتعتبر تهديد لإقتصاد الدول الأخرى.

وأوضح "النمر" في تصريحات صحفية أنه في حالة إقدام تركيا على خطوة كهذه من الممكن أن تلجأ روسيا للأمم المتحدة أو المحاكم الدولية الخاصة بأحكام البحار، مشيراً إلى أن السبل السلمية ستأخذ وقتاً طويل، فلذلك فجرت روسيا مفاجئتها وأعلنت عن إمتلاكها للألغام البحرية والتي بإمكانها قصف المضيقين الدردنيل والبسفور.
وتابع: إذا قامت روسيا بتفجير الألغام البحرية في المضيقين لايقع عليها خطأ دولي كونها تدافع عن مصالح المجتمع الدولي بأكمله أمام إغلاق تركيا للمضيقين.
ووفقا لوسائل الإعلام الأمريكية قد يحاول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تبرير أعماله وغلق مضيق البوسفور بحجة أن البلاد تحت تهديد عسكري من روسيا، والقرار الرئيسي هو إغلاق مضيق البوسفور والدردنيل على جميع السفن الروسية التي تقع في البحر الأسود، التى تنقل أغراض عسكرية لسوريا.
بينا ردت صحيفة "نيزافيسمايا غازيتا" الروسية وفجرت مفاجأة من العيار الثقيل حينما أكدت أن روسيا بنفسها تستطيع إغلاق المضيق دون نشوب أعمال عدائية من جانبها.
وقالت الصحيفة متهكمة إن أردوغان والمقربين له لا يعرفون أن روسيا تمتلك ألغاما بحرية مسلحة تمكنها من غلق المضيقين نهائياً.

 

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register