راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

"أبرزها البترول والسلاح".. اتفاقيات بقيمة 280 مليار دولار بين الرياض وواشنطن..تقرير

شهدت الساعات الأولى من زيارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، الإعلان عن توقيع اتفاقيات سلاح وبترول بقيمة تصل 71 مليار دولار بين الشركات السعودية والأمريكية، خلال اليوم الأول للزيارة.

ونقلت وكالة رويترز عن بيان رسمى سعودي، إن اتفاق سلاح أمريكيا ـ سعوديا من المقرر توقيعه اليوم السبت يتضمن تعهدا بتجميع 150 طائرة هليكوبتر لشركة لوكهيد مارتن من نوع بلاكهوك فى السعودية.

وأوضح البيان أن من المتوقع أن تتيح صفقة البلاكهوك البالغة قيمتها 6 مليارات دولار حوالى 450 فرصة عمل فى السعودية.

وتنظم المملكة العربية السعودية، اليوم وغداً، 3 قمم كبرى، بحضور الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، ونحو 55 قائداً أو ممثلاً عن دول العالم الإسلامى.

وبالتزامن مع اعلان المملكة توقيع اتفاق السلاح، توقعت شركة النفط الوطنية العملاقة أرامكو السعودية، توقيع صفقات قيمتها 50 مليار دولار مع شركات أمريكية اليوم.

وقال أمين الناصر الرئيس التنفيذى لشركة أرامكو، إنه من المقرر توقيع 16 اتفاقا مع 11 شركة تشمل مذكرات تفاهم مشروعات مشتركة.

وقال الناصر «نتوقع أن تعطى الاتفاقات الموقعة اليوم دفعة للتجارة الثنائية بين البلدين» مضيفا أن أرامكو تنفق حاليا 6.5 مليار دولار سنويا على سلع وخدمات من الموردين الأمريكيين.

بينما قالت مجموعة جنرال إلكتريك الأمريكية يوم السبت إنها وقعت صفقات قيمتها 15 مليار دولار مع السعودية فى إطار مسعى المملكة لتنويع موارد اقتصادها المعتمد على النفط.

وقالت جنرال إلكتريك إن الاتفاقات، التى تشمل سلعا وخدمات من الشركة بقيمة 7 مليارات دولار، تتراوح بين قطاعات الكهرباء والرعاية الصحية إلى صناعة النفط والغاز والتعدين. وبعض الاتفاقات ما زالت فى مرحلة مذكرة التفاهم مما سيتطلب إبرام مزيد من الاتفاقات.

وتتولى الشركة المساعدة فى زيادة كفاءة توليد الكهرباء بالسعودية وتوفير التكنولوجيا الرقمية لعمليات أرامكو السعودية بهدف تحسين الإنتاجية السنوية بما قيمته 4 مليارات دولار فى شركة النفط وستتعاون الشركة فى مجالات البحث الطبى والتدريب.

وتعقد المملكة، اليوم السبت، القمة السعودية ـ الأمريكية، ومن المقرر أن تشهد القمة لقاءات ثنائية بين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، خادم الحرمين الشريفين، والرئيس دونالد ترامب، لتعزيز الصداقة العريقة والروابط السياسية، والاقتصادية، والثقافية، والأمنية الوثيقة بين البلدين، حسبما أعلنت المملكة على البوابة الإلكترونية التى دشنتها للقمة.

ويشهد غداً الأحد عقد قمتين (قمة مجلس التعاون الخليجى والولايات المتحدة الأمريكية، والقمة العربية الإسلامية الأمريكية)؛ لمناقشة بعد القضايا المتعلقة بالتعاون المشترك والأمن ومكافحة الإرهاب.

وقالت المملكة على بوابة إلكترونية – أطلقتها خصيصاً لتكل القمة – إنها تعمل مع الولايات المتحدة الأمريكية ودول العالم الإسلامى لمكافحة الإرهاب، وإنها أخذت على عاتقها كسب الحرب الفكرية وهزيمة الإرهاب من خلال التسامح والاعتدال والانفتاح.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register