راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

أفلام القاهرة السينمائي «+18»بعد غياب العروض المصرية..تقرير

أثار غياب الأفلام المصرية عن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، علامات الاستفهام بعد انطلاق الدورة الـ 39 التي تستمر فعالياتها حتى 30 من نوفمبر الجاري بمشاركة 175 فیلماً من 53 دولة.
واختارت إدارة المهرجان فيلم النجمة العالمية كيت وينسلت The Mountain Between Us، ليكون فيلم الافتتاح، وهو العمل الذي حقق إيرادات في شباك التذاكر حول العالم وصلت إلى 52 مليون دولار أمريكي.

وحمل أكثر من 20 فيلما إشارة (+18) أى أن المصنف الفني لا يسمح بمشاهدته لمن هم دون 18 عاما، وذلك في قسمى «مهرجان المهرجان» و«بانوراما دولية»، وهو ليس جديدًا على المهرجان ولكن هو الأكثر عددًا عن الدورات السابقة

وحمل أكثر من 20 فيلما إشارة (+18) أي أن المصنف الفني لا يسمح بمشاهدته لمن هم دون 18 عاما، وذلك في قسمي «مهرجان المهرجان» و«بانوراما دولية»، وهو ليس جديدًا على المهرجان ولكن هو الأكثر عددًا عن الدورات السابقة

فيلم رهائن

ويأتي فيلم رهائن «Hostages» والذي يعرض ضمن قسم «مهرجان المهرجان» من بين الأفلام التي حملت تصنيفا عمريا (+18)، هو من تأليف وإخراج ريزو جيجينيشفيلي، ومن بطولة جيجا داتياشفيلي، جيورجي جردليدزي، تينا دلاكشفيلي، إيراكلي كفيريكادزي، هو إنتاج مشترك بين روسيا وبولندا وجورجيا. وتقع أحداث الفيلم فى جورجيا السوفييتية عام 1983، إذ تجري تحضيرات زواج (نيكا) و(آنا) على قدمٍ وساق؛ حيث إنه يوم عظيم لعائلتيهما الراقيتين، بالنسبة للعروسين وأصدقائهما، ما هي إلا جزء من خطة الإخفاء، حيث دبروا هروبًا متهورًا من الاتحاد السوفييتي.

فيلم الأختان

يعرض ضمن قسم «بانوراما دولية»، الأختان «Two lrenes» هو فيلم برازيلي تدور قصته حول فتاة في الثالثة عشرة من عمرها، تعيش مع عائلتھا في مدینة صغيرة بالبرازيل ھي عائلة ثرية وتقلیدیة، ولكنھا ترتبط بخادمتھا أكثر من ارتباطھا بشقیقاتھا، ذات یوم، تتسلل الفتاة وتذھب وتكتشف أن والدھا لديه ابنة أخرى من زوجة ثانية.

فتاة عملية

ويندرج فيلم فتاة عملية «Worldly Girl» تحت قسم بانوراما دولية، هو إيطالي من إنتاج 2017، تدور أحداثه حول (جوليا) (ليبرو)، عالم (جوليا) خاضع للسيطرة، مصنوع من القسوة والنصوص المقدسة، الذي يقصي وبعنف هؤلاء الذين لا ينتمون له، أما عالم (ليبرو) فهو عالم رحب لكل الآخرين، لهؤلاء الذين يخطئون، الذين يعتمدون على أنفسهم باحثين عن فرصة أخرى، والذين يحبون حبا غير مشروط، عندما تلتقي (جوليا) (ليبرو) تدرك أنها تستطيع أن تحظى بمصير آخر. الفيلم من إخراج وتأليف ماركو دانيلي، بطولة سارة سيرايوكو، ميشيل ريوندينو، ماركو ليوناردي، بيبو ديلبونو.

سيمفونية لآنا

يأتي فيلم سيمفونية لآنا «Symphony for Ana» ضمن مهرجان المهرجانات، وهو أرجنتيني من تأليف وإخراج إرنستو أرديتو، و بطولة إيزادورا أرديتو، ريكي أراجا، مانويل فيسينت. تدور أحداثه حول (آنا) و(إلسا) صديقتان تدرسان في المدارس الثانوية المرموقة، والمدارس الثانوية التقليدية في مدينة بوينس آيرس قبل انقلاب عام 1976، وكلتاهما نشأت بفكرة أن الحياة تتشكل من عنصرين أساسيين.

 

فيلم سقوط

بينما يعرض أيضًا فيلم سقوط «Falling» ضمن قسم بانوراما دولية، هو فيلم أوكراني من إنتاج 2017، وتدور قصته حول جيل من الشباب الأوكرانيين الثوريين الذين يبحثون عن مكان لهم في أوكرانيا الحديثة، شابان مرتبطان، يجتمعان في لحظة فارقة في حياتيهما، ويعيشان سبعة أيام من السعادة معًا. الفيلم من إخراج وتأليف مارينا ستيبانسكا، بطولة ديجبيو كرافات، أنطوان دوليري، ميشيل جوهو، أنطوان جوي.

 

قواعد القتل

ضمن قسم «مهرجان المهرجانات»، فيلم قواعد القتل «The Basics of Killing» هو من إنتاج صربيا وسلوفينيا، هو إخراج وتأليف جان سفيتكوفيتش، بطولة بريموز فرهوفيك، إيرينا كوفاسيفيتش، ميها كوسيك، تدور أحداثه حول سقوط العلاقة السعيدة والمسالمة بين الآباء والتي تنتهي بالكامل بسبب قلة الاحترام كنتيجة لعدم وجود عمل، والانهيار المالي المتلاحق، ثم تتوالى الأحداث فيسقط الحمل على الأبناء.

 

بوليكسيني

يعرض بوليكسيني «Polyxeni» ضمن قسم بانوراما دولية، هو فيلم يوناني تقع أحداثه في عام 1955، يتبنى زوجان من الأتراك واليونانيين، ذَوَا مكانةٍ اجتماعيةٍ مرموقة، فتاةً يونانية يتيمة من المدينة التي ترجع لها أصولهما، يقدمان لها اسم عائلة قوية، ويضمنان لها حبا شديدًا. «Polyxeni» من إخراج وتأليف دورا ماسكلافانو، ويشارك فى البطولة كل من: كاتيا جوليوني، ليديا فوتوبولو، أكيلاس كرازيسيس، أوزجر إمري يالدريم.

 

كيبولا

يتزامن عرض فيلم كيبولا «Khibula» والذي حمل إشارة (+18)، ضمن قسم «مهرجان المهرجانات»، فى سينما مول العرب اليوم، هو من إنتاج جورجيا وفرنسا وألمانيا لعام 2017، هو من إخراج وتأليف جورج أوفاشفيللي وبطولة حسين محجوب، ويدور حول حدوث انقلاب يطيح برجل تم انتخابه من قِبل شعبه؛ كي يصبح رئيسَ دولةٍ استقلت حديثًا، يهربُ إلى الجبال حيث يشاع أن القوات الموالية تنتظره، يخطط لمقابلتهم والعودة من منفاه واسترداد سلطته.

 

تشاو تشاو

يعرض فيلم تشاو تشاو «ciao ciao» ضمن مهرجان المهرجانات، هو من إخراج وتأليف سونج شوان، ويدور حول (تشاو تشاو) شابة صينية متغطرسة، تعود لزيارة والديها في قريتها الأم التي تقع في قلب الجبال، تريد أن تعود إلى مقاطعة كانتون بأقصى سرعة؛ كي تؤسس عملا مع صديقتها «لي لي» لكنّ والديها يطلبان منها أن تبقى وتساعدهما.

 

غير مرغوب فيه

وأخيرًا فيلم غير مرغوب فيه «Unwanted» الذي يأتي ضمن مهرجان المهرجانات، هو من إخراج وتأليف إدون ريزفانولي، ومن بطولة إدريانا ماتوشي، جيسون دي ريدر، نيكي فيركار، هوجو كولشين، إدون ريزفانولي، ويدور حول الفتى المراهق (ألبان) الذي يعيش في أمستردام مع والدته اللاجئة من كوسوفا، يستمر فى الوقوع في المشكلات في نفس الوقت الذي يتوق فيه ﻷن ينال رضاها، لكن وبرغم قيام والدته بإخفاء صدمات الحرب عنه، فإنه يتعرض لها وتتسبب في قلب حياته رأسًا على عقب.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register