راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

أوقفوا بوتين .. العالم يُندد بالغزو الروسي لأوكرانيا .. مظاهرات حاشدة في العواصم الأوروبية تُطالب بوقف العدوان الغاشم ضد كييف

 

من مسيرات رفعت خلالها المشاعل إلى مسيرات بسيطة سارت في الشوارع، تتزايد مظاهر التضامن مع أوكرانيا ضد العملية الروسية بجميع أنحاء العالم

وتظاهر آلاف في الشوارع أوروبا وقام متظاهرون ومن بينهم أوكرانيون يعيشون في الخارج بلف أنفسهم بالأعلام ورفعوا لافتات "أوقفوا الحرب" في لندن ونيقوسيا وبرلين وأثينا وهلسنكي ومدريد وميلانو.

 

ونُظمت مسيرة في العاصمة السويسرية برن قال منظموها إن ما يصل إلى 20 ألف شخص شاركوا فيها. ورفرف علم أوكرانيا فوق مقر مجلس المدينة.

فرنسا: الرئيس الأوكراني اختار مقاومة الهجوم الروسي

ودعا البعض الحكومة السويسرية إلى اتخاذ إجراءات أكثر صرامة ضد روسيا والرئيس فلاديمير بوتين.

 

وفي اسطنبول ردد الأوكرانيون المقيمون في تركيا نشيدهم الوطني ورفعوا لافتات عليها صور لبصمات أيدي ملطخة بالدماء.

وتظاهر المئات في الميدان الواقع أمام مقر الأمم المتحدة في جنيف حاملين لافتات كتب عليها "اجعلوا أوكرانيا عضوا في حلف الاطلسي الآن" و "قولوا لا لبوتين".

وشارك سكان العاصمة اليابانية طوكيو في تظاهرة للتنديد بالحرب في أوكرانيا، وقال أحد المتظاهرين:" يجب أن نزيد من ضغط العالم ضد روسيا.. هذه حرب بين الدكتاتورية والديموقراطية".

وتجمع قرابة 30 ألف شخص مساء الجمعة في جورجيا، الجمهورية السوفياتية السابقة، واحيت الحرب، التي أودت بما لا يقل عن 198 مدنياً بحسب كييف، إحساسا سبق أن عاشه هذا البلد، الذي كان أيضًا ضحية عملية روسية عام 2008.

وسار المتظاهرون على الطريق الرئيسي للعاصمة تبليسي ملوحين بعلمي أوكرانيا وجورجيا وهم يرددون النشيدين الوطنيين للبلدين.

وقال سائق تاكسي يدعى نيكو تفاوري "32 عاما" لوكالة فرانس برس: "نتعاطف مع الأوكرانيين، ربما أكثر من البلدان الأخرى، لأننا شهدنا عدوان روسيا على أرضنا".

من جهتها، قالت معلمة اللغة الفرنسية ميري تورديا (55 عاما) "الأوكرانيون والجورجيون والعالم بأسره يجب أن يقاوموا بوتين الذي يريد استعادة الاتحاد السوفياتي".

وأضافت باكية "أوكرانيا تنزف والعالم يراقب ويتحدث عن عقوبات لا يمكن أن توقف بوتين".

أوقفوا بوتين

في روما، شارك الآلاف في مسيرة تضامن رفعت خلالها المشاعل مساء الجمعة، ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "بوتين قاتل!" و"نعم للسلام و لا للحرب" و"عاقبوا روسيا من خلال منظومة سويفت" للتعاملات المصرفية.

وأظهرت لافتات أخرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بيد ملطخة بالدماء على وجهه، أو قارنته بهتلر مع التعليق التالي: "هل تتعرف على التاريخ عندما يعيد نفسه؟".

وقالت ماريا سيرجي (40 عاما) لوكالة فرانس برس "كنا دائما قريبين من الشعب الأوكراني… هنا نحن نشعر بعجز هائل. لا يمكننا فعل أي شيء آخر في الوقت الحالي".

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register