راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

أسباب اختيار «الأقصر» «عاصمة الثقافة العربية 2017»..تقرير

استلمت مدينة الأقصر العظيمة, والتي يأتي إليها جميع سكان الأرض من كافة بقاع العالم, شعلة «عاصمة الثقافة العربية», لعام 2017, من مدينة صفاقس التونسية».

وخلال حفل التسليم قالت حياة القرمازي مديرة إدارة الثقافة بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "أليسكو": "تجدد جمهورية مصر العربية مرة أخرى العهد بعد 21 عاما مع مشروع العواصم الثقافية العربية، فبعد أن كانت القاهرة أول عاصمة تنال هذا اللقب سنة 1996 في إطار العقد العالمي للتنمية الثقافية، ها هي الأقصر العريقة بتاريخها تتبوأ هذا الدور".

أما وزير الثقافة المصري حلمي النمنم فقال: " منذ 3 أيام كنا نحتفل بختام العام الثقافي 2016 وكانت العاصمة مدينة صفاقس التونسية، وقبل صفاقس كانت قسنطينة في جمهورية الجزائر.. والمعنى من كل هذا أن الثقافة العربية باتت موضع اهتمام واحتفاء كل عام وفي كل بلد عربي، الأقصر أيها السادة ليست فقط مدينة الآثار المصرية القديمة العظيمة لكنها أيضا في العصر الإسلامي كان لها دور مهم جدا وآثارنا الإسلامية هنا أظن الكل يعرفها".

وشارك في حفل التسليم عدد من المطربين العرب كمحمد الجبالي، الذي قدم باقة من أغانيه الخاصة وأغاني التراث التونسي وأغاني كبار المغنيين المصريين، وشاركه المطرب المصري مدحت صالح.

و ستستمر الأنشطة الثقافة والفنية بمدينة الأقصر على مدى 12 شهرا، لتشمل عددا من العروض السينمائية والمعارض التشكيلية والندوات والأمسيات الشعرية فضلا عن معرض للكتاب.

يذكر أن مشروع "عواصم الثقافة العربية" انطلق عام 1996، والهدف من هذا المشروع هو التعريف على المخزون التراثي والحضاري لكل مدينة عربية تتسلم الشعلة ومنحها الفرصة لإبراز مقوماتها الثقافية والفنية والإبداعية.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register