راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

«آخرهن نور الشربيني».. 3 مصريات صنعن المجد بـ«لُعبة الاسكواش»..تقرير

جارت لاعبات الاسكواش أمثال نور الشربيني ونوران جوهر إنجازات رجال اللعبة المصريين، ليكتب لمصر السيادة العالمية للعبة على المستويين.

ونقدم سيرة 3 من أفضل لاعبات الاسكواش عالميًا، أكدن أن المرأة مثل الرجل، بل قد تتخطاه في بعض الأحيان.

نور الشربيني

متصدرة التصنيف العالمي، وصاحبة لقب بطولة الصين الدولية المفتوحة لهذا العام، وهي أول لاعبة إسكواش مصرية والأصغر في العالم التي تنجح في التأهل لنهائي بطولة بريطانيا المفتوحة عام 2012، لكن حلم التتويج تأجل لأربع سنوات حتى تحقق العام الماضي.

وأحرزت الشربيني بطولة العالم للاسكواش بعد فوزها بالبطولة، التي أقيمت في ماليزيا بعد فوزها على الإنجليزية لورا مارسو، المصنفة الأولى عالميًا في المباراة النهائية، بعد أن عادت من تأخرها بشوطين مقابل لا شيء.

رنيم الوليلي

من مواليد الإسكندرية عام 1989، ومارست اللعب في سن صغيرة على نهج شقيقها الأكبر تميم، حتى أصبحت لاعبة محترفة في سن الحادية عشر، وبالتحديد عام 2002.

وفي عام 2004، مثّلت المنتخب الأول للسيدات الذي حلّ رابعًا في بطولة العالم لفرق الاسكواش في أمستردام.

وشهد عام 2005 أكبر محطة في مسيرة رنيم كناشئة، عندما فازت ببطولة العالم للناشئين في أرانتل ببلجيكا، ما أدى إلى اختيارها كلاعبة العام من قبل الاتحاد الدولي لناشئات الاسكواش عامي 2004 و2005، قبل أن تعود عام 2007 لتفوز مرة أخرى ببطولة العالم للناشئين.

كما شاركت مع الفريق المصرى فى بطولة العالم للفرق من 2006 حتى 2014 التي أحرز المنتخب لقبها مرتين (2008 و2012) وحل ثانيًا في 2006 وثالثا فى 2014 وخامسًا فى 2010.

وفي عام 2014 حازت رنيم على لقب لاعبة العام، وتحل الآن في المرتبة الثانية من التصنيف العالمي لأفضل لاعبات الإسكواش.

نوران جوهر

خامس التصنيف العالمي، وأول مصرية تفوز ببطولة "هونج كونج" الدولية المفتوحة للإسكواش، وبطلة العالم في الإسكواش للناشئات للناشئات تحت "19" سنة، ووصيف بطولة الصين المفتوحة لهذا العام بعد هزيمتها من مواطنتها نور الشربيني.

وتنقلت"نوران" في البداية بين عدة أندية هي "المعادي" و"الجزيرة" و"هليوبوليس" قبل أن تستقر في ناديها الحالي "وادي دجلة".

أما عن البطولات الدولية، فقد بدأت شق طريقها وهي لم تتجاوز "13" عاما، فشاركت في البطولة الأفريقية للفردي والفرق، وبطولة هولندا الدولية، وفازت بالمركز الثاني في بطولة إنجلترا المفتوحة تحت 13 عام في 2010.

كما استطاعت أن تفوز ببطولة "هونج كونج" الدولية المفتوحة للاسكواش لعام"2016 سيدات"، لتكون بذلك أول مصرية تحقق هذا المركز، وذلك بعد تغلبها على لاعبة المنتخب الأمريكي، "آماندا صبحي"، في المباراة النهائية بنتيجة ثلاثة مقابل واحد.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register