راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

أبرز ما نُشر في الصحف العالمية اليوم الأربعاء .. تقرير

اهتمت الصحافة العالمية، اليوم الأربعاء، بالعديد من الموضوعات والقضايا التى تتنوع بين السياسية والتكنولوجيا.

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست"، أن مجلس النواب الأمريكى سيحاول التصويت غدا، الخميس، على إعادة السماح وتقييد برنامج مراقبة مثير للجدل يسمح للحكومة بجمع المعلومات الاستخباراتية الأجنبية على الأراضى الأجنبية، وذلك بدون الاعتماد على الميزانية أو أى تشريع لابد من تمريره عبر الكونجرس.

 

 

وأوضحت الصحيفة أن هناك عقبات سياسية يمكن أن تعرقل تلك المحاولات، حيث أن مشروع القانون الذى سيصوت عليه الأعضاء لا يتضمن حماية الخصوصية التى قال العديد من المشرعين، بمن فيهم الجمهوريين إنها ضرورية لتأمين تأييدهم.

 

 

وهذا الإجراء الذى نشره قادة مجلس النواب مساء أمس، الثلاثاء، هو تعديل لمشروع قانون وافقت عليه لجنة الاستخبارات بالمجلس على أساس حزبى فى وقت مبكر هذا الشهر، ويجدد هذا القانون تفويض وكالة الأمن القومى بجمع الإيميلات والاتصالات الأخرى للأهداف الأجنبية بالعالم من الشركات الأمريكية، وهى السلطة المعروفة باسم "قسم 702″، وهو بند فى قانون تعديلات مراقبة الاستخبارات الأجنبية لعام 2008 الذى أنشأه، إلا أن يقيد قدرة الإف بى أى فى الإطلاع على المعلومات الواردة فى قاعدة البيانات عن الأمريكيين الذين ربما يكونوا على اتصال بأهداف أجنبية.

 

 

من ناحية أخرى، قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إن محكمة عسكرية تواجه تعقيدات محاكمة جنرال أمريكى متقاعد متهم بعدة قضايا اغتصاب بعد عقود من حدوثها.

 

 

وقد ظهر اللواء المتقاعد جيمس جرازيوبلين أمام المحكمة فى أول جلسة استماع عقب قرارا الشهر الماضى بإرسال قضيته إلى القضاء العسكرى. واتهم جرازيوبلين البالغ من العمر 68 عاما باغتصاب فتاة شابة مرارا بين عامى 1983 و1989.

 

 

وتشير الصحيفة إلى أن هذه المزاعم وضعت الجيش فى منطقة غير عادية، فالمحاكمة المعلقة ستكون واحدة من الحالات القليلة منذ الحرب العالمية الثانية التى يتم فيه محاكمة ضابط عام فى محاكمة علمية. وكان جرازيوبلينى مقدما يخدم فى كنساس عندما بدأ مزاعم الاغتصاب وفقا لوثائق المحكمة.

 

 

وذهبت الصحيفة إلى القول بإنه من بين القضايا التى يواجهها الجيش كيفية تطبيق قانون التقادم على الجرائم المزعومة وكيفية التعامل مع غياب التوثيق. وقد لفتت الاتهامات انتباه الجيش أولا فى عام 2015 بعدما أبلغت الضحية المزعومة التى تبلغ من العمر الآن 46 عاما عنه للمؤسسة العسكرية وأجرت مقابلة مع المحققين.

 

 

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أن أكبر هيئة لمكافحة الاحتكار فى ألمانيا فتحت جبهة جديدة ضد شركات التكنولوجيا، قائلة إن الطريقة التى تجمع بها شركة "فيس بوك" بيانات المستخدمين تشكل انتهاكا لقواعد السيطرة على السوق.

 

 

وأوضحت الصحيفة، بحسب تقرير على موقعها الإلكترونى، الأربعاء، أن السلطات الألمانية نشرت نتائج أولية تتهم فيس بوك باستخدام قوتها بإعتبارها شبكة التواصل الاجتماعى المهيمنة فى ألمانيا، بإجبار مستخدميها على السماح لها بجمع بيانات عنهم من مصادر أخرى، مثل المواقع التى تستخدم ذر التفضيل "Like".

 

 

وبينما لن تقود هذه النتائج إلى فرض غرامة على فيس بوك، إلا أنها تمهد الطريق فى ألمانيا للمطالبة بفرض تغييرات فى الطريقة التجارية تعمل بها المنصة الاجتماعية، وهو ما من شأنه أن يوسع حدود قانون المنافسة داخل الاتحاد الأوروبى ليشمل مسائل الخصوصية.

 

 

وتعتبر قضية هيئة مكافحة الاحتكار الألمانية ضد فيس بوك واحدة من أكبر الجهود التى تبذلها هيئة تنظيمية لتوسيع نطاق قانون مكافحة الاحتكار التقليدى ليشمل الممارسات التجارية المثيرة للجدل المرتبطة بالعصر الرقمى. وطريقة الشركات مثل فيس بوك أو شركة جوجل فى جمع واستخدام البيانات الشخصية، على وجه الخصوص، تمثل موضوع شائك فى الدوائر الأكاديمية والسياسة.

– الصحف البريطانية

– نيكى هيلى تحذر: سنأخذ أسماء الدول التى رفضت قرار ترامب بشأن القدس

 

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكى هيلى حذرت أعضاء الأمم المتحدة من أنها "ستأخذ أسماء" الدول التى صوتت لرفض اعتراف دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل فى مجلس الأمن.

 

 

وفى رسالة أطلعت عليها صحيفة الجارديان، قالت هيلى للدول التى تضم وفودا أوروبية إنها ستقدم تقريرا للرئيس الأمريكى باسم اولئك الذين يؤيدون مشروع قرار يرفض الخطوة الأمريكية فى الجمعية العامة للأمم المتحدة مضيفة أن ترامب يأخذ المسألة بشكل شخصى.

 

 

وقالت هيلى: "عندما تفكرون فى تصويتكم، أحيطكم علما بأن الرئيس والولايات المتحدة تأخذ هذا التصويت بشكل شخصى."

 

قال كلاوديو ديسكالزى، الرئيس التنفيذى لشركة إينى الإيطالية، تعليقا على إنتاج أول كميات من الغاز من حقل ظهر فى مصر، أكبر كشف للغاز على الإطلاق فى البحر المتوسط، أنه يوم تاريخى الذى يمثل تأكيدا آخر لقدرة إينى على تحويل الفرص الصعبة إلى نجاحات كبيرة: بداية ظهر هو نتيجة لخبرتنا وقدرتنا على الابتكار التكنولوجى ولدينا الإصرار لتحقيق الأهداف، حتى أكثرها تعقيدا، ويجب أن نكون فخورين جدا بهذا".

 

 

وأكد ديسكالزى أن "هذا الحقل سيجعل مصر مكتفية ذاتيا من الغاز الطبيعى، وأود أن أشكر السلطات المصرية وجميع شركائنا فى المشروع لمساهمتهم القيمة، وكذلك قطاع النفط المصرى بأكمله الذى قدم الدعم الكامل لتحقيق المشروع".

 

 

وبحسب صحيفة "افايرايطاليانو"، فأنه فى أقل من عامين ونصف من اكتشاف حقل ظهر، بدأ الإنتاج من الحقل، مع إمكانية أكثر من 850 مليار متر مكعب من الغاز، وتم اكتشاف ظهر فى منطقة امتياز شروق البحرية على بعد نحو 190 كيلومترا شمالى بورسعيد فى عام 2015، ويضم ما يقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

 

 

وأكدت الصحيفة أن حقل ظهر سيكون قادرا على تلبية جزء من الطلب المصرى من الغاز الطبيعى للعقود القادمة، وتمتلك إينى فى مصر منذ عام 1954 حصة 60%من أسهم شروق وروسنفت 30% وبى بى 10%، وتعمل الشركة فى المشروع خلال شركة بتروبل التى تمتلكها شركة إينى والمؤسسة العامة للبترول.

 

 

وقالت وكالة "نوفا" الإيطالية إن رئيس البورصة المصرية محمد فريد اجتمع مع السفير الإيطالى بالقاهرة جيامباولو كانتينى، معتبرة أنه خطوة جديدة تجاه تعزيز الاستثمارات الإيطالية فى مصر.

 

وأشارت الوكالة إلى أن كانتينى أكد أن الأوضاع فى مصر تغيرت للأفضل ومناخ الأعمال تحسن بشكل كبير، ما خلق الثقة فى مناخ الاستثمار، مشيرا إلى أن مصر أصبح يمكنها اجتذاب المزيد من الاستثمارات لتحقيق التنمية المرجوة.

 

 

وأكد السفير الإيطالى ضرورة دعم صناديق رأس المال المخاطر، التى توفر التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة قاطرة التنمية للاقتصاد المصرى لما لها من قدرة على خلق وظائف كبيرة للشباب.

 

 

ووفقا لصحيفة "إيه بى سى" الإسبانية، فأن وزارة الداخلية الإسبانية أكدت أن الحرس المدنى تمكن من تفكيك شبكة لتمويل تنظيم القاعدة الإرهابى، وذلك فى إطار عملية مشتركة تم تنفيذها بتعاون وتنسيق مع المصالح الأمنية الألمانية.

 

 

– الصحافة الإيرانية

– جدل حول ميزانية العام الجديد ورفع أسعار الوقود وانفراجة فى الإقامة الجبرية للزعماء الإصلاحيين

ركزت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم، الأربعاء، على تصريحات الرئيس الإيرانى فى مؤتمر حقوق المواطنة الذى عقد أمس الثلاثاء، والتى وعد فيها الإيرانيين بعدم رفع أسعار السلع، وذلك بعد رفع سعر البنزين، إضافة إلى الجدل الحادث حول ميزانية العام الجديد التى حذف منها روحانى الدعم النقدى الذى تقدمه الحكومة لأكثر من 30 مليون شخص.

فيما اعتبرته صحيفة "شروع" بأنها وعود متكررة للرئيس الذى وعد بالشفافية ومكافحة الفساد، وانعاش اقتصادى وإلغاء الجو الأمنى الذى يسيطر على البلاد.

وانتقدت صحيفة "وطن امروز" المقربة من الحرس الثورى، أن زيادة أسعار المحروقات وعلى رأسها البنزين فى ميزانية العام الجديد، لاقت انتقادات واسعة حتى بين داعمى حكومة روحانى.

وأضافت الصحيفة أن الحكومة لم تتوقع ردود الأفعال هذه، وهى بصدد تبرير رفع قيمة الطاقة، مشيرة إلى أن الحكومة بررت ذلك بمساعيها لخلق فرص عمل جديدة!.

وقالت الصحيفة إن مركز الدراسات التابع للبرلمان، أصدر تقرير تحدث فيه عن تناقضات فى خطة الحكومة، وحذر من رفع قيمة الطاقة لأن ذلك سيتسبب فى رفع نسبة البطالة من 360 ألف إلى 480 ألف شخص.

كما انتقدت صحيفة "كيهان" المتشددة التى يترأس تحريرها حسين شريعتمدارى نائب المرشد الأعلى للشئون الصحفية، وقالت أن "حكومة روحانى ترغب فى تقليص عجز الموازنة من جيوب الإيرانيين".

وعلى صعيد آخر نقلت صحيفة "آرمان" الإصلاحية عن على شمخانى أمين المجلس الأعلى للأمن القومى، الذى قال إن هناك انفراجة فى قضية الزعماء الإصلاحيين الموقوفون قيد الإقامة الجبرية.

– الصحف الإسرائيلية

– تسيبى ليفنى لـ"نتنياهو": شخص مرتشى وفاسد ونهايته اقتربت

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register