راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

استقبال أسطوري للنجم العالمي جوني ديب في مهرجان كان الفرنسي

«إنها حقا ليلة جونى ديب».. أعاد له مشهد افتتاح مهرجان كان ثقته فى أنه ما زال يحظى بهذا الحب الكبير من الجمهور، وأن مكانته لم تهتز عقب أزمته مع آمبر هيرد، تلقى الممثل الذى لم يظهر علنًا منذ معركته القانونية المطولة عام 2022 مع صديقته السابقة، ترحيبا حارا لمدة سبع دقائق ليلة العرض العالمى الأول لفيلم افتتاح المهرجان «جين دو بارى».

لم يتمالك جونى دموعه عندما احتشد آلاف المعجبين فى جنوب فرنسا وسط تصفيق مطول لأدائه شخصية الملك لويس الخامس عشر. لوّح للجمهور فى الشرفة وبدا مندهشًا من التفاعل الكبير.

وصل ديب إلى مدينة كان، وكان فى استقباله جماهير كبيرة من المشجعين الداعمين الذين حملوا لافتات خارج قصر المهرجانات فى محاولة للوصول إليه على السجادة.

كما انفجرت دموع مخرجة الفيلم وبطلته مايوين عندما أخذت الميكروفون لفترة وجيزة، وقالت «أريد أن أشارك هذه اللحظة مع حبيبى، مع المنتج الخاص بى، لقد كان إنتاجًا يصعب تمويله.. وأريد مشاركة هذه اللحظة مع كل فريقى عبر قاعة العرض».

وتحدث مدير المهرجان تييرى فريمو عن حضور ديب فى مهرجان كان، قائلا: وما أثاره من جدل «لا أعرف عن صورة جونى ديب فى الولايات المتحدة.. لأقول لك الحقيقة، فى حياتى، لدى قاعدة واحدة فقط: إنها حرية التفكير، وحرية التعبير والتصرف ضمن إطار قانونى. إذا تم منع جونى ديب من التمثيل فى فيلم، أو تم حظر الفيلم، لما كنا هنا نتحدث عنه».

وأضاف فريمو: «ظهر هذا «الجدل» بمجرد الإعلان عن الفيلم فى كان، لأن الجميع عرف أن جونى قد صنع فيلمًا فى فرنسا.. لا أعرف لماذا اختارته مايوين وهذا سؤال يجب أن تطرحه على المخرجة مايوين نفسها، أأنا آخر شخص يمكنه مناقشة كل هذا. إذا كان هناك شخص واحد فى هذا العالم لم يجد أقل اهتمام بهذه المحاكمة التى تم الإعلان عنها، فهو أنا. لا أعرف ما يدور حوله. أنا أيضًا أهتم بجونى ديب كممثل».

*بريق الافتتاح*

كان لليلة الافتتاح بريق خاص، فعلى أنغام أغنية حب «مى سونو إناموراتو دى تى» ظهرت الممثلة كيارا ماسترويانى التى تمثل «أناقة وجرأة وذكاء السينما المنفتحة على العالم، على مسرح جراند لوميير لتقديم حفل افتتاح مهرجان كان السينمائى السادس والسبعين، وبعد التذكير بأن سبب وجود المهرجان منذ تأسيسه لا يزال تمجيدًا وحرية للسينما والعالم، رحبت كيارا ماسترويانى بلجنة التحكيم التى ستمنح السعفة الذهبية فى نهاية الأيام الاثنى عشر للاحتفال بالسينما العالمية «التى لطالما حلمنا بجمالها وقوتها وفرحها» بحسب تعبيرها، واستدعت إلى جانبها المخرجة المغربية مريم توزانى والممثل الفرنسى دينيس مينوشيه وكاتب السيناريو والمخرج البريطانى رونجانو نيونى والممثلة الأمريكية والممثلة الأمريكية. المخرج برى لارسون، والممثل الأمريكى بول دانو، والكاتب الأفغانى عتيق رحيمى، والمخرج الأرجنتينى داميان زيفرون، والمخرجة الفرنسية جوليا دوكورنو، الذين يشكلون لجنة تحكيم الأفلام الطويلة برئاسة المخرج السويدى روبن أوستلوند الفائز بالسعفة الذهبية مرتان عن «المربع» فى عام 2017 و«بدون فلتر» فى عام 2022.

وقال ستلوند «ما يميز السينما هو مشاهدة الأفلام معًا، فى نفس الغرفة، ثم كان على الممثلة أوما ثورمان أن تستدعى ضيف المهرجان المكرم على المسرح لتمنحه السعفة الذهبية الشرفية بما له من تأثير عميق ودائم على السينما. وقالت ثورمان «لا أستطيع التفكير فى أى شخص آخر غير مايكل دوجلاس يستحق ذلك كثيرًا. عملاق فريد ونجم أبدى وفنان مضىء»، حصل الممثل والمنتج الأمريكى الجائزة وسط حفاوة بالغة من الجمهور.

وقال دوجلاس «بعد سنوات من الأوبئة والحروب التى تمزق العالم، أكثر من أى وقت مضى، يذكرنا هذا المهرجان بالإيجابيات. تؤكد السينما نقاط التقارب لدينا، ويمكن أن تتجاوز حدودنا وتوحد بنى البشر. إلى مدينة كان وفرنسا: أعانقك من كل قلبى».

بعدها أعلنت النجمة كاثرين دينف الهائلة التى أشاد ملصق المهرجان بها هذا العام وهى أيضا أم كيارا ماستوريانى، افتتاح الدورة 76، والذى شهد عرض الفيلم الفرنسى «جان دو بارى» الذى عرض أيضا أمس اليوم فى دور السينما الفرنسية، وهو للمخرجة الفرنسية مايوين التى تقوم ببطولة الفيلم أيضا أمام جونى ديب الذى يجسد لويس الخامس عشر، وبنجامين لافيرنى، وبيير ريتشارد وباسكال جريجورى

والفيلم يدور حولجين فوبرنييه، امرأة من الطبقة العاملة مصممة على تسلق السلم الاجتماعى، تستخدم سحرها وجمالها للهروب من وضعها الفقير. عشيقها، كومت دو بارى، نما ثريًا بفضل مؤامرات جين الغرامية، ويرغب فى تقديمها للملك وينظم اجتماعًا من خلال دوق ريشيليو المؤثر. يتجاوز اللقاء توقعاته: بالنسبة إلى لويس الخامس عشر وجين الذى يقع فى حبها من النظرة الأولى.

من خلال المرأة اللعوب، يعيد الملك اكتشاف شهيته للحياة: لدرجة أنه لم يعد قادرًا على العيش بدونها ويقرر جعلها المفضلة الرسمية لديه، ويترتب على ذلك فضيحة، فلا أحد يريد فتاة من الشارع فى المحكمة.

وقال النقاد: على الرغم من أنها لا تضغط تمامًا على الظرف فيما يتعلق بالتمرد فى النظام الملكى، إلا أن المخرجة مايوين لا تزال تقدم صورة مفعمة بالحيوية تجعل المشاهدين يتعاطفون مع جين ويفهمون محنتها.

قدم ديب أحد عروضه الأكثر تحفظًا وفعالية باعتباره الملك الذى يقع فى حب مومس. هو شخص قليل الكلام، حزين ولكنه قائد ذو جانب مظلم.

السيناريو، الذى شاركت فى كتابته مايوين، يكشف عن عبثية وشوفينية حياة القصر.

* كيارا ماستوريانى*:

تم اختيار ممثلة الفرنسية كيارا ماسترويانى لتقديم حفلتى الافتتاح والختام لمهرجان «كان» السينمائى فى دورته الـ 76.

وهى ابنة الممثلة الفرنسية كاترين دونوف والممثل الإيطالى مارتشيلو ماسترويانى، ستقدم حفل الافتتاح فى 16 مايو، والحفل الختامى فى 27 من الشهر ذاته.

وتخلف ماسترويانى هذا العام فيرجينى إفيرا، التى تولت المهمة فى الدورة السابقة من المهرجان العام الماضى.

وفازت الممثلة المعتادة على المشاركة فى مهرجان «كان»، وهى من أبرز الوجوه فى السينما الفرنسية، بجائزة أفضل أداء ضمن فئة «نظرة ما» فى المهرجان الفرنسى العريق، عن دورها فى فيلم «شامبر 212» للمخرج كريستوف أونوريه عام 2019، بعد 11 عاما من مشاركتها فى لجنة تحكيم الأفلام الروائية.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register