راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

إسرائيل ستعلن عن المزيد من البناء في المستوطنات

2013-10-24T215418Z_1_ACAE99N1OUU00_RTROPTP_2_OEGTP-PALES-ISR-MY6

 

وكالات

قالت إسرائيل يوم الخميس انها ستمضي قدما في خطط البناء في المستوطنات اليهودية القائمة في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية في محاولة تستهدف على ما يبدو استرضاء المتشددين المعارضين لمحادثات السلام مع الفلسطينيين.

 

وقالت وسائل اعلام محلية إن عطاءات بناء جديدة قد تعلن الأسبوع القادم في ظل سعي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لتخفيف حدة معارضة الجناح اليميني في حكومته للافراج المزمع عن سجناء فلسطينيين.

 

وقال مسؤول إسرائيلي طلب عدم نشر اسمه "بموجب التفاهمات التي تم التوصل اليها عشية استئناف محادثات السلام مع الفلسطينيين ستواصل إسرائيل في الأشهر القادمة الاعلان عن أنها ستبني في المجمعات الاستيطانية وفي القدس."

 

وأضاف "الأمريكيون والفلسطينيون على علم بهذه التفاهمات."

ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من اي من الجانبين.

 

جاء الاعلان بعد يوم من لقاء نتنياهو ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري في روما حيث كانت قضية المحادثات الفلسطينية الاسرائيلية ضمن القضايا التي ناقشها الاثنان.

 

وقال حزب البيت اليهودي المؤيد للمستوطنين واحد شركاء الائتلاف الرئيسيين لنتنياهو يوم الخميس انه سيقترح سن تشريع يحول دون الافراج عن سجناء فلسطينيين.

 

واستؤنفت المحادثات بوساطة أمريكية في يوليو تموز بعد توقف دام ثلاث سنوات دون اي مؤشرات على إحراز تقدم يذكر.

 

وقالت رئيسة وفد المفاوضات الاسرائيلي تسيبي ليفني في تل ابيب يوم الخميس انها لا تستطيع الافصاح عن أي تفاصيل لكن مسؤولا فلسطينيا رفيعا في رام الله وصف المحادثات بأنها بالغة الصعوبة.

 

وكانت جماعة السلام الآن المناهضة للاستيطان قالت الأسبوع الماضي ان المساكن الجديدة في مستوطنات الضفة الغربية زادت بنسبة 70 في المئة هذا العام. وأضافت الجماعة ان 1708 مساكن جديدة بنيت في الفترة من يناير كانون الثاني وحتى يونيو حزيران هذا العام مقارنة بنحو 995 في نفس الفترة من عام 2012.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register