راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

"أكوام القمامة في الشوارع" .. تقصير حكومي أم ثقافة شعب..تقرير

لا تزال القمامة من الهموم التي باتت تؤرق الشعب المصري، حيث أصبحت تنتشر في كافة نواحي المعمورة، تارة بسبب الإهمال والعادات السيئة لدى بعض المواطنين، وتارة أخرى نتيجة اختفاء صناديق القمامة من شوارع القاهرة والمحافظات.

وكشف تقرير حديث صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن أرقام صادمة حول المخلفات والقمامة التي باتت تشوه الشوارع، والتي أشارت إلى أن نحو نصف المصريين يلقون مخلفاتهم في الشوارع.

وقال التقرير الصادر منتصف شهر أغسطس الجاري إن 44.8% من الأسر المصرية تتخلص من القمامة عبر إلقائها فى الشارع بطريقة عشوائية، مقابل 55.2% تتخلص منها بطريقة آمنة من خلال شركات النظافة، أو جامعي القمامة، أو إلقائها فى صناديق القمامة.

وأفاد التقرير بأن نسبة التخلص الآمن من القمامة فى المناطق الحضرية تصل إلى 76.9% من الأسر، مقابل 36.9% من الأسر فى الريف، بينما تصل نسبة التخلص من القمامة بطرق غير آمنة فى الحضر إلى 23.1% مقابل 63.1% فى الريف.

في السياق ذاته، قالت تقارير غير رسمية إن مصر تنتج مخلفات منازل ومصانع ومستشفيات فى المدن والقرى تصل إلى 72 مليون طن يوميًا، وأن الإمكانيات المحدودة فى جمعها وراء تراكمها فى الشوارع.

وذكرت التقارير الصادرة عن مراكز عربية معنية بالحفاظ على البيئة، أن الحكومة المصرية لا تستطيع رفع أكثر من 60% من المخلفات والقمامة المتراكمة في الشوارع.

وكان تقرير سابق للتعبئة والإحصاء قد حذر من خطورة انتشار القمامة في شوارع مصر على النشء والشباب، خاصة في المناطق العشوائية بالقاهرة الكبرى.

وقال التقرير إن ثلث القاطنين فى المناطق العشوائية وغير الرسمية من الشباب، فى ضوء عينة المسح التى يبلغ قوامها 2947 شابا فى الفئة العمرية بين 15-29 ممن يقيمون فى إقليم القاهرة الكبرى.

ولفت تقرير "الإحصاء" إلى أن نحو 99% من الشباب قاطني المناطق العشوائية يعيشون في مناطق متصلة بالصرف الصحي ومياه الشرب والكهرباء، ونحو 82% منهم تجمع القمامة لديهم من المنازل أو في صناديق القمامة، وذلك بالنسبة للخصائص المعيشية.

وأوضحت النتائج المرصودة في نهاية العام الماضي 2016، أن 64% من قاطني العشوائيات يعيشون بالقرب من تجمع القمامة، ونحو 45% يعيشون بالقرب من الصرف الصحي، فيما يعيش نحو 33% فى انقطاع مستمر للكهرباء والمياه.

كل هذا دفع العديد من الناشطين في مجال حماية البيئة إلى ضرورة تدشين كيان خاص يقوم على حل أزمة القمامة في مصر، على شكل هيئة أو شركة قابضة وتشمل كافة القطاعات المعنية بجمع القمامة وإدارتها أو إعادة تدويرها من أجل تحقيق أقصى استفادة منها وحل الأزمة بشكل جذري.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register