راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

ارتفاع أسعار الفسيخ يُعمق حالة الركود..تقرير

مما لاشك فيه, أن غلاء الأسعار في الأشياء الحياتية ولاسيما السلع الغذائية, يدفع المواطنين للعزوف عن الشراء فضلاً عن حدوث حالة من الخلل والركود للبضائع داخل المخازن والمحلات, ومع اقتراب أعياد الربيع وشم النسيم, ورفعت المتاجر عروض الرنجة وارتفع سعر الأنشوجة إلى 120 جنيهاً بسبب الدولار وهناك أيضاً غلاء في الليمون والبصل والبيض

وشهدت أسعار الأسماك بجميع أنواعها، زيادة خلال الأسبوعين الماضيين بنسب تتجاوز 50%، نتيجة انخفاض المعروض وارتفاع الطلب بعد تفاقم أسعار اللحوم الحمراء لتتراوح بين 110 و130 جنيهًا للكيلو، واللحوم البيضاء لأكثر من 30 جنيهًا.

واستحوذت الرنجة، على عمليات شراء كبيرة من جانب تجار التجزئة، لتتربع على مائدة المصريين كطبق رئيسى مقارنةً بالفسيخ، والملوحة.

وجاء الإقبال على الرنجة، مدفوعًا بارتفاع أسعار الفسيخ والملوحة بشكل كبير، وتراجع القوى الشرائية فى السوق.

قال شادى شاهين، صاحب محال «فسخانى شاهين»، إن أسعار الفسيخ ارتفعت بنسبة 45%، والرنجة 50%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضى.

وأرجع ذلك إلى نقص المعروض من السمك البورى المُستخدم لإنتاج الفسيخ، فضلًا عن زيادة السعر من مستوى 45 جنيها فى الكيلو إلى 80 جنيهًا.

وبحسب شاهين، تراوحت أسعار الفسيخ بين 150 و160 جنيهاً للكيلو، مقابل 110 جنيهات فى أبريل 2016، فى حين زاد سعر الرنجة إلى 60 جنيهًا للكيلو درجة أولى مقابل 40 جنيهًا.

أضاف أن الإقبال على شراء الرنجة فى تزايد مستمر بعد ارتفاع أسعار الأنواع الأخرى، وزيادة أسعار «السمك الصعيدى» بنسبة 20% ليصل سعر الكيلو إلى 120 جنيهًا مقابل 100 جنيه فى الموسم الماضي.

ويعتبر سمك الأنشوجة (الإسبانى والإنجليزى) أكثر الأنواع تأثراً بسعر الدولار لأنه مستورد، إذ تبدأ الأسعار من 20 جنيها للكيلو وحتى 120 جنيهًا بحسب الوزن، فى حين ظل سعر السردين ثابتاً نوعًا ما، ليسجل الكيلو 50 جنيهًا.

وأوضح أن أسعار الأسماك المملحة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعى أقل نسبيًا من أسعار المحال، إذ يتراوح كيلو الفسيخ بين 90 و120 جنيهًا للكيلو.

وتوقع انخفاض طلبات المستهلكين على بعض الأنواع ومنها الفسيخ والملوحة والأنشوجة، بسبب ارتفاع الاسعار مع نقص المعروض.

وقال شاهين، إنه خفض المعروض لديه من منتجات الأسماك المملحة المعتاد ضخها بنسبة 20% مؤخرًا مقابل العام الماضى، على خلفية ارتفاع الأسعار وتراجع القوى الشرائية للمستهلك.

وأطلقت بعض السلاسل التجارية، تخفيضات بنسب تتراوح بين 11% و20% على أسعار الفسيخ والرنجة خلال موسم شم النسيم الحالى، ليتراوح سعر كيلو الرنجة بـ«أسواق العثيم» بين 28 و40 جنيهًا للكيلو، والسردين 34 جنيهًا.

وبلغ سعر كيلو الفسيخ لدى «كارفور» 90 جنيهًا، والسردين 33 جنيهًا، فى حين تراوحت أسعار الرنجة بين 26 و32 جنيهًا للكيلو.

ويباع الفسيخ لدى سلسة متاجر «اولاد رجب» بـ 104.95 جنيه للكيلو، بدلا من 89.95 جنيه، والرنجة بـ 29.95 وحتى 35.95 جنيه، مقابل 25.95 و31.95 جنيه للكيلو فى أبريل 2016.

وتباع الرنجة المغلفة بسلسة متاجر «خير زمان» بسعر 50.95 جنيه للكيلو بدلا من 44.95 جنيه، والرنجه دون تغليف بسعر 32.95 جنيه بدلا من 38.95 جنيه قبل طرح عروض خصم عليها، والسردين 44.95 جنيه بدلا من 53.99 جنيه بجانب عروض على الفسيخ ليسجل سعر الكيلو 89.95 جنيه للكيلو مقابل 98.25 جنيه للكيلو قبل عروض شم النسيم.

وقال تاجر فسيخ، بحى الدقى بالجيزة، إن أسعار الفسيخ شهدت زيادة بنسبة 30% مقارنة بالموسم الماضى، وكذلك الملوحة، والسردين،مضيفا أنه خفض كمية المعروض بمحله من الأسماك المملحة خصوصا الفسيخ بما يتراوح بين 50 و60% باختلاف الأنواع، نتيجة ارتفاع أسعار السمك البورى قبل التجهيز.

وأضاف: «سجل سعر الملوحة 130 جنيها للكيلو مقابل 90 جنيها فى الموسم الماضي، والسردين 50 جنيهًا للكيلو بعد أن كان 35 جنيهًا».

وأشار إلى أن المستهلكين اتجهوا لترشيد الاستهلاك، فأصبح كثيرون يُقبلون على شراء كميات أكبر من الرنجة على حساب الفسيخ.

وشهدت أسعار الليمون، والبصل الأخضر، ارتفاعات هى الأخرى، والتى تعد من أهم مكملات المائدة فى موسم «شم النسيم»

وتراوحت أسعار الليمون بين 25 و30 جنيهًا للكيلو مقابل 20 جنيهاً الأسبوع الماضى، فى حين تراوح سعر حزمة البصل بين 2 و3 جنيهات بعد أن كان 1.5 جنيه.

وتوقع عدد من تجار الخضراوات، ارتفاع أسعار الليمون مرة أخرى مع اقتراب يوم «شم النسيم»، ليتجاوز سعر الكيلو 35 جنيهًا، لانخفاض محصول الليمون هذا الموسم.

كما توقع مربو الدواجن، ارتفاع أسعار «بيض المائدة» قبل يوم شم النسيم، مباشرة نتيجة زيادة الطلب بما يتراوح بين 10 و15%.

قال حسين صولة، مربى دواجن، إن أسعار البيض تشهد ارتفاعًا فى مثل هذا الوقت من كل عام، نتيجة انتهاء فترة صيام المسيحيين، مما يرفع حجم الاستهلاك.

وأوضح أن الارتفاع قد يصل إلى جنيهين فى الكرتونة والتجار بدأوا يسحبون البيض من المزارع مع مطلع الأسبوع الحالى استعدادًا للموسم

وتراوحت أسعار بيض المائدة حاليًا بين 29.5 و30 جنيهًا للكرتونة فى المزرعة، على أن تصل للمستهلك بسعر يتراوح بين 33.5 و34 جنيهًا.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register