راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

أسباب توتر العلاقات "القطرية الأمريكية"..تقرير

سلط موقع "العربية نيوز"، الضوء على تصريحات أمير قطر تميم بن حمد، والتي فضحه فيها التليفزيون الرسمي يتهم مصر والسعودية والإمارات بتشويه دور بلاده التي تنعم بالحماية الأمريكية بفضل القواعد الأمريكية الموجودة على أرضه، في حين أنه هاجم إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، معترفا بأن علاقات الدوحة وواشنطن متوترة.

وفي الوقت ذاته، وفقا لتقرير نشره موقع «العربية نيوز» النتاطق بالانجليزية، اليوم الأربعاء، أنكر وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في وقت سابق، اليوم الأربعاء، أنه لم يدلِ ببيان حول سحب أو طرد خمسة سفراء عرب من الدوحة.

وجاءت تصريحاته في أعقاب تقارير سابقة نسبت إلى وكالة الأنباء القطرية الرسمية، أن الدوحة سحبت سفراءها من السعودية ومصر والكويت والبحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة.

أافادت الأنباء أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قال إن الدوحة «توترت» مع إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب واعترف بأن إيران «قوة إسلامية».

وقال «لا توجد حكمة فى إيواء العداء تجاه إيرانۜ، مضيفا أن الرئيس ترامب يواجه قضايا قانونية فى وطنه حيث تستمر مزاعمه بشأن روابطه الروسية.

وأدلى الأمير القطري بهذه التصريحات خلال حفل تخرج أحد الدفعات الجديدة في جيش بلاده.

وقال الأمير إن القاعدة الجوية التي تضم كلا من القوات الجوية القطرية والقوات الجوية الأمريكية تحمي الدوحة من بعض الدول المجاورة دون ذكر أي أسماء.

وكانت القاعدة العسكرية، جنوب غرب الدوحة، منذ فترة طويلة رمزا للتحالف الأمريكي القطري.

وقال تميم إن العلاقات مع اسرائيل «جيدة» وأن حماس هي الممثل الرسمي للفلسطينيين.

وتعتبر حماس – سواء كليا أو جزئيا – منظمة إرهابية من قبل العديد من الدول والمنظمات الدولية، وعلى الأخص من قبل إسرائيل والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وادعى أمير قطر أن بلاده تواجه «حملة غير عادلة» تتزامن مع زيارة ترامب للمنطقة التي انتهت يوم الثلاثاء للمملكة العربية السعودية.

وتهدف الحملة الى ربط قطر بـ «الارهاب» و «تشويه جهودها لخلق الاستقرار مع هدف وحافز معروفين».

واضاف «سنكون بعد تلك الدول والمنظمات لحماية الدور الريادي لدولة قطر على الصعيدين الاقليمي والدولي وحماية كرامة شعبها».

واضاف «إننا ندين الاتهامات بأننا نؤيد الارهاب على الرغم من جهودنا مع اشقائنا ومشاركتنا في التحالف ضد داعش».

وقال إن «الخطر الحقيقي هو سلوك بعض الدول التي تسببت في الارهاب من خلال تبني صيغة متطرفة من الاسلام لا تمثل حقيقتها الحقيقية».

وتابع «لا يحق لاحد ان يتهمنا بالارهاب فقط لانهم ادرجوا جماعة الاخوان على انهم ارهابيون او رفضوا لحركات المقاومة من قبل حماس او حزب الله اللبناني».

وحث أمير قطر مصر والبحرين على مراجعة مواقفهما بشأن إمارته، قائلا إنه نجح في بناء علاقات قوية مع الولايات المتحدة وإيران في نفس الوقت.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register