راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

أسعار النفط تقترب من 67 دولارًا للبرميل

استقرت أسعار النفط قرب مستوى 67 دولارا للبرميل اليوم الجمعة، لتمضي على مسار تحقيق ربح أسبوعي.

 

يأتي ذلك بالتزامن مع تحسن آفاق الطلب على النفط ومؤشرات على تعافٍ اقتصادي قوي في الصين والولايات المتحدة مما بدد أثر المخاوف بشأن زيادة الإصابات بكوفيد-19 في بعض الاقتصادات الكبرى.

 

وبحلول الساعة 1340 بتوقيت جرينتش، نزلت العقود الآجلة لخام برنت 8 سنتات بما يعادل 0.1% إلى 66.86 دولار للبرميل، وهو في طريقه لمكسب أسبوعي 6.2% بعد زيادته في الجلسات الأربع الأخيرة، فيما هبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 10 سنتات أو 0.2% إلى 63.36 دولار للبرميل.

أظهرت بيانات رسمية اليوم أن الناتج المحلي الإجمالي الصيني قفز 18.3% في الربع الأول على أساس سنوي. وكانت أرقام أظهرت يوم الخميس ارتفاعا في مبيعات التجزئة الأمريكية وتراجعا في طلبات إعانة البطالة الجديدة.

 

وقال ستيفن برينوك من بي.في.إم للسمسرة في النفط "نظرا لتحسن التوقعات لأكبر اقتصادين في العالم، فإن الفرصة ضئيلة لانحسار نشوة السوق في أي وقت قريب".

 

وقد تلقت الأسعار دعما أيضا من عقوبات جديدة فرضتها الولايات المتحدة على روسيا، أحد أكبر منتجي النفط في العالم، على خلفية مزاعم تدخل في الانتخابات وقرصنة إلكترونية.

 

توقعات الطاقة الدولية

ومما ساهم في الزيادة هذا الأسبوع، أجرت وكالة الطاقة الدولية ومنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) كلتاهما تعديلا بالرفع لتوقعات نمو الطلب على النفط في 2021.

 

وتوقع تقرير من وكالة الطاقة الدولية هذا الأسبوع توازن العرض والطلب على النفط في النصف الثاني من العام، وأضاف التقرير أنه قد يتعين على المنتجين ضخ مليوني برميل يوميا إضافية لتلبية الطلب المتوقع.

 

وقال جون كيلدوف، الشريك لدى "أجين كابيتال"، في نيويورك، "تقرير وكالة الطاقة ذاك من أفضل ما نُشر في الفترة الأخيرة من حيث التفاؤل حيال استمرار انتعاش الطلب".

 

توقعات "أوبك"

وعلى نحو مماثل، رفعت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، الثلاثاء توقعاتها للطلب العالمي، بنحو 70 ألف برميل يوميا عن تقديرات الشهر الماضي، وباتت تتوقع نمو الطلب العالمي 5.95 مليون برميل يوميا في 2021.

 

وتدعم بوادر تعاف اقتصادي قوي في الصين، والولايات المتحدة، مكاسب الأسعار في الآونة الأخيرة، لكن بطء توزيع اللقاحات في أنحاء العالم وتنامي إصابات كوفيد-19 في الهند والبرازيل يكبح السوق.

 

كما أفادت أرقام نشرت يوم الأربعاء بأن مخزونات الخام في الولايات المتحدة انخفضت 5.9 مليون برميل.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register