راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

الإفتاء تعلن موعد ليلة الإسراء والمعراج .. فضلها والأعمال المستحبة بها

موعد ليلة الإسراء والمعراج 2023.. تصدر محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك لما لها من مكانة كبيرة لدى جموع المسلمين، إذ تعد ليلة الإسراء والمعراج أحد المناسبات الدينية التي يستحبُّ إحياءها بالعبادات والطاعات، والتقرب لله تعالى بأنواع القرب المختلفة.

ما هو فضل الاسراء والمعراج؟

ويفصلنا عن موعد ليلة الإسراء والمعراج 2023 بضع ساعات، إذ تحل علينا ليلة 27 من شهر رجب، فتبدأ ليلة الإسراء والمعراج 2023 يوم غد الجمعة 17 فبراير 2023 من بعد غروب الشمس وحتى يوم السبت 18 فبراير 2023 بعد غروب الشمس.

 

قصة الإسراء والمعراج مختصرة

وتعد ليلة الإسراء والعراج من المعجزات الثابتة في القرآن الكريم والسنّة النبوية، إذ تم الإسراء برسول الله ليصلى بجميع الرسل في المسجد الأقصى، ليتم بعد ذلك تسخير البراق له للعروج إلى السماوات العلى، ويرى البيت المعمور.

 

ماذا يجب على المسلم ان يفعل في ليلة الاسراء والمعراج؟

ووفقًا لما ذكرته دار الإفتاء المصرية، في فتوى سابقة لها، تتواجد بعض الأعمال المستحب القيام بها في ليلة الإسراء والمعراج 2023، بينها:

 

ليلة الإسراء والمعراج 2023

– إطعام الطعام وإخراج الصدقات من أفضل العبادات في ليلة الإسراء والمعراج 2023.

 

– السعي على حوائج الناس.

 

– الإكثار من الذكر والاستغفار في ليلة الإسراء والمعراج 2023.

 

هل نصوم في يوم الاسراء والمعراج؟

وأكدت دار الإفتاء أنه لا مانع شرعا من التطوع بصوم ليلة الإسراء والمعراج لما ورد عن الرسول صلوات الله عليه أنه قال: «من صام يوما في سبيل الله بعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا».

 

هل يجوز صيام يوم المعراج؟

ويستحب صيام ليلة الإسراء والمعراج، إذ وردت نصوص جماعة من الفقهاء على استحباب صيام يوم الإسراء والمعراج؛ لما له مِن فضلٍ عظيمٍ وما فيه مِن أحداثٍ كبرى في تاريخ الأمة الإسلامية، ولكونه من الأيام الفاضلة التي يستحب مواصلة العبادة فيها.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register