راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

أبرز تصريحات وزير الري أمام البرلمان

استعرض د. محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والرى، تأثير التغيرات المناخية على ملف المياه، خلال اجتماع لجنة الادارة المحلية بمجلس النواب، مشددا على ضرورة رفع الوعي بأهمية ترشيد استهلاك المياه.

وأكد الوزير خلال كلمته: “أن الايجابية ضرورة للحفاظ على المياه ولا شك اننا نشهد تحديات كبيرة فالتغيرات المناخية تسببت في جفاف كبير في بعض المناطق وتسببت في سيول في مناطق اخرى على مستوى العالم”.

وأوضح أن شرق افريقيا يشهد جفاف في مناطق عديدة، مردفا: نستعد للأحداث المناخية المتطرفة سواء الجفاف الشديد او الفيضانات الكبيرة  ونضع سيناريوهات للتعامل مع مشكلة ارتفاع منسوب سطح البحر وهناك مشروعات اخرى لحماية الدلتا، كما يتم تخزين حصاد  السيول للاستفادة بها و هناك جهود كبيرة تتم على الأرض.

وقال الوزير: ان التغيرات المناخية تتسبب في  تلوث المياه ولا شك ان مصر تدعم التنمية في افريقيا ولسنا ضد بناء السدود ولكن شاركنا في بناء بعضها في بعض الدول الافريقية وما نطالب به هو أن يكون هناك اتفاق لملء و تشغيل سد النهضة.

وتابع الوزير: هناك العديد من التحديات العالمية التي تواجه العالم بسبب التغيرات المناخية فحوالى 74% من الكوارث الطبيعية التي حدثت في الفترة ما بين 2001 – 2018 تتعلق بالمياه والتي تشمل الفيضانات ـ الجفاف  العواصف الاستوائية والتي لها تأثيرات سلبية شديدة على المجتمعات والاقتصاد.

وأشار إلى ان المتابعين للتجربة المصرية في ترشيد استخدام المياه يشيدون بالتجربة، مؤكدا: "أن الدولة تقوم بجهود لتحلية مياه البحر منذ عام ٢٠١٦ والتنمية على ساحل البحر المتوسط والاحمر تقوم على تحلية  المياه و هذا تحدي و فرصة والهدف هو  تحقيق  التنمية.

وحذر الوزير من خطورة التعديات على الاراضي الزراعية، قائلا: خسرنا ما يقرب من ٢ مليون فدان بسبب التعديات على الاراضي الزراعية وهذا التعدي يتسبب في تلوث البيئة  و مشكلات و لابد من تعويض ما ضاع من الاراضي لان نصيب الفرص تراجع كثيرا.

 

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register