راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

استشاري نساء وتوليد: الطب التجميلي التناسُلي استعاد ثقة المرأة.. وهذه طُرق علاج العُقم.. حوار

حوار: كريم جابر

طب أمراض النساء والتوليد من أعمق الفروع الطبية، وتم الإضافة إليه الطب التجميلي للمرأة الذي عمل على استعادة الجانب النفسي لها، وفي هذا السياق نستعرض الكثير عن هذا الفرع الكبير من خلال حوارًا صحفيًا مع الدكتورة كريمة البيلي، وإلى نص الحديث:

سُعداء للغاية بإجراء هذا الحوار معكِ، نود التعرف عليكِ؟

أهلًا بكم، أنا دكتورة كريمة البيلي، استشاري النساء والتوليد والحمل الحرج والعُقم، وحصلت على ماجستير من جامعة الإسكندرية، ودبلومة النساء التجميلية إضافة إلى آخريات في الحقن المجهري والموجات فوق صوتية.

 

من خلال نبذة سريعة .. نود تعريف الناس بعلم التوليد وأمراض النساء؟

أحد أهم وأدق فروع في الطب بصورة عامة حيث يُناقش كل الظروف المُحيطة بأمراض النساء بداية من الدورة الشهرية والأورام وانقطاع الطمث والحقن المجهري والتوليد أيضًا من الحمل حتى الولادة، وظهر جانب آخر وهو التجميل النسائي مثل الهايفو والبلازما الغنية بالصفائح والفيلير إضافة إلى تفتيح الأجزاء الحساسة والمثيرة لدي المرأة، وهو النوع من الطب عامل رائع في استقرار الحياة الزوجية.

 

ما نصائحك للمرأة الحامل؟

التغذية السليمة من خلال نظام غذائي صحي ثري بأنواع البروتينات والفاكهة والخضار ومنتجات الألبان، شُرب سوائل بكثرة، المُتابعة بأشعة فوق الموجات الفوق صوتية، قياس الضغط بإنتظام لتجنُب حدوث تسمُم بالحمل، ممارسة النشاط اليومي، قياس السُكر وإجراء التحاليل اللازمة.

 

الكثير سأل .. ما هو العقم و أسبابه و علاجه؟

العقم عو عدم حدوث حمل لمدة عام رغم وجود علاقة حميمية مُنتظمة بين الزوجين، هناك أسباب مُتعلقة بالزوج مثل ضعف الحيوانات المنوية أو تشوهها أو قلتها، والأسباب الأخرى تتعلق بالزوجة مثل مشكلة في التبويض بسبب خلل هرمونات قبل ارتفاع هرمون البرولاكتين أو خلل بالغُدة الدرقية، أو متلازمة تكيس المبايض، انسداد أو تليُف في أنابيب فالوب، خلل في بطانة الرحم أو وجود أورام ليفية أو بطانة رحم مُهاجرة أو أورام.

العلاج:

1-إذا وجد سبب طبي، نعمل على علاجه ويكون هناك حمل طبيعي.

2-في حالة عدم وجود سبب نلجأ إلى الحقن المجهري مثل حالات إنسداد أنابيب فالوب.

 

طب التجميل في هذه المنطقة كثير وغزير ومُتقدم، ما هي العمليات التجميلية؟

1-التضييق المِهبلي من خلال تقنية الهايفو، لأن الولادة الطبيعية عدة مرات تعمل على اتساع المِهبل.

2-تجميل المِهبل بعد التشوهات التي تلحق به بسبب عمليات الختان المُنتشرة في المُجتمعات الريفية والنامية.

 

في رأيك .. هل لهذه العمليات بُعد إنساني في الحفاظ على استقرار الأسرة وإعادة تجميل الزوجة؟

بالقطع نعم، لأنها تعمل على إعادة الجانب النفسي للمرأة إلى مُستواه الجيد بعد رؤية مظهرها في حالة تحسُن بعد العملية التجميلية.

 

ما هو الهيفو فوائده و أضراره؟

هو جهاز مثل أشعة الموجات فوق الصوتية ولكن بتردُدات عالية، ويُستخدم كما ذكرنا في العمليات التجميلية مثل تضييق المِهبل، شد منطقة البطن بعد الولادة خلال 20 دقيقة وبدون تدخُل جراحي، وليس هُناك أضرار.

 

والفيلر وأماكن استخدامه؟

آلية تجميلية للوجه النسائي، وأيضًا للمهبل وشفراته لاستعاده جمال المرأة مُجددًا.

 

هل عمليات التضييق المِهبلي صحية ومفيدة، وكيف تتم؟

نعم، هي مفيدة للغاية لأن كما ذكرنا يحدُث اتساع مهبلي بعد الولادة الطبيعية عدة مرات، مما يجعل العلاقة الجنسية بين الزوجين غير مُرضية، ولكن من خلال الهايفو استطعنا إعادة الأمر لإطارها الجيد.

 

هل قطع العِجان أمر ضروري خلال الولادة، وكيف يتم استعادة هذه المكان مُجددًا وصحيًا لما له من فوائد؟

هو أمر ضروري في الولادة الطبيعية البكرية لأن ذلك يُسهل من عملية استخراج الجنين، بدون تعثُر للولادة لأن فتحة المِهبل للسيدة البكرية تكون ضيقة، و لا نستطيع استخراج رأس الجنين إلا عقب قطع العِجان، وهناك حالات أخرى لا تحتاج إلى ذلك لأن يكون هناك اتساع مِهبلي بسبب العمليات السابقة، ونستطيع استعادة الأمور بشكل جيد من أجل علاقة زوجية جيدة وصحية.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register