راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

أهم 10 ملفات في الصحف العالمية اليوم .. تقرير

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم الأربعاء، عدد من القضايا أبرزها الشأن المصرى، وقال نائب وزير المالية، أحمد كوجك، إن الحكومة تتطلع إلى رفع نسبة الديون طويلة الأجل إلى حوالى 70% من الإصدار المحلى السنوى بحلول عام 2022. وأوضح كوجك فى مقابلة مع شبكة بلومبرج، الأمريكية، "اعتدنا الاقتراض لسداد كل من الديون المستحقة وكذلك لتمويل الديون الجديدة، وهو ما مثل ضغطا إضافيا على السوق ودفع الفوائد نحو الصعود".

وتقول بلومبرج، إن وزارة المالية المصرية تقوم حاليا بتجديد نهجها للاقتراض فى الوقت الذى تستعد فيه لتقديم استراتيجية ديون مدتها أربع سنوات فى مارس. وتشير إلى دراسة قام بها صندوق النقد الدولى نشرت هذا الشهر تقول إن "استخدام الديون قصيرة الأجل قد ارتبط بارتفاع معدل حدوث الأزمات المالية فى الماضى."

ووفقا لكوجك، درست مصر أدوات جديدة مثل السندات ذات المعدلات المتغيرة المرتبطة بالتضخم والأوراق المالية بدون قسيمة. كما أن هناك خططا بشأن إصدار السندات الدولية بالعملة المحلية.  وقال نائب وزير المالية: "إننا نريد تنويع أدوات الدين والعملات وكذلك قاعدة المستثمرين المحليين والدوليين لتعزيز الإتمام وضمان أفضل العوائد". مشيرا "لقد بدأنا بالفعل فى زيادة صافى إصدار سندات الخزانة في هذه السنة المالية".

وأضاف أن وزارة المالية ستعمل أيضا مع جميع الجهات ذات الصلة لتحسين نظام التاجر الأساسى لتشجيع المزيد من السيولة والمنافسة فى السوق. وبالترادف مع إعادة التفكير فى نهجها للاقتراض، تقوم الحكومة بتطوير استراتيجية إيرادات متوسطة الأجل بدعم من صندوق النقد الدولى، وهى الخطة التى تهدف وضع اللمسات النهائية لها بحلول يونيو المقبل، ذلك وفقا لكوجك.

وفى الشأن الأمريكى، كشف مساعد للسيناتور، بيرنى ساندرز، الذى يسعى لخوض انتخابات الرئاسة 2020، عن الاستعانة بالناشط فايز شاكر، لإدارة الحملة الرئاسية للسيناتور الديمقراطى، ليكون بذلك أول مسلم من أصل باكستانى يدير حملة لمرشح أمريكى للانتخابات الرئاسية.

وبحسب شبكة "سى.إن.إن"، فإن شاكر شغل، قبلا، منصب المدير السياسى الوطنى لاتحاد الحريات المدنية الأمريكى ACLU، كما عمل سابقا كمستشار للزعيم الديمقراطى السابق فى مجلس الشيوخ، هارى ريد ، وقبل ذلك، مستشارا لزعيم الأقلية فى مجلس النواب نانسى بيلوسي.

وانضم الشاب صاحب الـ37 عاما، إلى ACLU فى يناير 2017، عندما تولى الرئيس دونالد ترامب منصبه، ومثل كصوت باى رز فسلسلة من المعارك القانونية ضد الإدارة الأمريكية.

وترى CNN أن قرار ساندرز بتوظيف شاكر، الذى يتمتع بمصداقية فى الحزب الديمقراطى، هو علامة على أن المنظمة التى تقف وراء سعيه الثانى للترشح لانتخابات الرئاسة ستكون أكثر قوة بعد حملة كافحت من أجل بناء قاعدة شعبية فى 2016.

وبعد الجدل الذى أثارته عروس داعش البريطانية شميمة بيجوم التى طالبت بالعودة لبلادها لكن النتيجة كانت تجريدها من جنسيتها، أبدت أمريكية سافرت إلى أرض المعركة فى سوريا وتزوجت من أحد مقاتلى التنظيم الإرهابى وأنجبت منه طفلا أنها تريد العودة إلى الولايات المتحدة وتواجه نظام العدالة الأمريكية، بحسب ما قال محامى عائلته لصحيفة "يو إس إيه توداى" الأمريكية.

وأوضحت الصحيفة أن الأمريكية وتدعى هدى المثنى قد غادرت موطنها فى ولاية ألاباما للإنضمام لداعش قبل أربع سنوات عندما كانت فى التاسعة عشر من عمرها. وفى سوريا، دعت إلى مهاجمة الأمريكيين وقامت بنشر دعاية التنظيم عبر الإنترنت.

وهى واحدة من 1500 من النساء والأطفال زوجات وأبناء مسلحى التنظيم المحتجزين حاليا فى معسكر يديره الأكراد فى شمال سوريا. وتتواجد المثنى فى المعسكر مع طفلها البالغ من العمر عام ومنصف. ولم يعد والد الطفل على قيد الحياة، ومات أيضا اثنين من أزواجه السابقين وهما من مسلحى داعش. ولا يسمح للأمريكية بمغادرة المعسكر ويتواجد حراس مسلحين لحمايتها من المتعاطفين مع داعش.

وقال حسن شلبى، الممثل القانونى للعائلة، إن الحكومة بحاجة إلى التواصل معها وليس هى فقط بل كل من انضموا لداعش، مشيرا إلى أنها لو خرقت القانون فأن النظام القضائى يمكنه أن يتعامل معها، ولو لم اخرق القانون فيجب أن تعود على أية حال حتى يتم تحديد ما إذا كانت تمثل تهديدا.

من ناحية أخرى، قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن بعض كبار مسئولى الإدارة الأمريكية يخشون من إقالة الرئيس دونالد ترامب لمدير الاستخبارات الوطنية دانيال كوتس قريبا فى ظل إحباطه المتزايد منه.

وأشارت الصحيفة إلى أن ترامب لم ير كوتس أبدا كمستشار مقرب أو موثوق منه، بحسب ما تقول المصادر، إلا أنه أصبح أكثر إحباطا منه فى الأسابيع الأخيرة بسبب تصريحاته التى رأى ترامب أنها تقوض أهداف سياسته، لاسيما فيما يتعلق بالتوصل إلى اتفاق  لنزع السلاح مع كوريا الشمالية.

ولا تعتقد المصادر التى رفضت الكشف عن هويتها أن كوتس سيتم إقالته فورا، لكنهم قالوا إن ترامب يدرس الإطاحة به، وأشاروا أيضا إلى أن ترامب فى بعض الأحيان يزداد غضبه من بعض المسئولين لكن لا يصل إلى حد إقالتهم.

ولا يزال ترامب غاضبا من شهادة كوتس أمام الكونجرس الأخيرة حول التهديدات الأمنية، ويعتقد أن مدير الاستخبارات الوطنية قد قوض سلطة الرئيس عندما أعلن تقييمات استخباراتية حول إيران وكوريا الشمالية وداعش تتعارض مع الكثير من تصريحات ترامب العامة، بحسب ما قال مستشار تحدث مع الرئيس خلال الأيام الماضية.

الصحف البريطانية: ماكرون يعد بتشريع يعاقب المعتدين على اليهود

انضم عشرات الآلاف من الأشخاص إلى مظاهرات فى نحو 70 مدينة فرنسية ضد "معاداة السامية"، ذلك بعد ساعات من رسم علامة النازية "الصليب المعقوف" على مقابر يهودية.

وبحسب صحيفة التايمز، البريطانية، فأنه تم تدنيس المقبرة الواقعة فى قرية صغيرة شرق فرنسا، الثلاثاء، وسط تزايد الهجمات على اليهود وممتلكاتهم فى الأشهر الأخيرة.

وفى علامة على القلق المتزايد بشأن موجة العنف ضد الجالية اليهودية فى فرنسا، التى يبلغ قوامها نصف مليون مواطن وهى الأكبر فى أوروبا، ألغى الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون اجتماعاته فى باريس، لزيارة المقبرة فى كواتزينهايم فى الألزاس. وقال ماكرون خلال الزيارة "أنا هنا لأشهد على تضامن الأمة كلها، من العار رؤية هذا".

وأضاف الرئيس الفرنسى "إننى أخبر بتصميمى بل تصميمنا على مكافحة معاداة سامية بكل أشكالها".واستنكارًا لـ "المجموعة المليئة بالكراهية" التى قال إنها كانت وراء تدنيس المقابر، وعد ماكرون "بأفعال واضحة وقوية" وقال "من فعلوا ذلك لا يستحقون الجمهورية الفرنسية وسوف تعاقبهم" ، كما وعد بتشريع جديد لمعاقبة الاعتداءات على اليهود.

وتقول التايمز، إن المسئولين سجلوا زيادة فى الأعمال المعادية للسامية فى فرنسا بنسبة 74%، خلال 2018 مقارنة بعام 2017. وقد ارتكب بعضها مسلمون يسعون إلى استيراد الصراع فى الشرق الأوسط إلى فرنسا، والبعض الآخر من قبل المتطرفين اليمينيين والذين بينهم متظاهرين من ذوى السترات الصفراء الذين شنوا حملة ضد ماكرون والنخبة. ومن بين ضحايا السترات الصفراء، آلان فينكيلكروت، الفيلسوف الذى أطلق عليه اسم "يهودى قذر" خلال مظاهرة فى باريس السبت.

واهتمت صحيفة "الجارديان" بحالة الجدل التى أثارها نشر صور لماليا أوباما، الابنة الكبرى للرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما، أثناء قضائها عطلة نهاية العمر وتناولها النبيذ غالى الثمن رغم أنها لم تبلغ السن القانونية الذى يسمح لها بذلك.

حيث استغل أنصار الرئيس دونالد ترامب هذه الصور لإدانة أوباما لخرقها القانون ووصفوا الأمر بأنه غير قانونى  وامتياز. حيث كتب المذيع المحافظ أندرو ويلكو على تويتر يقول عن ماليا " تعيس مثل الـ 1% ( أغنى الأغنياء) تشرب دون أن تبلغ السن القانونى، .. دعونا نرى الديمقراطيون والإعلام يصرخون بشأن الإمتيازات.

إلا أن "الجارديان" تقول إن هذه الصور أدت إلى تحرك قوى طيبة غير حزبية تمثلت فى نادى بنات الرؤساء. حيث دافعت تشيلسى كلينتون ابنة الرئيس الأسبق بيل كلينتون عن ماليا وقالت على تويتر إنها مواطن له حياه خاصة ولا ينبغى أن يكون أى جزء من حياتها لمثل هذه التقارير الصحفية.. أما جينا بوش، ابنة الرئيس الأسبق جورج دبليو بوش، فقد  قالت "من فضلك لا تنقروا على هذه القصص السخيفة ودونا نمنع ماليا الخصوصية".

الصحافة الإيرانية..

الإيرانيون متعطشون للحرية والعدال.. والمتشددين يسعون مجددا لمساءلة روحانى

بعد فشل محاولات متشددين داخل البرلمان الإيرانى لاستجواب الرئيس حسن روحانى، رأت صحيفة "آرمان" الاصلاحية المؤيدة له أن "القلقين" وهو مصطلح يتصف به المتشددون داخل إيران، يتذرعون لمسائلة روحانى حول الوضع التعليمى فى إيران ومجانية المدارس، وقالت إن 20 وقعوا أمس على عريضة تطالب بمسائلة الرئيس.

الشعب الإيرانى يريد الحرية والعدالة، هذا ما قاله الناشط الإصلاحى وأمين الجمعية الاسلامية للمهندسين إبراهيم اصغر زاده، فى مقابله مع صحيفة "آرمان" الإصلاحية، وأكد على إجراء إصلاحات أساسية وهيكلية فى النظام.

وحذر اصغر زاده من شعور الإيرانيين بالتمييز والفساد الموجود على كافة الأبعاد وعدم الشفافية والإخفاق فى العديد من القضايا، وقال إن الشعب يتساءل لماذا يتم انفاق مصادر البلاد فى جهات أخرى؟، ورأى أنه مازال التيار الإصلاحى والمحافظ قادر على إعادة البناء.

وارتفاع حجم الفقر بين الأسر الإيرانية، هكذا كتبت صحيفة "افتاب اقتصادى" عنوان صفحتها الأولى، كما ناقشت عواقب عدم انضمام طهران إلى مجموعة العمل لمكافحة الارهاب وغسيل الأموال FATF، وكتبت علينا ألا نسييس القوانين الاقتصادية العالمية.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register