راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

أخطاء لغوية شائعة وهامة جدا

أخطاء لغوية شائعة على ألسنة العامة

بقلم د / محمود محمد إبراهيم
مدرس اللغويات
كلية اللغة العربية بالزقازيق
جامعة الأزهر
هناك أخطاءٌ لغويةٌ شائعةٌ على ألسنة العامةِ من الناس، والصواب عكس ذلك.
ومن ذلك:
1- قولهم: "هَدِيَّة تِذْكارية" بكسر التاء، والصواب "تَذكاريَّة" بالفتح؛ لأنه من النسبة إلى المصدر، والمصدر يكون على "تَفْعال" بفتح التاء.
2- قولهم: "اللهم صلّي على سيدنا محمد" هذا خطأ، والصواب "اللهم صلِّ على سيدنا محمد"؛ لأن صلّي فيها ياء تأنيث والله ليس مؤنثًا، وكذلك الفعل الماضي لا يسند إلى ياء المخاطبة.
3- يقولون: "فلان اعتبر الموضوع منتهيًا" هذا خطأ، وصوابه: فلان عدَّ الموضوع منتهيًا؛ لأن الاعتبار الاتعاظ، قال تعالى: (فاعتبروا يا أولى الأبصار).
4- يقولون: "جُمادي الأول" هذا خطأ، وصوابه: "جُمادى الأولى" أو "جُمادى الآخرة"؛ لأن الشهور كلها مذكرة إلا جُمادتين فإنهما مؤنثان.
5- قولهم: "رزق الله فلاناً بمولود" هذا خطأ، وصوابه:" رزق الله فلانًا مولودًا"؛ لأن رزق يتعدى إلى المفعولين بنفسه دون الحاجة إلى حرف جر.
6- قولهم: "استبيان" هذا خطأ، والصواب: "استبانة"؛ لأن مصدر العفل المعتل العين المزيد مثل "أبان- واستبان" يأتي على إفعال واستفعال ثم تحذف عينه ويعوض عنها بالتاء في آخره فيقال: إبانة واستبانة.
7- قولك: "يعتبر الدواء نافعاً" هذا خطأ، والصواب: "يُعد الدواء نافعاً"؛ لأن الاعتبار من العبرة.
8- قولهم: "أنت بمثابة أخي" هذا خطأ، والصواب: "أنت بمنزلة أخي" أو "بمكانة أخي"؛ لأن المثابة هي المكان الذي يجتمع الناس فيه بعد تفرق.
9- قولهم: "استأجرت شُقة" هذا خطأ، والصواب: "استأجرت شَقة"؛ لأن الشٌقة بضم الشين تَعني البعد والسفر الطويل، قال تعالى: (ولكن بعدت عليهم الشُقة).
10- -يقولون: "أقمت عنده برهة" هذا خطأ، والصواب "أقمت عنده هنيهة"؛ لأن الهنيهة: المدة القصيرة، والبرهة: المدة الطويلة.
11- 11-قولهم: "هذه مستشفى" هذا خطأ وصوابه "هذا مستشفى"؛ لأن مستشفى اسم مكان من الفعل استشفى ، وألفه ليست للتأنيث.
12- يقولون: "حجّ إلى البيت الحرام"، هذا خطأ وصوابه: "حجّ البيت الحرام"؛ لأن الفعل "حجّ" يتعدى بنفسه، قال تعالى: (فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما).
13- يقولون: "كلي آذان صاغيه"، وهذا خطأ، وصوابه: "كلي آذان مصغية"؛ لأن "مصغية" اسم فاعل من "أصغى" أي استمع بعناية، أما "صاغية" فهي اسم فاعل من "صغا" بمعنى مال قال تعالى: "إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما" أي مالت قلوبكما.
14- قولهم: لمن أضاع وثيقته "سأستخرج بدل فاقد"، هذا خطأ، والصواب "سأستخرج بدل مفقود"؛ لأن الفاقد هو المتكلم فكيف يخرج بديلاً عنه؟
15- قولهم: "تعجَّل فلانٌ باتَّخاذ القرار" هذا خطأ، وصوابه "تعجَّل فلانٌ في اتّخاذ القرار"؛ لأن الفعل عجَّل يتعدى بـ "في"، قال تعالى: (فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه).
16- يقولون: للكبير في السن "فلان مُعَمِّر" بكسر الميم المشددة، هذا خطأ، والصواب "فلان مُعمَّر" بفتح الميم المشددة، قال تعالى: (وما يعمر من معمر ولا ينقص من عمره إلا في كتاب).
17- يقولون: "الصَّحافة العالمية" بفتح الصاد، هذا خطأ، وصوابه "الصِّحافة العالمية" بكسر الصاد؛ لأنها مصدر يدل على الحرفة والعمل وقياسه: "فِعالة" مثل: صِناعة وتِجارة.
18- قولهم: "طالعتُ كافة الصحف" هذا خطأ، وصحته "طالعت الصحف كافة"؛ لأن كافة لا تقبل الاضافة وتعرب حالا منصوبة دائماً، قال تعالى: "يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة".

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register