راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

أهم ما جاء في الصحف العالمية اليوم .. تقرير

تغطيته اليومية والمستمرة للصحف الأجنبية العديد من التقارير، وفى مقدمتها قال متحدث باسم البيت الأبيض، إن الديمقراطيين ووسائل الإعلام قد خلقوا فوضى أكثر مما فعل الروس، وذلك على الرغم من توجيه اتهامات لـ 13 روسيا بالتدخل فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016.

 

 

 

وفى مقابلة مع قناة فوكس نيوز، كرر هوجان جيدلى، نائب السكرتير الصحفى للبيت الأبيض، رأى الرئيس الأمريكى، مشيرًا إلى أن توجيه الاتهامات إلى الروس دليل على أنه لا يوجد تواطؤ بين حملة ترامب والكرملين. مضيفًا أن الديمقراطيين ووسائل الإعلام ظلوا يروجون هذه الأكذوبة للشعب الأمريكى لأكثر من عام، وصراحة ينبغى أن يشعر الأمريكيون بالغضب لهذا.

كان المحقق الخاص روبرت مولر قد وجه اتهامات لعدد من الروس فى قضية التدخل فى الانتخابات الأمريكية، لكن الاتهامات لم تتضمن ذكر أى من أعضاء حملة ترامب الذين عملوا مع الروس كمتورطين فى المؤامرة.

 

 

 

كان ترامب قد علق على هذه الاتهامات، وقال إنها دليل على أنه لا يوجد تواطؤ، إلا أنه شدد على أن الروس بدأوا حملتهم المعادية لأمريكا فى عام 2014، قبل أن يعلن بالأساس ترشحه للرئاسة.

 

 

 

وقدمت لائحة الاتهام تفاصيل مذهلة حول مخطط روسى تم ترتيبه بعناية مدته ثلاث سنوات للتحريض على الخلاف السياسى داخل الولايات المتحدة، وإلحاق الضرر بحملة هيلارى كلينتون الرئاسية، ومن ثم دعم ترشيح دونالد ترامب، بالإضافة إلى ترشيح بيرنى ساندرز وجيل شتاين.

 

 

 

ومن جانبها، نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن ستيفن هول، المسئول السابق فى وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA، قوله إن الوكالة الأمريكية تتدخل منذ تأسيسها فى انتخابات الدول حول العالم. متابعًا: "لو سألتم أى موظف فى الاستخبارات، هل انتهك الروس قواعد اللعبة أو قاموا بأى شئ غير معتاد، سيرد بالقول، لا، حتما لا"، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة عمدت تاريخيا إلى التدخل فى انتخابات الدول الأخرى، معربًا عن أمله فى أن تواصل ذلك.

وأضاف المسئول السابق فى وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA: "نتدخل منذ تأسيس CIA عام 1947 واستخدمنا الملصقات والكتيبات، واللافتات، والمواد الدعائية وغيرها كما نشرنا المعلومات الكاذبة والمضللة فى الصحف الأجنبية"، وفى هذا الصدد كذلك، نقلت الصحيفة عن دوف ليفين، من جامعة كارنيجى ميلون الأمريكية، قوله، إن الولايات المتحدة تدخلت حتى الآن فى انتخابات 81 بلدا فى العالم وفى الانتخابات الرئاسية الروسية عام 1996 خوفا من فوز زعيم الحزب الشيوعى جينادى زيوجانوف على بوريس يلتسين.

 

 

 

وذكرت وكالة الأسوشيتدبرس، أن مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، سيلتقى حكام الولايات لبحث مسألة أمن المدارس. وقال بنس، فى تصريحات اليوم الأحد إن وزارة العدل تدرس علاقة الصحة العقلية بحادث القتل الذى أسفر عن مقتل 17 طالبا فى ولاية فلوريدا الأسبوع الماضي" .

 

 

 

وتظاهر آلاف المواطنين الأمريكيين صباح اليوم فى مسيرة داعمة لفرض رقابة على حيازة الأسلحة عقب مقتل 17 طالبا إثر قيام مضطرب يبلغ من العمر (19 عاما) بفتح النار داخل مدرسة "مارجورى ستونمان دوجلاس الثانوية" فى مدينة باركلاند التى تقع فى الجزء الجنوبى من ولاية فلوريدا.

 

 

 

هجوم على "متحف مصر" بإيطاليا بعد تخفيض تذاكر العرب

تعهد مدير المتحف المصرى فى تورينو الإيطالية، كريستيانو جريكو، بأن يكون المتحف أحد أسباب زيادة عدد زوار إيطاليا فى الفترات المقبلة، لما يحتويه من آثار مصرية تجذب أنظار الملايين حول العالم.

 

 

 

تصريحات "جريكو" التى نشرتها صحيفة "الأسكولو" تأتى فى وقت يشن فيه اليمين الإيطالى والأحزاب المتطرفة حملة هجوم على المتحف، بعد حملة دعاية تتيح تذاكر مجانية لمن يتحدثون العربية، ما اعتبرته تلك الأحزاب "تمييزا"، وعدّه عدد من السياسيين الإيطاليين بمثابة دعاية انتخابية، تحاول من خلالها تلك الأحزاب استقطاب الناخبين الذين يخشون زيادة عدد المهاجرين وأبناء الأقليات العربية والمسلمة داخل إيطاليا، خاصة فى ظل اقتراب الانتخابات العامة المقرر انطلاقها الشهر المقبل.

 

 

 

وفى تقريرها المنشور عبر موقعها، اليوم الأحد، قالت الصحيفة الإيطالية، إن نجاح المتحف سيكون ضربة لليمين المتطرف، خاصة السياسية جيورجيا ميلونى زعيمة حزب إخوة إيطاليا، التى انتقدت مبادرة زيادة زوار المتحف من العرب، وزعمت وجود تمييز بين المواطنين، إذ خصصت الحملة تذكرتى دخول بسعر تذكرة واحدة لمن يتحدثون العربية.

 

 

 

وأضافت الصحيفة، أن زعيمة حزب "إخوة إيطاليا" اليمينى أصبحت بالنسبة للإيطاليين مجرد سياسية تستغل أمر المهاجرين للوصول للحكم، مشيرة فى تقريرها إلى أن العرب أشادوا بـ"جريكو" الذى سمح لهم زيارة المتحف، إذ يرون أن هذا المتحف قطعة من التاريخ، وبفضل مبادرة جريكو استطاع كثيرون زيارته، وأغلبهم ممن لم يكونوا قادرين على تكلفة تذكرته.

 

 

 

يُذكر أن عددا من العرب المقيمين فى إيطاليا، نظموا مظاهرة تضامنا مع مدير المتحف المصرى فى تورينو، بعد قراره والحملة الشرسة التى يواجهها من اليمين المتطرف، وحملوا الأعلام الإيطالية والمصرية، بينما رأت الصحيفة أن موضوع متحف تورينو كشف النقاب عن نوايا عديد من الإحزاب الإيطالية، خاصة اليمين المتطرف الذى يطمح للفوز فى الانتخابات فقط، لاستغلال أزمة الهجرة وانتقاد العرب والمسلمين فى البلاد.

 

 

 

دافع وزير الداخلية الإيطالى ماركو مينيتى عن الأقلية المسلمة التى تعيش داخل إيطاليا، مؤكدًا فى كلمته خلال ندوة نظمها المسجد الكبير فى روما، مساء أمس، على أن الإسلام لا يتعارض مع دستور البلاد، كما تزعم أحزاب اليمين المتطرف.

 

 

 

وقال مينيتى بحسب ما نشرته وكالة آكى الإيطالية على موقعها الإلكترونى: "لدينا ميثاق وطنى للإسلام الإيطالى موقع بين الجاليات الإسلامية والحكومة منذ أكثر من عام، وهو إشارة واضحة إلى القيم الأساسية للدستور الإيطالى، والموقعون على هذا الميثاقق مسلمون وإيطاليون فى الوقت نفسه".

 

 

 

وأضاف وزير الداخلية القيادى فى الحزب الديمقراطى: "فكرة التقييد بالقيم التأسيسية للدستور عنصر فى غاية الأهمية.. والتجربة أثبتت ليس فقط عدم التنافر بين الإسلام والدستور الإيطالى بل هناك مسار لالتزام حر بتلك القيم".

 

 

 

وتشهد إيطاليا انتخابات عامة فى مارس المقبل، وسط حملة تصعيد لافتة من أحزاب اليمين المتطرف التى تحاول استقطاب الناخبين عبر استغلال مخاوفهم من التهديدات الإرهابية المحتملة، والقلق المتزايد فى إيطاليا والدول الأوروبية كافة من الأقليات المسلمة والعربية والمهاجرين بشكل عام.

 

 

 

إسرائيل تلقى القبض على خلية تابعة للجهاد الاسلامى خططت لاغتيال ليبرمان

ألقت السلطات الأمنية الإسرائيلية القبض على خلية تابعة لحركة الجهاد الإسلامى خططت لشن هجمات على الإسرائيليين واستهداف وزير الدفاع أفيجدور ليبرمان.خلال تفقده أحد المواقع بقطاع غزة .

 

 

 

ونشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" تفاصيل القضية، حيث القى جهاز الأمن العام "الشاباك" بالتعاون مع الجيش الإسرائيلى القبض على خلية فى مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية، من أجل القيام بعمليتين الأولى هو استهداف مدنيين إسرائيليين وجنود بالجيش الإسرائيلى من خلال إطلاق النار عليهم، والعملية الثانية هو زرع عبوة ناسفة فى موكب وزير الدفاع "ليبرمان" لتصفيته .

 

 

 

وقالت الصحيفة، إن الخلية الإرهابية تتكون من 6 فلسطينيين جميعهم من بيت لحم وهم محمود الشاكرة 25 عاما وهو من قيادات الجهاد الإسلامى وتم اعتقاله إداريا لمدة عامين من 2015 وحتى 2017، والأخر هو محمد على إبراهيم العساكرة ويبلغ من العمر 32 عامًا، وقد اعتقل من قبل وألقى به فى السجن بتهمة التخطيط لقتل جنود إسرائيليين.

 

وأشارت الصحيفة، إلى أنها المرة الثانية التى يستهدف فيها "ليبرمان" حيث أن المرة الأولى عندما كان وزيرا للخارجية خلال حرب 2014 والمعروفة باسم "الجرف الصامد"، حيث دبرت ذلك حركة حماس ، لكنها فشلت .

 

 

 

ومن جانبه، توعد "ليبرمان" باستهداف منفذى عملية العبوة التي انفجرت أمس على السياج جنوبى قطاع غزة، معتبرًا أن العملية ستنتهى حال الوصول للمنفذين.

 

 

 

مستشار خامنئى: تكبدتا الكثير فى سوريا وسنستعيد ما دفعناه

تناولت الصحافة الإيرانية المطبوعة الصادرة اليوم، الأحد، موضوعات مختلفة، جاء أبرزها ما نقلته صيحفة "آرمان" الإصلاحية، حيث كشف النائب الإيرانى المعتدل على مطهرى، عن تخفيف الإقامة الجبرية عن زعماء المعارضة فى إيران حتى نهاية العام الإيرانى الجارى (تبدأ السنة الشمسية الإيرانية فى 21 مارس)، وذلك ردا على دعوة أطلقتها الولايات المتحدة للإفراج عن هؤلاء وكافة السجناء السياسيين.

 

 

 

وبحسب الصحيفة قال مطهرى، إن مسئولى الأمن والقضاء فى إيران وعدوا "بتسجيل بعض من الانفتاح" فى الإقامة الجبرية عن مير حسين موسوى وزوجته زهرا رهنورد ومهدى كروبى اللذان يقبعان فى منزلهما منذ 7 سنوات دون محاكمة.

 

 

 

وأكد المسئول الإيرانى، على أنه فى حال لم يفى المسئوليين الأمنيين بوعودهم سنحتج.

 

 

 

وعلى صعيد آخر، نشرت الصحيفة نفسها، تصريح للمساعد والمستشار الأعلى للقائد العام للقوات المسلحة الإيرانية  على خامنئى ، اللواء يحيى رحيم صفوي، الذى قال ندوة أقيمت فى طهران بعنوان "دراسة الأزمة فى سوريا أحدث التطورات الميدانية والسياسية"، أن إيران تكبدت الكثير فى سوريا وينبغى أن تعود هذه التكاليف إلينا، مشيرًا إلى أن السوريين مستعدين لتسديد هذه التكاليف من النفط والغاز والفوسفات السورى.

 

 

 

وقال المسئول الإيرانى: "نعتقد أننا تكبدت نفقات فى سوريا لكن إيران وروسيا المنتصرين فى هذا المشهد". مشيرًا إلى أن الروس وقعوا مع سوريا عقد يصل إلى 49 عاما واخذوا قاعدة عسكرية وامتيازات اقتصادية وسياسية، قائلا: "إيران أيضا قادرة على توقيع عقود سياسية واقتصادية طويلة الأمد مع الحكومة السورية، وتعيد التكاليف التى تكبدتها، مشيرا إلى أن بلاده تصدر مناجم الفوسفات فى سوريا".

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register