راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

أوغلو : أنقرة قد تسمح لموسكو باستخدام قاعدة "إنجيرليك" الجوية

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو اليوم الاثنين أن بلاده قد تسمح لروسيا باستخدام قاعدة الطيران "إنجرليك" الجوية التركية ضمن عملياتها في محاربة تنظيم "داعش".

ونقلت صحيفة "حرييت" التركية على موقعها الإلكتروني عن الوزير قوله – في لقاء مع قناة "تي آر تي" التركية – "إننا سنتعاون مع كل من يواجه "داعش"، نحن منذ البداية، نخوض هذه الحرب، ونحن فتحنا قاعدة "إنجرليك" لأولئك الذين يريدون الانضمام بنشاط في محاربة داعش، لما لا نتعاون مع روسيا بنفس الطريقة؟"

وأضاف أن "تنظيم داعش الإرهابي عدونا جميعا، ويجب محاربته، ولذا فإن إحياء هذه الآليات (الأمن والاستخبارات) مهم جدا بالدرجة الأولى (بين تركيا وروسيا) للقتال ضد الإرهاب، وتجنب أي حوادث غير مرغوب فيها، ونحن اتفقنا في هذا الموضوع مع وزير الخارجية الروسية سيرجي لافروف".

وتابع الوزير التركي أن رئيس بلاده رجب طيب أردوغان، ورئيس روسيا فلاديمير بوتين، قد يجتمعان إما في أواخر يوليو أو أوائل أغسطس، في إشارة إلى عزم الجانبين على إصلاح العلاقات بسرعة.

وأضاف تشاووش أوغلو "إننا سوف نتخذ كل الإجراءات التحضيرية لهذا الاجتماع بين وزراء البلدين.. وسوف يتم اتخاذ قرارات بشأن الاقتصاد والطاقة".

وقال الوزير التركي إنه دعا نظيره الروسي للحضور إلى أنطاليا لمناقشة العلاقات السياسية قبل القمم المهمة، بما في ذلك التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين والذي من المقرر عقده في تركيا في وقت لاحق هذا العام.

وكان أوغلو قد التقى لافروف في سوتشي الأسبوع الماضي لوضع خريطة طريق لتطبيع العلاقات الثنائية.

وكانت تركيا قد أسقطت طائرة حربية روسية، بزعم انتهاك مجالها على الحدود بين تركيا وسوريا في 24 نوفمبر 2015، ما أدى إلى جمود سياسي بين البلدين لمدة سبعة أشهر.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register